علاج قشرة الرأس باستخدام زيت الخروع

- -

القشرة هي واحدة من أمراض الشعر التي يعاني منها الرجال ، و هناك العديد من العلاجات الطبيعية و الكيميائية التي تساعد على الحصول على نتائج متفاوتة على مر السنين ، و زيت الخروع هو أحد الزيوت المستخدمة في العلاج.

أسباب القشرة

هناك العديد من العوامل الداخلية و الخارجية التي يمكن أن تؤدي إلى تطور قشرة الرأس على فروة رأسك ، في ما يلي بعض من أكثرها شيوعًا:

– يمكن أن يسبب التهاب الجلد الناتج عن بعض منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو ، والأصباغ و بخاخ الشعر و الكريمات أو المواد الهلامية التي تؤدي إلى التساقط ، و الحكة و الاحمرار و في النهاية الإصابة بقشرة الرأس.

– من بين الأسباب أن تصاب فروة رأسك بفطر Malassezia ، كذلك تراكم الزيت الذي ينسكب فروة رأسك نتيجة لعدم غسل الشعر بالشامبو بانتظام ، هذا فضلا عن الإصابة بجفاف الجلد ، هذا فضلا عن إفراز هرمونات ذكور معينة.

زيت الخروع و علاج القشرة

– واحدة من المكونات الرئيسية لزيت الخروع هي حمض الزيزفونيك ، الذي يعمل كعامل مضاد للميكروبات و عامل فطري ممتاز ، و هكذا فإنه يحارب بفعالية من الالتهابات الفطرية الناتجة عن الملاسيزية و التهابات فروة الرأس مثل التهاب الجلد الدهني للتخلص من قشرة الرأس.

– يحتوي زيت الخروع أيضًا على كمية عالية من أحماض أوميجا 9 الدهنية التي تعمل كمرطبة ، و هكذا يرطب شعرك و فروة رأسك و يساعد على محاربة الجفاف و القشرة.

– فضلا عن عدد من المعادن ، و أحماض أوميغا 6 الدهنية ، و فيتامين E الذي يرطب فروة رأسك و يقلل من الحكة التي تسببها القشرة.

طرق استخدام زيت الخروع لعلاج القشرة

زيت الخروع و جل الألو فيرا و زيت شجرة الشاي

و هذه الزيوت تسمى ثلاثية مكافحة قشرة الرأس ، حيث يحارب زيت الخروع و زيت شجرة الشاي ضد العدوى الفطرية Malassezia التي تسبب القشرة ، و يعمل جل الصبار كعامل مهدئ لتقليل الحكة في فروة رأسك ، و يتم تحضير الوصفة بتجهيز 1 ½ ملعقة طعام زيت الخروع ، و3 ملاعق طعام من الألوة فيرا هلام ، و يضاف إليها 2-3 قطرات زيت شجرة الشاي ، ثم يتم خلط زيت الخروع و جل الصبار و زيت شجرة الشاي في وعاء ، ثم يتم وضع الخليط على فروة رأسك و يترك لمدة 45 دقيقة ، و يغسل بشامبو الأعشاب ، و تكرر ثلاث مرات في الأسبوع.

زيت الخروع و زيت اللوز و زيت روزماري

بينما يعمل زيت الخروع بفعالية لمحاربة قشرة الرأس ، يمنع زيت اللوز ذلك بشكل سلبي عن طريق ترطيب فروة رأسك ، و زيت الروزماري من ناحية أخرى ، يحفز الدورة الدموية في فروة رأسك و يعزز نمو الشعر ، و يتم ذلك عن طريق تحضير 1 ملعقة طعام زيت الخروع ، و يضاف إليه 1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز ، ثم يضاف 2-3 قطرات زيت روزماري .

و يتم خلط زيت الخروع و زيت اللوز في وعاء زجاجي و قم بتسخينه في الميكروويف لبضع ثوان ، ثم يتم إضافة زيت روزماري إلى الخليط ، و يتم وضع مزيج الزيت هذا على شعرك و فروة رأسك و اتركه طوال الليل ، و يتم تكرار هذا ثلاث مرات الأسبوع.

زيت الخروع وعصير الزنجبيل

قد يبدو عصير الزنجبيل و كأنه مكون ذو رائحة نفاذة اذا تم وضعه على شعرك ، و لكن يمكن أن يكون في الواقع من أفضل المكونات ، و يمكنه إزالة المسام المسدودة عن طريق تنظيف قشرة الرأس و الأوساخ و تراكم المنتجات على فروة رأسك ، كذلك يساعد زيت الخروع في كفاحه ضد القشرة.

و يتم التحضير عن طريق خلط ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع ، و يضاف 2 ملاعق طعام من عصير الزنجبيل ، و يتم وضع هذا الخليط على فروة رأسك ، ثم يترك لمدة 30 دقيقة ، و بعد ذلك يغسل بشامبو عشبي ، و يكرر ثلاث مرات في الأسبوع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *