أهمية الخضروات والفاكهة باللون الأحمر في النظام الغذائي

وفقا لقاعدة الكتاب الغذائي ، تتركز الأطعمة ذات اللون الأحمر بشكل أكبر من العناصر الغذائية. تساعد الألوان المشرقة والخضراوات ذات اللون الأحمر في تحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام للجسم. كما أنها محملة بمضادات الأكسدة القوية والقلبية الصحية مثل الأنثوسيانين ، الليكوبين ، الفلافونويد والريزفيراترول.

هذه المواد المضادة للأكسدة لديها قدرة قوية على محاربة أمراض القلب وسرطان البروستاتا ، وكذلك تقليل مخاطر السكتة الدماغية والانحلال البقعي .

أهم الفواكه باللون الأحمر

– التوت البري .
– الرمان .
– الكرز .
– برتقال الدم .
توت العليق .
– الفراولة .
– البطيخ .
– التفاح الأحمر .
– العنب الأحمر .
– الجريب فروت الأحمر .
– الإجاص الاحمر .
– الطماطم .
– الجوافة الحمراء .

الخضروات الحمراء اللون

– الفلفل الأحمر الحلو .
– الفاصولياء الحمراء .
– الفلفل الاحمر الحار .
– الشمندر .
– الفجل الأحمر .
– البصل الأحمر .
– البطاطا الحمراء .
– الراوند .

الأطعمة حمراء اللون الجيدة بالنسبة لك

جميع الأطعمة ذات اللون الأحمر هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والمنخفضة الصوديوم بشكل طبيعي. هذه الأطعمة هي مصدر ممتاز لكاروتينويد يسمى الليكوبين الذي يوفر هذه الأطعمة لونا أحمر. وقد أظهرت الليكوبين / Lycopene قدرتها للمساعدة في الحماية ضد سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان القولون وسرطان المريء.

ثبت أن مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ، الليكوبين ، الأنثوسيانين والريسفيراترول الموجودة في هذه الخضروات الحمراء اللون ، تساعد في مكافحة السرطان وامراض القلب وتحسن البصر وتقلل ضغط الدم والالتهابات والانحلال البقعي .

ووفقاً للمعهد الوطني للسرطان ، فإن 95 في المائة من البالغين لا يشملون خضراوات حمراء وبرتقالية كافية في نظامهم الغذائي

القيمة الغذائية للخضروات والفاكهة حمراء اللون

1- الطماطم الحمراء

تعتبر الطماطم (البندورة) ثمارًا من الفاكهة وتحتوي على مستويات عالية من الليكوبين المعروف أنها تساعد في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان المريء وسرطان القولون. يوجد الليكوبين في الغالب في منتجات الطماطم المطبوخة مثل الشوربات واليخنة وصلصة الطماطم .

2- الفراولة

الفراولة هي مصدر جيد لحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ج/C. فيتامين ج هو مضاد للأكسدة قوي والذي يعزز أداء الجهاز المناعي ويخفض نسبة الكولسترول السيئ. حوالي 1 حصة من الفراولة تحتوي على فيتامين (ج) أكثر من البرتقال.

3- التوت البري

قد يساعد التوت البري على منع عدوى المسالك البولية (UTI) عن طريق إيقاف البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية. وقد يوفر أيضًا الحماية ضد بكتيريا H pylori ، وهي بكتيريا تلتصق بجدران المعدة وتسبب قرحات المعدة. هذا ممكن بسبب وجود مضادات أكسدة قوية تسمى proanthocyanidin الموجودة في التوت البري.

4- الكرز

اللون الأحمر العميق للكرز يسلط الضوء على محتواها الغذائي. يعطي الأنثوسيانين الموجود في الكرز لونها الأحمر الغامق. هذه الأنثوسيانينات تحمي جسمك من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والسموم البيئية التي تسرع عملية الشيخوخة وتسبب أيضا موت الخلية والضرر.

5- التوت العليق

توت العليق غني بالألياف مما يساعد على خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكولسترول السيئ. يحتوي التوت أيضًا على كميات كبيرة من الزنك والنياسين والبوتاسيوم ومجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية التي تحتوي على البوليفينول ، وهي قشور وتانينات وأحماض فينولية وفلافونيدات. .

6- الفلفل الأحمر الحلو

تعتبر الفليفلة الحمراء خيارًا ممتازًا للعمل الصحي لجهاز المناعة. هذه تحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ب 6) وفيتامين (ه) وحمض الفوليك وتحتوي على 30 سعرة حرارية.

7- الفاصولياء الحمراء

تحتوي حبوب الفاصولياء الحمراء على كميات من الألياف القلبية الصحية ، والزنك الذي يدعم الصحة الإنجابية ويشفى الجروح والفيتامينات ب التي تعزز الوظيفة العصبية. تحتوي هذه البقوليات أيضًا على البوتاسيوم والفولات.

8- البطيخ

البطيخ هو مصدر كبير لليكوبين الذي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق خفض الكولسترول LDL. كما تقلل الفاكهة ذات اللون الأحمر من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والتنكس البقعي.

9- الشمندر

الشمندر هو واحدا من أفضل الخضروات المضادة للأكسدة ، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية. هذه الخضروات هي مصدر ممتاز للألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج والنترات والفولات. تلعب هذه المغذيات دورا رئيسيا في خفض ضغط الدم ، مما يعزز القدرة على التحمل الرياضي وتحسين تدفق الدم.

10- الفجل الأحمر

الفجل هو مصدر جيد للبوتاسيوم ، حمض الفوليك ، فيتامين ج ، الليكوبين ، الأنثوسيانين ، الزنك ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، النحاس ، الحديد ، الكالسيوم ، المنغنيز ، فيتامين أ ، فيتامين ب 6 ، فيتامين هـ ، فيتامين ك والألياف الغذائية. كل هذه العناصر الغذائية مطلوبة للحفاظ على جسمك في حالة عمل جيدة.

11- الرمان

الرمان فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان ، وخاصة سرطان البروستاتا. يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم ومنع الإجهاد التأكسدي والتلف.

12- التفاح الأحمر

التفاح الأحمر غني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية والفلافونويد. تلعب مضادات الأكسدة دوراً أساسياً في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *