نبذة عن الفنان الامريكي بيتر دينكلاج

 بيتر هايدن دِينْكلاج، ممثل ومنتج أفلام أمريكي، من مواليد 11 يونيو 1969، وُلد في بلدة موريستاون بولاية نيو جيرسي وقضى طُفولته في مدينة أمريكية تقع في ولاية ألاباما هي برُوكسَايد، يعانِي من مرض القَزامَة إذ يبلغ طوله 135 سم، رغم أنه ولد من ابويين متوسطي الحجم .

عاني دينكلاج طوال سنوات المراهقة بسبب تَقزمه، إذ كانت سنوات مليئة بالغضب والإحباط، لكن بمجرد أن وصل لمرحلة البلوغ تقبل حالته وأصبح أكثر تساهلاً مع مرضه، وقد وصفته صحيفة نيويورك تايمز عام 2011، بأنه واحد من ثماني ممثلين حولوا التلفاز إلى فن، وحاز على جوائز عديدة من أهمها جائزة غولدن غلُوب، وجائزتي إيمِي برايم تايم .

بدايات بيتر دِينكلاج

بَدَأ دِينكلاج التّمثيل منذ طفولَته حيث كان في فريق التمثيل وهو في الصف الخامس، وشارك بأداء الدور الرئيسي في مسرحية بعنوان الأرنبُ المخملي، وكان استحسان وتقبل الجمهور للأرنب المخملي هو الذي دفعه للمشاركة في نادي الدراما حتى تخرج من مدرسة ديلبارتون عام 1987، وأثناء دراسته للتمثيل في كلية بِينِينغتُون الجامعية شارك في بعض الأعمال حتى تخرجه عام 1991 .

يعد فيلم العيش في النسيان عام 1995 بداية انطلاق مسيرته الحقيقية في عالم السينِما، بينما مثلت مشاركته في الفيلم الكومِيدِي عامل المحطّة بدايةُ سطوعِ نجمه في سماء عالم السينما، إذ شارك في العديد من الأَفلام مِثل قَزَم عام 2003، أثبِتْ جَرِيمتِي عام 2006، البطل الخارق الخاسر عام 2007، سِجِلاّت نَارنيَا، الأمير قَزَوِين عام 2008، الأبطال الخارقِين رجال -إكس، أيّام المُستقبل الماضِي عام 2014 .

حصل دينكلاج على جائِزتي إيمِي برايم تايم لأفضَل ممثل مساعِد في مسلسل درامي عامي 2011 و 2015، عن دوره  في المسلسل الدرامي صراع العروش، والذي كانت تعرضه شبَكة إتش بي أو، كما فَاز كذلك بجائزة غولدن غلُوب لأفضل ممثِل مساعد – مسلسل، أو مسلسل قصير أو فيلم تِلفِزيوني، ولهذه المكانة الكبيرة يحصل على أَعلى أَجر لممثل شاشة التلفزيون .

قبل أن يحقق هذا النجاح أسس دينكلاج هو وصدِيقه إيَان بيل شركة إنتاج مسرحي في مدينة نيويورك، لكن لم ُيحالفهما النجاح، بعدها عمل لمدة ست سنوات موظفاً في شركة لمعالجة البيانات .

رفض دينكلاج للأدوار النمطية

رفض دينكلاج طوال مسيرته الأدوار النمطية التي تقدم للممثلين من قصار القامة، لذلك واجه صعوبات في إيجاد عمل كممثل، كانت بدايته السينمائية مع الفيلم الكوميدي الدرامي، العيش في النسيان عام 1995، الذي يروي قصة مخرج وطاقمه ومجموعة من الممثلين يصورون فيلماً في وسط مدينة نيويورك، وأدي دينكلاج دور ممثل يعاني من التقزُّم، ويشعر بالضيق بسبب أدواره المبتذلة، وقد حظي الفيلم باستحسان النُّقاد، وشارك دينكلاج في عام 1996 في فيلم رصاصة، وفي عام 2002 لعب دوراً في الفيلم الكوميدي 13 قمراً .

صراع العروش وانطلاقة النجاح 

طوال ثمانية مواسم ومنذ عام 2011 يلعب دينكلاج دور تيريون لانيستر في مسلسل صراع العروش، وهو مسلسل فنتازيا ملحمي من تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز، وهو اقتباس لرواية لعبة العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار لمؤلفها جورج آر. آر مارتن .

كان دينكلاج أول ممثل يتم اختياره للمسلسل في مايو 2009، وتحفظ دينكلاج لكونه قزمًا على الشخصية التي سيقدمها، وقال أنه لن يمثل شخصية آلف أو جني، وأخبره المؤلفين بأن الشخصية نوع مختلف من فانتازيا صغار القامة الآخرين، وافق دينكلاج على تأدية دور تيريون، الذي حصل من خلاله على النجاح الكبير، وفاز بجائزتي إيمي وكذلك جائزة الجولدن جلوب .

وتلقى دينكلاج مديحًا هائلا على أدائه في المسلسل، وكتبت صحيفة لوس أنجلوس تايمز: ” إن صراع العروش ينتمي بعدة أشكال إلى دينكلاج ” وقيل عن شخصية تيريون أنها الشخصية المحبوبة أكثر من السلسلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *