قصة نجاح العالم احمد زويل

أحمد زويل واحد من بين العلماء الذين تمكنوا من وضع بصماتهم من أجل خدمة البشرية، فالعالم كله اليوم يعلم جيدا من هو الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، ولكن تظل قصة نجاحه مرجع هام لراغبي الوصول للنجاح.

العالم احمد زويل وقصة نجاح حتى الحصول على نوبل

تعد قصة نجاح العالم المصري أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء من بين أشهر القصص تداولا لما له من إنجازات كثيرة أفادت البشرية لعدة سنوات وحتى اليوم.

1- بدايات زويل ونشأته

ولد العالم المصري أحمد زويل في مصر وتحديدا في مدينة دمنهور يوم السادس والعشرين من فبراير لعام 1946 ولكنه انتقل إلى محافظة كفر الشيخ بعدها مع والديه لتلقي تعليمه بها.

2-  زويل ومرحلة الدراسة

بعد أن أتم المرحلة الثانوية عمل زويل على دراسة العلوم بجامعة الإسكندرية وكان متميزا جدا بين أصدقائه الأمر الذي مكنه من التخرج  بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف، لتبدأ بعدها رحلته الدراسية كمعيد ومن ثم حصل على الماجستير في علم الضوء.

3-  رحلة زويل إلى الولايات المتحدة الأمريكية 

تمكن من الحصول على منحة دراسية من أجل الحصول على الدكتوراة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل تمكن من الحصول على الدكتوراه هناك وقد كانت رسالته تحت عنوان أطياف الرنين الضوئي والمغناطيسي للأكسيتونات والحالات الموضوعية في البلورات الجزيئية.

4- المناصب التي وصل اليها زويل

تمكن زويل بعد ذلك من العمل كباحث في جامعة ولاية كاليفورنيا وذلك خلال الفترة ما بين 1976/1974 ومن ثم أتيحت أمامه الفرصة للعمل في واحدة من أكبر الجامعات داخل الولايات المتحدة الأمريكية كلها، وقد ظل يرتفع في المناصب حتى وصل إلى أعلى مرتبة وهي أن يصبح أستاذا رئيس لعلم الكيمياء في جامعة كالتك الأمريكية.

5-  الإنجازات التي حققها زويل

تمكن الدكتور والعالم أحمد زويل من أحراز المزيد من الإنجازات العلمية على مدار سنوات بحثه والتي من بينها ما يلي :

1-  تمكن العالم أحمد زويل من الوصول إلى نظام تصوير وهو شديد السرعة يعمل بالليزر ويعد هذا النظام هو النظام الخاص بتتبع الحركة الخاصة بالجزئيات وقت خروجها ووقت التحامها مع بعضها البعض وقد تم إطلاق مسمى الفيمتو ثانية على الفترة الزمنية لالتقاط تلك الأشياء.

2- كما تمكن خلال فترة حياته من وضع الكثير من البحوث العلمية التي استفاد منها الكثير من الباحثين على مستوى العالم.

3-  وقد تم إدراج اسم العالم المصري أحمد زويل بين قائمة الشرف في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تضم 29 شخصية أثرت في نهضة الولايات المتحدة الأمريكية كلها وجاء ترتيبة التاسع بين هؤلاء الأشخاص.

6-  حصول زويل على جائزة نوبل 

يعد العالم المصري أحمد زويل هو أول عالم مصري وعربي يحصل على جائزة نوبل في تخصص الكيمياء، حيث قد تمكن من الحصول على الجائزة خلال عام 1999 من قبل الأكاديمية السويدية للعلوم وقد أكدت الأكاديمية خلال ذلك العام أن أحمد زويل قد تمكن من أحداث ثورة كبيرة جدا في علم الكيمياء والعلوم المرتبطة بها.

على الرغم من أهمية جائزة نوبل للكثير من العلماء أو من يحصل عليها إلا أنها لا تعد الجائزة القيمة الوحيدة التي حصدها العالم خلال حياته، حيث تمكن من حصد أكثر من 32 جائزة من بينها جائزة ماكس بلانك في ألمانيا، كما أعطته مصر قلادة النيل والتي تعد أعلى وسام في مصر.

وقد رحل عن عالمنا العالم المصري أحمد زويل خلال عام 2016 وبعد صراع طويل مع مرض السرطان عن عمر ناهز 70 عام، ليترك من خلفه الكثير من الأبحاث والاكتشافات في علم الكيمياء والتي لازالت تدرس حتى يومنا هذا في كبرى الجامعات على مستوى العالم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *