أنواع قشرة الشعر و أهم أعراضها

قشرة الشعر من أكثر الأمور التي تسبب الحرج للشخص ، و بشكل خاص ندما تتساقط على الملابس ، و هناك عدد من الأنواع لقشرة الشعر و التي لابد من تفهمها لمعرفة الطريقة المثلى لعلاج القشرة.

ماهي أنواع قشرة الشعر

القشرة الناتجة عن جفاف البشرة

القشرة غالبا ما تتطور عند الناس الذين لديهم عادة الجلد الجاف ، و يمكن أن يكون هذا الجلد الجاف نتيجة لأشهر الشتاء أو لاستخدام الشامبو على شعرك باسراف ، كما أن الناس من أصحاب الشعر المجعد يعانوا أيضا من فروة رأس أكثر جفافا من أنواع الشعر الأخرى ، و باستخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريت ، قد تخلق الكثير من الرغوة ، و التي يمكن أيضا أن تسبب و تفاقم من قشرة الرأس.

القشرة الناتج عن فروة الرأس الزيتية

الزهم هو النفط الطبيعي الذي تنتجها الغدد الدهنية لترطيب شعرك و جلدك و منعه من الجفاف ، و من المفترض أيضا أن تؤخر علامات الشيخوخة ، و مع ذلك في بعض الأحيان قد يبدأ جسمك في إنتاج الزهم بشكل زائد ، و يمكن ان يكون هذا الإفراط في الإنتاج نتيجة لسن البلوغ و الحمل ، و الإجهاد أو عدم الانتظام في استخدام الشامبو ، و عندما تمتزج الدهون مع الأوساخ و خلايا الجلد الميت ، فانها تكون سبب في تشكيل القشرة ، و اعراضها تكون على شكل بقع صفراء على فروة الرأس ، و رقائق كبيرة مصفرة القشرة ، مع الإصابة بالحكة و الشعر الدهني.

القشرة الفطرية

القشرة الفطرية هي السبب في الاصابة التي تسببها العدوى في فروة الرأس ، و هذه العدوى الفطرية تنتشر بسرعة كبيرة على فروة الشعر الزيتية بشكل مفرط ، كما انها معديه للغاية ، و يمكن ان تنتشر من خلال تقاسم الأدوات مثل أمشاط ، و المناشف أو القبعات مع الفرد المصاب ، و اعراضها تبدو على شكل رقائق بيضاء أو مصفرة القشرة و يصاحبها حكة.

القشرة الناجمة عن تراكم المنتجات

اذا كنت شخص الذي يعتاد على تصفيف الشعر باستخدام عدد من المنتجات المختلفة قد تحتاج إلى التوقف فورا ، و ذلك لأن باستخدام كميات مفرطة من منتجات التصفيف يمكن أن يسبب لهم تكّون قشرة الشعر على فروة الرأس ، و ذلك لأن هذا التراكم يمكنه الجمع بين الأوساخ و خلايا الجلد الميت لتشكيل القشرة ، كذلك يمكن ان يؤدي أيضا إلى تساقط الشعر ، و تبدو الاعراض على شكل رقائق بيضاء كبيرة أو مصفرة من القشرة مع تهيج و تساقط الشعر.

قشرة الشعر الناجمة عن الاكزيما الزبورية

التهاب الجلد الدهني هو حالة من التهاب البشرة المزمنة التي يمكن ان تتطور على أجزاء من جسمك ، حيث أن هناك تركيز اعلى من الغدد الدهنية ، و هذا يشمل فروة رأسك و الرقبة و وراء اذنيك و الوجه و الحاجبين ، و تبين الدراسات انه عادة ما يكون سببه تفاعل التهابي لخميرة ، يتنج عن الإجهاد و التغيرات الهرمونية و يمكن ان تؤدي إلى التهاب الجلد الدهني.

القشرة التي يسببها الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية مزمنة في الجهاز المناعي الذي يبدأ مهاجمة الانسجة الجلدية الصحية ، و هذا يؤدي إلى الإنتاج السريع للخلايا الجلدية الجديدة من قبل الجلد الميت القديم ، ما يؤدي إلى تشكيل خلايا سميكة ملونة باللون الفضي مع بقع متقشرة على فروة الرأس و الرقبة و الركبتين و الظهر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *