قصة مسلسل black mirror ومدى خطر التكنولوجيا على الانسان

تؤثر التكنولوجيا الحديثة الموجودة في عصرنا الحالي تأثير خطير على البشر، وخاصة لو استخدمها الإنسان بشكل معين، وهذا ما يتناوله مسلسل black mirror فهو يمثل الواقع المرير لحياتنا الذي تبتلعه التقنية الحديثة.

نبذة عن مسلسل Black Mirror وواقع التكنولوجيا المرير

مسلسل black mirror هو يعني المرأة السوداء، وهذا المعنى يمثل الواقع المرير الذي نعيشه في وقتنا الحالي من خلال الشاشة السوداء للأجهزة الإلكترونية؛ المتمثلة في الهواتف المحمولة، والكمبيوتر، واللاب توب وغيرها من الأجهزة التي أصبحت لا تتجزأ من حياتنا اليومية.

يتألف هذا المسلسل من أحداث منفصلة في الأحداث، وتم عرض هذا المسلسل أول مرة في عام 2011 في بريطانيا، والحلقات منفصلة كما أشرنا، لا يربط بينها إلا تأثير التكنولوجيا على النفس البشرية.

الأفكار التي يتحدث عنها مسلسل black mirror

يتحدث هذا المسلسل عن بعض الأفكار الغريبة والذكية، والمخيفة في نفس الوقت في عالمنا الحالي، ومن هذه الأفكار ما يلي:

1-موقع التواصل الاجتماعي.

2- التقنيات الحديثة التي يمكن ارتدائها مثل النظارات.

3- المنزل الذكي.

4- الحوسبة السحابية.

5- برامج استعراض المواهب.

ملخص الجزء الاول من حلقات مسلسل black mirror

الحلقة الأولى من الجزء الأول ” The National Anthem ”

يتم اختطاف أميرة من العائلة المالكة البريطانية تسمى الأميرة سوزانا، وحتى يتم رجوع هذه الأميرة يطلب الخاطف من رئيس الوزراء ممارسة الجنس مع خنزير ببث مباشر على التلفاز، وإن لم يتم فعل ذلك فسوف تقتل الأميرة المخطوفة.

وهذه القضية شغلت عقل الناس والرأي العام، وحاولت قوات الأمن تحديد مكان الخاطف، لكنهم فشلوا، وبعد الضغط الشديد يوافق رئيس الوزراء على تلبية هذا الطلب حتى يحمي الأميرة الصغيرة، وفي النهاية ينتحر الخاطف، ويتم اكتشاف أنه فنان خطط لهذا العمل من فترة ليثبت للناس هوسهم بالإعلام.

الحلقة الثانية – “ Fifteen Million Merits ”

تدور أحداث هذه الحلقة عن الطبل الذي يسمى (بينغ) وكان محاصر في مكان آلي مغلق، وكان يركب الدراجة الثابتة التي تعمل على توليد الطاقة، مقابل عملة معينة، وكانت العملة المستخدمة في ذلك الوقت تسمى (مزايا) وهي نوع من العملات التي يتم بها التعامل والشراء لأي شيء.

ويقع البطل في حبة فتاة يسمعها تغني في الحمام تيمى (آبي) ويقرر أن يعطيها خمسة عشر مليون ميزة؛ حتى تستطيع شراء تذكرة للمشاركة في عرض المواهب.

وبالفعل أخذت (آبي) العملات واشتركت في عرض المواهب وقبل  أن تصعد إلى المسرح أخذت مشروب مخدر، وأعجب الحكام بغنائها لكنهم رأوا أنها سوف تكون أفضل في الأعمال الإباحية.

ورجع البطل يعمل على الدراجة مرة أخرى حتى يستطيع الحصول على مزايا جديدة يدخل بها إلى المسرح، وبالفعل بعد الدخول للمسرح عبر عن سخطه وهدد بالانتحار، ويقدم لكه الحكام برنامج أسبوعي حتى يعبر فيه عن سخطه عن النظام.

حلقات الجزء الثاني من مسلسل Black Mirror

الحلقة الأولى – ” Be Right Back 

يعيش البطل آش مع صديقته مارتا الكثير من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن يموت البطل في حادث مروري، وبعد بضع أيام تكتشف الفتاة أنها حامل فتقرر استخدام التقنية الحديثة في استخدام صوت آش ومحاكاته على الهاتف بناء على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي حتى تستطيع التغلب على يأسها.

وفي يوم من الأيام يسقط هاتفها فتخاف الفتاة، ويخبرها آش أنها يمكن أنه يمكن أن يتم نقل نسخة صناعية أخرى منه إلى جسم اصطناعي مطابق لشكل آش.

وبالفعل جسدت مارتا شخصية آش في ريبوت وبدأت تعطيه الأوامر وهو يسمع الكلام بالرغم من أن شخصية آش كانت مختلفة عن ذلك تمامًا، وقد شعرت الفتاة بالإحباط لأن هذه السلوكيات مختلفة تمامًا عن شخصية آش، وطلبت منه القفز حتى تتخلص منه، وفي النهاية أبقت مارتا الروبرت في المنزل بجوار ابنتها التي كانت تزورها كل أسبوع.

الحلقة الثانية – “ White Bear ”

تحكي هذه الحلقة عن امرأة تسقط من المنزل، وتعاني من فقدان الذاكرة، والناس في الشارع يبدأوا في تصويرها، ولكن عندما تتحدث يتجاهلونها.

وذات يوم فتح رجل البندقية عليها، وهربت منه والتقت بامرأة خرى تسمى جيم، وتشرح لها جيم أن الأشخاص الذين قاموا بتصويرها ظهرت لديهم في الشاشة السوداء إشارات تأثروا بها.

وبدأت جيم في وضع خطة للوصول إلى الجهاز الذي تم الإرسال منه والعمل على تدميره، وبعد الوصول إلى المبنى يتعرضون للهجوم من الصيادين، وفي النهاية تستطيع جيم أخذ البندقية من أحدهم، وتكتشف أنها بندقية مزيفة، وتكتشف أن كل شيء من حولها هو خدعة.

وقد حكم عليها بالتعذيب النفسي، حيث يسمح للزوار تصوير معانتها اليومية، وفي النهاية يتم إرجاعها إلى المنزل وتستيقظ من النوم ويتم مسح كل الأحداث التي مرت بها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *