كيفية تنظيف سقف السيارة من الداخل

تتعرض السيارة للأوساخ ومن الأماكن التي تتعرض للاتساخ سقف السيارة القماشي، والذي يصعب تنظيفه عكس بقية أجزاء السيارة، وقد لا يعرف غالبية مالكي السيارات كيف يتم تنظيفه، رغم الدور الكبير والهام الذي يلعبه السقف الداخلي للسيارة في تحسين مظهر السيارة الداخلي، ولأن غسيل وتنظيف السيارة الخاصة يمثل متعة لدي البعض، ويختلف الشعور بجمال ومظهر السيارة حينما تقوم أنت بتنظيفها، دون قيام عامل مغسلة السيارات بتلك المهمة. في هذا المقال سنتعرف على طريقة سهلة وبسيطة إضافة إلى أنها غير مكلفة لتنظيف سقف السيارة.

التجهيزات المطلوبة لتنظيف سقف السيارة من الداخل

تجهز مادة لتنظيف المفروشات أو نوع من أحد الشامبوهات عديمة اللون، قطع قماش نظيفة، قطع قماش من الماكرو فايبر، وعاء ماء، زجاجة خل أبيض.

طريقة التنظيف الاحترافية لسقف السيارة

1- قم بإزالة الأتربة والغبار من سقف السيارة من الداخل بواسطة فرشاة ناعمة أو قطعة جافة من القماش، تأكد من إزالة الغبار و الأتربة العالقين في جوانب سقف السيارة، وذلك قبل البدء في عملية التنظيف، لكي تقوم بعملية التنظيف بشكل احترافي حاول أن يكون التنظيف مع اتجاه أنسجة قماش السقف.

2- ضع سائل تنظيف المفروشات في بخاخة، وابدأ في رش المنظف على سقف السيارة بالمناطق التي ستعمل بها والتي تظهر فيها علامات الأوساخ، واترك سائل التنظيف على السقف لمدة أقل من دقيقة.

3-إستخدم قطع القماش مصنعة من الماكرو فايبر، في تنظيف البقع الموجودة في سقف السيارة، لأن الماكرو فيبر قماش معدّ لتنظيف مختلف الأسطح، ويتميّز بامتصاص السوائل بفعالية واحتباسها فتبقى الأسطح نظيفة خالية من أيّ أثر، وله خاصية امتصاص شديدة، إضافة إلى أنه لا يترك أثرا للبلل على الأسطح الممسوحة.

4- استخدم الخل الأبيض المخلوط بالماء بنسبة خل ثلاثة إلى واحد، وهي حيلة تستخدمها السيدات في تنظيف المطبخ حيث يستفاد من خواص الخل، إزالة المواد المتكلسة، التلميع، التخلص من البقع.

5- ضع قطعة قماش في خليط الخل والماء، وقم بتمريرها على بقع الشحم إذا كانت موجودة بسقف السيارة، حيث يعمل محلول الخل والماء على إذابتها.

6- انتظر حتى يجف سقف السيارة الداخلي، وتأكد من نظافته بشكل تام وكامل، وإذا وجدت أنه بحاجة إلى التنظيف أكثر، قم بتكرار نفس الخطوات السابقة.

7- بعد الانتهاء من عملية تنظيف السقف الداخلي، قم برش سقف السيارة بأحد الروائح المعطرة التي تفضل رائحتها معطر، حتى تتغلغل الرائحة فيه، ويحتفظ بها لفترة طويلة ما يضيف لمسة رائحة ذَكية وعطرة تجعل الجلوس في سيارتك متعة، واحرص على أن لا يكون المعطر به مواد قد تلحق الضرر بنسيج السيارة، ويعمل على تآكلها.

نصائح مهمة أثناء تنظيف سقف السيارة الداخلي

1- تعامل بحرص مع الخامة الوبرية التي يتكون منها أغلب قماش أسطح الأسقف.

2- تجنب استخدام المناديل الورقية في تنشيف سقف السيارة، لأن المناديل تعلق منها قطع صغيرة تتحول مع الوقت إلى غبائر يصعب تنظيفها بسهولة.

3- لا تبالغ في ابتلال السقف بالماء أو المنظف حتي لا ينفصل الغطاء القماشي الذي يغطي السقف.

4- تجنب تلف فرش سقف السيارة بركن السيارة بعيدا عن حرارة الشمس الشديدة، ولا تستخدم كيماويات التنظيف بشكل مبالغ فيه.

5- بعد إزالة الأتربة ونفض الغبار العالق على السقف، قم بإغلاق الأبواب، والنوافذ عند تنظيف السقف الداخلي للسيارة حتى تتجنب دخول الغبار والأتربة و الأوساخ إليها أثناء عملية التنظيف، خاصة وأن السقف يكون به درجة من البلل.

6- احرص عند قيامك بتنظيف سقف السيارة الداخلي أن تتم عملية التنظيف في مكان  به ظل حتي لا تجف المادة التي تستخدمها في التنظيف قبل شطفها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *