مضادات الاكتئاب قد تسبب العقم

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 25 سبتمبر 2018 , 13:08

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الاكتئاب حول العالم كله، ونسبة كبيرة ممن يعانوا من الاكتئاب يتعاطون مضادات للتخلص من هذا الاكتئاب، ولكن قد لا يعرف الكثير أن الإصابة بهذا الاكتئاب قد تتسبب في العقم لدى الرجال.

مضادات الاكتئاب ومشكلة العقم عند الذكور

– الكثير من الأطباء يصفون مضادات الاكتئاب للتخلص من الاكتئاب الأكثر شيوعًا، وهذه الأدوية توصف ليس فقط من الأطباء النفسين ولكن قد توصف أيضًا من أطباء الباطنة، والأعصاب، والقلب وغيرهم من الأطباء ، ولا يوجد أي دواء بدون آثار جانبية، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب الحذر منها؛ وهي أكثر الآثار الجانبية التي تحدث بشكل عام هي الآثار الجانبية المتعلقة بالجهاز الهضمي، أو الآثار الجانبية الجنسية.

– ولكن اكتشف مؤخرًا أن هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي تؤثر على الخصوبة عند الرجال، لأنه وجد أن مادة SSRI الموجودة في مضادات الاكتئاب، تعمل على خفض عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، مما يؤثر على شكل السائل الطبيعي بنسبة 50% ، وهذا التأثير يبدأ في الظهور على الرجل بعد حوالي شهر من تعاطي هذه المضادات للاكتئاب، ويزداد التأثير بعد حوالي 3 أشهر.

– وقد وجد العلماء أن الدواء الذي يحتوي على مادة SSRI يجعل الحيوانات المنوية غير قادرة على السباحة بشكل طبيعي، ويعتقد أن هذا الدواء لن يؤثر مباشرة على الحيوانات المنوية في الشكل وفي الوظيفة، وكذلك يؤثر هذا الدواء على انخفاض نسبة الحيوانات المنوية ليصل الأمر إلى حد العقم.

تأثير الاكتئاب والتوتر على الخصوبة عند الرجال

– أكدت الكثير من الدراسات أن التوتر والاكتئاب المزمن تؤثر على نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال، وهذا الهرمون إذا قل وجوده في الجسم يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ، ولكن من الأمور السارة إنه بعد التوقف عن تعاطي مضادات الاكتئاب فإن الوضع سوف يرجع كما كان، وسوف تعود أعداد الحيوانات المنوية إلى عددها الطبيعي، وتعود إلى شكلها الطبيعي.

– ويتم العودة للوضع الطبيعي بعد حوالي 64 يوم حتى تتطور الحيوانات المنوية مرة أخرى نفسها بنفسها، ولذلك يجب البحث مع الطبيب المختص عن وضع خطة بديلة لعلاج الاكتئاب بدل من تعاطي هذه الأدوية ، ويجب أن يتم أخذ هذه الآثار الجانبية بعين الاعتبار عند هؤلاء الرجال الذين يعانون من سرعة القذف، فيجب عليهم التوقف عن الأدوية التي تحتوي على SSRI للعودة إلى مستوى الخصوبة السابق.

أدوية مضادات الاكتئاب والعجز الجنسي

– يقول فريق آخر من الأطباء أن أدوية مضادات الاكتئاب لا تؤدي إلى العقم بشكل نهائي، أو إلى العجز الجنسي لدى الرجال، ولكن هذه الأدوية لها بعض الآثار الجانبية السلبية ومن هذه الأعراض الجانبية الصعوبات الجنسية التي تواجه الرجال مثل سرعة القذف.

– و يعد علاجات مضادات الاكتئاب علاج لمثل هذه الحالة حيث تعمل على تأخير القذف، ولكن عند تعاطي جرعات كبيرة من مضادات الاكتئاب قد يؤدي هذا إلى تراجع الرغبة الجنسية عند الرجل بشكل ملحوظ، ولكن لا تتسبب في وجود العجز الجنسي الكامل عند الرجال.

– ويؤكد الأطباء أن الاعتقادات الخاطئة، ومعرفة الرجل من البداية أن هذا الدواء يؤثر على الرغبة الجنسية؛ فإن هذا لوحده كفيل بأن يشغل عقل الرجل مما يتسبب له بضعف جنسي نتيجة انشغال عقله بهذا الأمر وليس من بسبب تأثير الدواء، وهو ما يعرف باسم (الخوف من الفشل).

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق