كيفية التخلص من إدمان الكافيين

- -

يدخل الكافيين في الكثير من المنتجات التي أعتدنا على شربها كل يوم؛ منها الشاي، والقهوة، والكولا، ومن المعروف أن الكافيين من الأشياء الهامة والمفيدة لجسم الإنسان ولكن لو تم تناوله بشكل معتدل، ولكن الإفراط في تناوله يسبب العديد من المشاكل، ولهذا سوف نقدم لكم طرق التخلص من إدمان الكافيين.

خطوات التخلص من إدمان الكافيين

ممارسة بعض التمارين الرياضية

يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين التنفس التي تساعد على التخلص من المشكلة بشكل كبير، وذلك لأن تمرينات التنفس تعمل على القضاء على السموم من الجسم بشكل كبير، وتساعد في التخلص من مشكلة الكافيين الزائدة في الجسم.

 شرب الكثير من الماء

يجب شرب كمية كبيرة من الماء لأن الماء يساعد على التخلص من السموم الزائدة أيضًا عن طريق طرحها في البول والعرق، وكذلك شرب الماء بكثرة يقي البشرة من الجفاف التي تحدث بسبب إدمان الكافيين ، لهذا ينصح العديد من الأطباء بشرب كمية لا تقل عن 12 كوب من الماء يوميًا وهذا يعادل 3 لتر في اليوم.

الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

يجب الاهتمام بالحصول على عدد ساعات كافية من النوم؛ لأن النوم الجيد يساعد الجسم في التخلص من أثر الكافيين على الجسم ، وشرب فنجان من القهوة في اليوم يعمل على زيادة النشاط في الدماغ من خلال إنتاج هرمون الأدرينالين،  ولكن لا يجب الزيادة عن هذا المقدار.

استبدال القهوة بالشاي الأخضر

يمكن أن يتم استبدال مشروب القهوة بمشروب الشاي الأخضر، وذلك لأن الشاي الأخضر يقلل من نسبة حصول الجسم على الكافيين، وكذلك هو يحتوي على نسبة صحية من الكافيين التي يحتاج إليها الجسم ، و لهذا ينصح بشرب من 4 إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر كل يوم.

الحصول على مكملات الماغنسيوم

يتسبب تناول القهوة بكثرة في إمداد الجسم بكمية كبيرة من الكافيين مما يؤدي إلى نقص عنصر الماغنسيوم من الجسم ، ولذلك يجب الحصول على كمية مناسبة من هذا العنصر؛ لأن الماغنسيوم يعمل على التقليل من أعراض إدمان الكافيين في الجسم ، كما أن عنصر الماغنسيوم يعمل على التقليل من فقدان الشهية، والصداع، وضعف العضلات وباقي الآثار التي تحدثها نسبة الكافيين المرتفعة في الجسم.

نصائح للتخلص من الكافيين في الجسم

1- شرب كميات كبيرة من الماء لطرد السموم الزائدة في الجسم ومنها الكافيين.
2- ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة رياضة التنفس.
3- استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمشروبات عشبية أخرى، مثل استبدال القهوة والشاي بمشروب الشاي الأخضر.

4- تناول وجبة بروتين خفيفة في خلال اليوم، لأن البروتين يعمل على زيادة الطاقة في الجسم بدل من تناول مشروب القهوة للطاقة.

5- لو كنت تشعر بالصداع من قلة الكافيين في الجسم، فيمكن أن تشرب النعناع، أو تقوم باستنشاقه لأنه يعمل على التخلص من الصداع المصاحب لقلة الكافيين في الجسم ، وكذلك يمكن تناول قطعة من الحلوى بطعم النعناع للتخلص من الصداع المصاحب لقلة الكافيين في الجسم.

6- يمكن تناول أعشاب الجينسنج؛ لأن هذه الأعشاب تساعد في التخلص في الرغبة الشديدة من تناول الكافيين، ويمكن أن يتم إضافة ملعقة من مسحوق الجنسنج إلى كوب من الحليب، للحد من هذه الرغبة كل صباح ، ولكن يحذر من تناول الجنسنج لمن يعاني من وجود مشاكل في القلب، والسكر، وأمراض نقص المناعة.

7- يجب التخلص من إدمان الكافيين عن طريق تقليل الكافيين المستخدم يوميًا للتقليل من أعراض الانسحاب التي قد يتعرض لها الأشخاص عند التوقف عن شرب الكافيين مرة واحدة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *