عدد نبضات القلب في الدقيقة للانسان الطبيعي

القلب من بين أهم الأعضاء التي توجد في الجسم البشري وصوت نبضات القلب عبارة عن الصوت الذي يولد من الشرايين نتيجة طبيعية لانقباض عضلة القلب، عملا على إيصال الدم إلى جميع أجزاء الجسم بشكل طبيعي.

نبضات القلب بالدقيقة للانسان الطبيعي

تختلف عدد دقات القلب من شخص إلى آخر وتتباين وفقا للحركة والنشاط التي يقوم بها الشخص حيث أن معدل نبضات القلب وفقا لعمر وحركة الإنسان تكون وفقا للنقاط التالية :

1-  معدل دقات القلب بالنسبة لشخص يبلغ من العمر 10 أعوام وهو في فترة الراحة هي 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة.

2-  وعن الرياضيين الذين يمارسون الرياضة بشكل منضبط فإن معدل نبضات القلب الخاصة بهم ما بين 40 إلى 60 نبضة في الدقيقة.

3-  بالنسبة للشخص البالغ فإن معدل نبضات القلب تكون ما بين 60 إلى 90 نبضة في الدقيقة الواحدة وفي حالة القيام بمجهود معين فإن عدد نبضات القلب من الممكن أن ترتفع نحو 100 دقة.

4-  من الممكن أن يكون معدل نبضات القلب لدى بعض الأشخاص أقل من 60 نبضة في الدقيقة وهنا لا يعني حدوث مشاكل للإنسان وإنما قد يتعلق الأمر ببعض الأدوية التي يتناولها الشخص.

5-  وفي حالة إن تسارعت عدد نبضات القلب أكثر من 100 نبضة في الدقيقة في حالة الراحة التامة فان ذلك الشخص يعاني من مشكلة تسارع نبضات القلب.

عوامل تؤثر على عدد نبضات الانسان

بالطبع يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر في معدل دقات القلب في الدقيقة الواحدة والتي لابد من أخذها في الاعتبار عند قياس عدد دقات القلب ومن بين تلك العوامل ما يلي :

1-  درجة الحرارة التي يوجد بها الشخص حيث أن ارتفاع درجة حرارة الجو من حول الأشخاص تزيد من معدل دقات القلب من 5 وإلى 15 دقة عن الطبيعي في الدقيقة.

2-  وضع الجسم حيث أن تغيير وضعية الجسم من وضعية إلى أخرى يزيد من معدل ضربات القلب ويؤثر عليها بشكل ملحوظ ولكن سرعان ما يعود الأمر إلى طبيعته.

3-  الحالة النفسية التي يمر بها الشخص ففي حالة الخوف نلاحظ ارتفاع في عدد دقات القلب عن المعدل الطبيعي.

4-  السمنة وزيادة الوزن من الأمور التي تؤثر على معدل ضربات القلب وتزيد منها بشكل كبير ومن الممكن أن يصل نحو 100 دقة في الدقيقة.

5-  تناول بعض الأدوية حيث من الممكن أن تؤثر بعض الأدوية على عدد دقات القلب مثل تناول الأدرينالين التي تبطء من عدد دقات القلب وأيضا يوجد أدوية أخرى تزيد من عدد دقات القلب.

كيفية الحفاظ على المعدل الطبيعي لنبضات القلب

من الممكن المحافظة على معدل النبض الطبيعي للإنسان مع اختلاف العمر من خلال النقاط التالية فكما ذكرنا أن كل مرحلة عمرية لها المعدل الخاص بها :

1-  أن يحصل الشخص على قسط كافي من الراحة على مدار اليوم عملا على منع حدوث مشاكل صحية للشخص.

2-  التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين حيث أن الكثير من التجارب قد أكدت على أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تزيد من سرعة ضربات القلب.

3-  كما أن تناول المشروبات الكحولية من الأمور التي تؤثر سلبا على صحة القلب وتزيد من عدد ضربات القلب.
4-  ممارسة المزيد من تمارين الاسترخاء والتأمل التي من شأنها زيادة القدرة على التنفس وتقليل الضغط العصبي.

5-  في حالة وجود خلل في عدد نبضات القلب بالزيادة أو النقص لابد من استشارة الطبيب المعالج على الفور وعدم التهاون في الأمر حتى لا تحدث مضاعفات من شأنها تهديد حياة الشخص، أو من الممكن أن تتسبب في مشاكل خطيرة للقلب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-02 at 14:23

    شكرا لتوضيح المستوى الطبيعي من نبضات القلب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *