دليلك إلى التمارين الرياضية التي تقلل حرقة المعدة بنسبة ٥٠%

- -

لست مضطرًا إلى المعاناة من حرقة المعدة في صمت حيث تزايدت الأبحاث التي تشير إلى دور العادات الحياتية كالتمارين الرياضية في السيطرة على حرقة المعدة .

تخلص من الوزن الزائد لتتخلص من الأعراض :
وفقًا للباحثين فإن فقدان ١٠-١٥ باوندًا فقط يمكن أن يقلل حرقة المعدة بنسبة ٤٠% عن طريق تقليل الضغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى ، ويمكن أن يزيد خطر الإصابة بحرقة المعدة بزيادة الوزن حتى لو كان مؤشر كتلة الجسم طبيعيًا .

إلا أن فقدان الباوندات ليس صعبًا فلفقدان باوند واحد أسبوعيًا كل ما تحتاج لفعله هو حرق ٥٠٠ سعر إضافي يوميًا عن طريق الأنشطة التالية :

قيم السعرات الحرارية لكل نشاط

  • ركوب الدراجة يحرق ٢٧٢ سعرًا .
  • لعب الفريسبي يحرق ٢٠٤ سعرًا .
  • القيام بالأعمال المنزلية يحرق ٢٠٤ سعرًا .
  • لعب كرة القدم يحرق ٤٧٦ سعرًا .
  • التمشي يحرق ١٣٦ سعرًا .
  • تنظيف الفناء يحرق ٢٧٢ سعرًا .

قوِّ جسمك لتقوي الجهاز المناعي :
إن التمارين الرياضية طريقة فعالة لتقوية الجهاز المناعي حيث تخلص الجسم من البكتيريا مثل بكتيريا H .Pylori التي تؤثر على أعراض حرقة المعدة ، كما ينشط كريات الدم البيضاء ويقلل التوتر ويرفع حرارة الجسم للمساعدة في قتل البكتيريا ، ولست في حاجة للتردد على الچيم لتحصل على تلك الفوائد حيث تبدأ الفوائد المتعلقة بتقوية الجهاز المناعي في الحدوث في غضون ٢٠ دقيقة فقط من ممارسة التمارين .

التمارين الرياضية الموصوفة :

إن التمارين الرياضية مفيدة للسيطرة على أعراض حرقة المعدة ولكن هذا يعتمد على نوع التمرين ، فهناك تمارين يجب تجنبها وتمارين أخرى يجب ممارستها لتحسين حرقة المعدة :

تجنب تمارين الإيروبيك الشديدة :
إن تمارين الإيروبيك الشديدة مثل الركض والجري تُفاقِم أعراض حرقة المعدة ، وينطبق الأمر نفسه على رفع الأثقال الذي يخلق ضغطًا داخليًا في البطن مما قد يؤثر على العضلة العاصرة المريئية السفلى .

كما تلعب وضعية جسمك أثناء التمرين دورًا فأي شيء يتضمن الاستلقاء باستقامة أو الانحناء لأسفل قد يفاقم الأعراض ، وذلك مثل وضعيات بيلاتس ووضعيات اليوجا على الأرض وركوب الأمواج .

الجأ للتمارين السهلة منخفضة التأثير :
إن التمارين منخفضة التأثير تحمل كل المنافع التي تقوي المناعة وتقلل حرقة المعدة والوزن بدون مخاطر التمارين السريعة عالية التأثير ، ومن أمثلة التمارين منخفضة التأثير :

ركوب الدراجات الثابتة والسباحة وتمارين الإيروبيك المائية والمشي والركض الخفيف واليوغا العمودية ورياضة تاي تشي .

تدعيم تمارينك الرياضية بالغذاء :
إن تناول المشروبات الرياضية قبل التمارين يزيد حرقة المعدة ، وبدلًا منها هناك بعض الأطعمة المفيدة

الأطعمة المفيدة التي لا تفاقم حرقة المعدة :
زبدة الفول السوداني الدسمة على الخبز أو البسكويت قبل التمرين ، وتناول عصير فواكه أو خضروات أثناء التمرين مع تجنب عصير الليمون ، وبعد التمرين تناول خضروات مع بيض أو لحم أبيض غير دهني ، وركز على البروتينات والكربوهيدرات سهلة الهضم .

أطعمة أخرى مفيدة للتمارين وحرقة المعدة : الشاي الخفيف ، المنتجات اللبنية منخفضة أو خالية الدهون ، التوفو ، الحساء .

الأطعمة التي يجب تجنبها : الأطعمة عالية الدهون ، القهوة والمشروبات عالية الكافيين ، المشروبات الكحولية ، الأطعمة المتبلة والمقلية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *