علامات تدل على خطورة لدغ الحشرات

يعد فصل الصيف هو الموسم المفضل للكثيرين حيث تكثر حفلات الشواء والخروج إلى الشواطئ والإستمتاع بالخارج، ولكن مع كل الأمور الجيدة التي يقوم بها الشخص هناك عدد من الأمور السيئة التي تواجه الكثيرين في فصل الصيف من بينها الحشرات المزعجة التي أحيانًا ما تكون خطيرة، لذلك فإننا نقدم لكم إشارات ودلالات تدل على خطورة لدغ الحشرات.

علامات تدل على خطورة لدغة الحشرات

1- تورم المنطقة المحيطة بموضع اللدغة

على الرغم من أن التورم هو أحد الأعراض الشهيرة المصاحبة للكثير من لدغات الحشرات إلا أن الإنتفاخ المفرط هو أمر يدعو للاهتمام والملاحظة، وخاصة إذا استمر هذا التورم لأكثر من يومين أو امتد إلى أماكن أخرى من الجلد، في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

2- ظهور كدمات

من الغير منطقي أن يسبب لدغ الحشرات ظهور كدمة في الجلد، لذلك إذا ظهرت كدمة في موضع لدغ إحدى الحشرات يجب زيارة الطبيب حيث أن الجسم في هذه الحالة يخبر الشخص أن هناك أمر ما غير صحيح يجري بالداخل.

3- الإصابة بآلام في الصدر

على الرغم من أن هذا الأمر غير شائع إلا أن لدغة الحشرات أحيانًا ما تسببب نوع من الحساسية الشديدة والتي تظهر في صورة آلام في الصدر وضيق في التنفس وربما يصل الأمر لسكتة قلبية.

4- ألم في الحلق

وفقًا لمايو كلينك فإن هناك بعض أنواع من الحشرات السامة التي تسبب بعض من الأعراض المعروفة لدى الأطباء، كما تسبب هذه الأنواع ضيق في التنفس وألم في الحلق، والم في موضع اختراق الحشرة، وهذه الأعراض من الأعراض الخطيرة التي لا ينبغي اهمالها على الإطلاق.

5- الشعور بالدوخة

إذا شعر الشخص بالدوخة عقب قيام إحدى الحشرات بلدغه فإن ذلك يعني أنه يعاني من حساسية، الحشرات وينبغي عليه أن يتوجه لزيارة الطبيب للحصول على الدعم الطبي المناسب.

6- التقيؤ

يمكن أن يسبب لدغ بعض الحشرات كالعنكبوت الغثيان والتقيؤ ولذلك إذا شعر الشخص بهذه الأعراض فعليه التوجه لزيارة الطبيب.

7- ظهور طفح جلدي

يجب عدم تجاهل ظهور الطفح الجلدي في الجزء المحيط بموضع لدغ الحشرة، وفي أغلب الأحيان يكون الطفح الجلدي دليل على مرض الليم وهو أحد الأمراض التي تسبب التهاب في المفاصل والأعصاب إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

8- ارتفاع درجة الحرارة

إذا بدأت درجة الحرارة في الارتفاع عقب أن قامت إحدى الحشرات الغير معروفة بلدغك فمن المتوقع أن تكون هذه لدغة عنكبوت بني، ولسوء الحظ فإن هذه اللدغات من النوع السام لذلك يجب التوجه لزيارة الطبيب في حال ارتفاع درجة حرارة الشخص الذي تعرض للدغ.

9- ازدياد العرق بشكل مفرط

إذا كان الشخص قد عاد للتو من زيارة إحدى المدن كالبرازيل، أو الصين وكان لديه بعض الأعراض الغريبة مثل العرق وارتفاع درجة الحرارة والإسهال فمن المتوقع أن يكون هذا الشخص قد أصيب بالملاريا، لذلك يجب الانتباه إلى هذه العلامات وعدم اهمالها.

10- الصداع المزمن

من الممكن أن يسبب لدغ أنوع معينة من الحشرات الإصابة بالصداع المزمن أو المتكرر، وعلى الرغم من أن الفيروسات الناقلة للمرض المسبب للصداع ليس لها علاج إلا أن الطبيب بإمكانه أن يعطي مسكنات من شأنها تقليل الأعراض لحين مرور الفيروس.

11- سخونة الجلد في المنطقة المحيطة باللدغة

من الطبيعي أن يبدي الجسم رد فعل تجاه لدغة الحشرات، ويمكن أن يكون الجلد دافئًا في الأيام الأولى من اللدغة، ولكن إذا استمرت حالة الجلد كما هى لأكثر من يومين فإن ذلك يدل على التهاب الجلد في هذه المنطقة مما يستدعي علاجه باستخدام المضادات الحيوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *