سبب تسمية وادي الدواسر بهذا الاسم

وادي الدواسر : هو عبارة عن أرض منبسطة تتميز برمالها الذهبية وتحيط بها الصحراء من كل الجهات، وهو أحد الأماكن التي تقع في المملكة  ، وهو أحد الواديان التي تحتوي على عدد كبير من الآثار التي تعود إلى الحضارات القديمة.

نبذة عن وادي الدواسر

موقع وادي الدواسر

يقع وادي الدواسر في الطرف الجنوبي من هضبة نجد، وهو عبارة  عن عدد من المدن والقرى منتشرة على حواف المجرى القديم لوادي الدواسر، ويحدها من الشمال محافظة القويعية و من الجنوب منطقة نجران و من الشرق محافظة السليل و محافظة الأفلاج و من الغرب منطقة عسير و منطقة مكة المكرمة، و تبلغ مساحته حوالي48900 كلم2.

المناخ في وادي الدواسر

مناخ وادي الدواسر هو مناخ صحراوي حار صيفاً وشديد البرودة شتاء، وتصل درجة الحرارة في الصيف إلى 45 درجة مئوية، وتصل درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى أقل من 5 درجات مئوية.

في الصيف تهب الرياح الجنوبية الغربية التي تخف بعد مرتفعات عسير، وفي فصل الشتاء تهب الرياح الشمالية والشمالية الشرقية الباردة والجافة والتي أحيانا تسبب هبوب رياح شمالية غربية والتي تؤدي أحيانا إلى سقوط الأمطار.

الزراعة في وادي الدواسر

يتميز وادي الدواسر بموقعه الاستراتيجي المتميز، كما يتميز بأرض خصبة وبه مياه وفيرة مما يجعه مكان مناسبا للزراعة وهو من أكبر الاماكن التي تنتج القمح والاعلاف، ويحتوي الوادي على اكبر سوق لبيع الخضراوات والاعلاف والتمور، كما يحتوي على واحد من اكبر أسواق الإبل في المملكة بعد سوق الجنادرية بالرياض .

سبب تسمية الوادي بوادي الدواسر

تم تسمية وادي الدواسر مجازا بالوادي حيث أنه كان وادي تجري به السيول المنحدرة من الغرب إلى الشرق حيث وادي تثليث ووادي رنية ووادي بيشة، ولكن الرمال في غرب الوادي عملت على حجبت الأودية التي كانت تمده بالجريان منذ عام 1917، وتسبب إنشاء بعض السدود إلى تقليل من اندفاع السيول إلى وادي الدواسر.

وتم تسميه وادي الدواسر بهذا الاسم نسبة إلى أبناء قبيلة الدواسر التي كانوا يسكنوا المكان، وهناك من يقول أنها تقود إلى اسم فرقة من فرق الجيش حيث كان للملك النعمان بن المنذر فرقة من الجيش يطلق عليها الدوسر، والدواسر جمع دوسر التي تعنى الجيش.

وهناك من يقول أن سبب تسمية وادي الدواسر بهذا الاسم نسبة إلى الدواسري أو الدوسراني وهو الجمل الشديد الضخم الشديد والرجال الاشداء ذو الأطوال المرتفعة والذين يطلقون عليهم الدواسر، وقد قال الشاعر الأمير محمد بن أحمد السديري في ملحمته الزايدية:  دواسر كنيوا على دوسر الفحل واسم على فعل يبين قداه .

وهناك بعض الاسماء الاخرى التي تم اطلاقها قديما على وادي الدواسر وهي : العقيق، وعقيق بني عقيل، وعقيق تمرة.

الآثار في وادي الدواسر

 قرية الفاو الأثرية

هي أحد الاثار الي تقع في وادي الدواسر على الطريق التجاري القديم الذي يربط بين جنوب الجزيرة العربية وشمالها، وللقرية تاريخ عريق .

قرية الجو الأثرية

هي أحد المناطق الأثرية في وادي الدواسر وتقع شمال الفرعه على بعد 5 خمسه كيلو، وقد تم وضع سياج حديدية حول القرية لحمايتها من أي خطر.

قصر الملك عبدالعزيز التاريخي

هو عبارة عن قصر الأمارة قام ببنائه الملك عبدالعزيز عام 1929 حتى يكون مقر الحاكم الإداري في وادي الدواسر، وهو أحد الاماكن الاثرية في وادي الدواسر.

قصر السلام

هو عبارة عن مبنى ضخم له طابع معماري فريد ويعد من أقدم الآثار التاريخية في وادي الدواسر، ومن القصور الأثرية في المنطقة : قصر بهجه، وقصر أبو طوق، وقصر الحصي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *