نصائح لتجنب إصابة القدم بالورم الملتهب

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 23 سبتمبر 2018 , 18:00

الورم الملتهب هي حالة طبية شائعة الحدوث بالقدم وقد تسبب آلام مبرحة، أفضل طريقة لمنع تلك الأورام، أو منع تطورها، هو اتباع بعض الخطوات البسيطة، والمشكلة هي أن معظم الناس لا يأخذون الورم الملتهب على محمل الجد حتى يفوت الأوان .

نصائح لمنع الأورام الملتهبة بالقدم 

ارتداء أحذية مريحة

إذا كانت الأحذية تسبب الألم في مكان الورم، فلن تكون الأحذية جيدة للارتداء، فالألم الذي يأتي من الأورام الملتهبة هو نتيجة لزيادة الضغط على الجزء البارز من الورم، وإن تخفيف الضغط على هذه المنطقة يساعد على عدم تطور الورم، كما أنه يعطي احساسًا بالراحة .

اختيار أحذية ذات صندوق أصابع واسع

قد لا تكون الأحذية الواسعة أنيقة مثل أحدث أحذية البولو أو دكني ، ولكن الراحة يجب أن تكون أكثر أهمية، فالأحذية الجيدة والمريحة يجب أن تتمتع بصندوق أصابع واسع يتناسب مع أصابع قدميك، ويجب ألا تدفع الأحذية أصابع قدميك معاً إلى نقطة معينة، بل يجب أن تسمح لأصابع القدمين أن تكون مرتاحة بشكل جيد .

تجنب ارتداء الكعب العالي

يحذر اطباء العظام من الكعب العالي، وذلك نظرًا للأضرار التي يتسببون بها للقدمين، إذا كان عليك ارتداءها، فقم بذلك باعتدال، يضطر الكعب العالي إلى دفع أصابع القدمين إلى الأمام في مقدمة الحذاء، مما يتسبب في ضغط وتشوه أصابع القدم .

تأكد من أن الأحذية مناسبة

اختيار الأحذية المصممة خصيصًا لحجم وشكل القدمين يعد استراتيجية رائعة للمساعدة في منع حدوث الورم الملتهب، احصل على حذاء قوي مع وصناديق إصبع واسعة ونعل جيد، وتأكد من أنها تمسك بكعبك بإحكام، وتوفر مساحة كافية لإهتزاز أصابع قدميك، يجب أن يكون هناك 1/2 بوصة على الأقل من المسافة بين أطراف أصابع قدمك الكبيرة ونهاية حذائك أثناء الوقوف، اختر الأحذية التي تمتلك جلد ناعم بالجزء العلوي، كما يجب أن يكون قوس الحذاء مريح أيضًا ولا يسبب أي ضغط .

تجول في أرجاء المنزل بأقدام عارية

بدلاً من تقييد قدميك في الأحذية أو الصنادل أو النعال، اقض مزيدًا من الوقت في المشي حافي القدمين، المشي على الأقدام العارية سيوسع قدميك ويحسن التوازن ويقوي أصابع قدميك مع مرور الوقت، و المشي حافي القدمين يجعل إصبع القدم الكبير يعمل بشكل أكثر صعوبة مما يجبر الأوتار والأربطة على أن تصبح أقوى، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالورم .

الحفاظ على وزن صحي 

بشكل عام ، يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو البدانة من المزيد من مشاكل القدم مثل الأورام بسبب زيادة الضغط على أقدامهم، إن القدم المسطحة والأقواس الساقطة هي أكثر شيوعاً بين البدناء وهي عوامل خطر لتشكيل الورم الملتهب، ويمكنك فقدان الوزن الزائد عن طريق زيادة تمارين القلب والأوعية الدموية (مثل المشي) مع تقليل استهلاك السعرات الحرارية .

استخدم العلاج الماء البارد

إذا لاحظت أن إصبع قدمك متورم بعد التمرين أو يوم في العمل، قم بتطبيق شيء بارد لتقليل الالتهاب، يعتبر تطبيق الثلج علاجًا فعالًا لجميع الإصابات الهيكلية العظمية البسيطة، بما في ذلك الأورام الملتهبة، وينبغي تطبيق العلاج البارد على إصبع قدمك لمدة 10-15 دقيقة كل 2-3 ساعات حتى يهدأ الألم والتورم، ويجب استخدام العلاج البارد بالتزامن مع تغيير حذائك إلى أنواع أوسع وأكثر دعماً .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق