أهمية النياسين للطاقة

أهمية النياسين للطاقة

النياسين ، أو فيتامين ب -3 ، هو جزء من مجموعة ب من الفيتامينات ، التي تلعب دورا رئيسيا  في معالجة الطعام الذي نتناوله .  بدون النياسين ، لن يكون جسمك قادراً على تحويل البروتين و الكربوهيدرات و الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام . و مع ذلك ، ما لم يكن لديك نقص النياسين ، فلن يؤدي تناول المزيد إلى تعزيز مستويات الطاقة لديك ، و قد يؤدي أيضًا إلى مخاطر على صحتك . تحدث إلى طبيبك عن الكمية الصحيحة من النياسين .

فوائد النياسين الإضافية

إن الوظيفة الأساسية للنياسين تتعلق بإنتاج الطاقة ، وهذه العملية ضرورية لصحة بشرتك و عينيك و شعرك و كبدك أيضًا . لكن النياسين يفيد جسمك بطرق أخرى أيضًا . فهو يساعد الجهاز الهضمي و يعزز وظائف الأعصاب المناسبة . تعتمد الغدد الكظرية أيضًا على هذا الفيتامين لخلق هرمونات التوتر و الهرمونات الجنسية  ، كما يعزز النياسين الدورة الدموية الصحية . و يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول في الدم .

الجرعات اليومية الموصى بها من النياسين و مصادر الحصول عليه

في العالم المتقدم ، من النادر أن لا يحصل الشخص على كمية كافية من النياسين ، و يمكنك تلبية احتياجات جسمك من هذا الفيتامين عن طريق استهلاك نظام غذائي متوازن . تبلغ الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين ب -3 للإناث البالغات 14 مليغرام ، و 16 ملليغرام للبالغين الذكور . يعتبر كل من سمك السلمون و سمك أبو سيف و كبد البقر و البنجر و الفول السوداني و التونة و البيض من المصادر الجيدة لهذا الفيتامين ، بجانب الحبوب المحصنة و منتجات الحبوب .

مخاطر الكثير جدا و القليل جدا من النياسين

في حين أن النياسين ضروري للطاقة و وظائف الجسم الأخرى ، فإن وجود الكثير منه أو القليل منه قد يكون له آثار سلبية . يمكن أن يؤدي استهلاك أكثر من 50 ملغ من النياسين في اليوم إلى طفح جلدي ، قرح ، تلف في الكبد و زيادة مستوى السكر في الدم . قد تعاني أيضًا من احمرار الجلد ، و هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للكميات العادية من النياسين .

أما نقص النياسين فهو أمر نادر الحدوث ، لكنه قد يؤدي إلى أعراض مثل التعب و القيء و الاكتئاب و عسر الهضم . إذا أصبح النقص شديدًا ، فيمكنك تطوير حالة تعرف بالبلاجرا ، التي تتميز بالخرف و الإسهال و الجلد المشقوق .

بعض الاعتبارات

قد يصف طبيبك مستويات أعلى من النياسين لعلاج بعض الحالات ، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول ، و لكن من الضروري ألا تتجاوز الاحتياجات اليومية الموصى بها دون أن تناقشها أولاً . إذا كنت تعاني من نقص غير معتاد في الطاقة ، فاطلب العناية الطبية ، حيث قد يكون لديك نقص في النياسين أو مغذيات أخرى ، أو قد تكون لديك حالة طبية كامنة . ضع في اعتبارك أنه من غير المستحسن أن تأخذ واحدًا فقط من فيتامينات ب المعقدة بمفردها . بدلا من ذلك ، فمن الأفضل أن تأخذ مكملات ب المعقدة لتجنب وضع اختلال فيتامين ب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *