Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

افضل حكم قيلت عن الشهيد

الشهيد هو من يضع روحه فداء لوطنه وماله وعرضه فيقتل دفاعا عن الحق فتصعد روحه لخالقه في أبهى صورة لجنة الفرودس مع الأنبياء والمرسلين نظرا لمكانة الشهيد عند ربه فهو لا يحاسب ويبعث يوم القيامة بثوبه الذي نزف عليه دمه، ونظرا لمكانة الشهيد عند البشر أيضا وما يسببه الفراق من حسرة فقد تم إلقاء الكثير من الحكم والأقوال في هذا الأمر.

حكم عن الشهيد

1- وطّى على ودنى ف قلب المسيرة وقال: كده يبقى فاضل كام شهيد ع النصر؟ كده يبقى فاضل أد إيه على مصر؟. ( مصطفى إبراهيم )

2- يا رسول الله، أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعم، إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب، مقبل غير مدبر».***«الشهداء خمسة: المطعون والمبطون (الذي مات بمرض داخلي من أمراض البطن)، والغريق، وصاحب الهدم (من مات تحت الأنقاض في مكان تداعى وتهدم)، والشهيد في سبيل الله). ( رسول الله صلى الله عليه وسلم )

3- «ما من عبد يموت، له عند الله خير، يحب أن يرجع إلى الدنيا وان له الدنيا وأن له الدنيا وما فيها، غلا الشهيد لما يرى من فضل الشهادة فإنه يحب أن يرجع إلى الدنيا فيقتل مرة أخرى». ( رسول الله صلى الله عليه وسلم )

4- فأبى أن يموت إلا شهيدا، ميتة فاقت الحياة مقاما، فكأن الحمام كان حياة،وكأن الحياة كانت حماما. ( صالح الكواز )

5- الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأساله تعالى أن يجمعني يوم القيامة بهم في مستقر رحمته (حين استشهد ايناؤها الأربعة في معركة القادسية) (الخنساء)

6- إن كان دين محمد لن يستقيم إلا بقتلي، يا سيوف خذيني. ( الحسين ابن علي ابن ابي طالب )

7- دم الشهداء ينبت في ربانا، قناديلا يضئ بها النضال، دم الشهداء يا أقلام هذا، مداد المبدعين، ويا خيال، نموت لتزهر الأجيال فينا، ويضحك في مرابعنا الجمال. ( سليمان العيسى )

8- سأحمل روحي على راحتي، وألقي بها في معاوي الردى، فغما حياة تسر الصديق، وإما ممات يغيظ العدى، ونفس الشريف لها غايتان، ورود المنايا ونيل المنى. ( عبد الرحيم محمود )

9- ودم الشهيد مخضبا وثيابه، تطوى وفي يوم الحساب ستنتشر. (  محمد مهدي الجواهري )

10- ولئن قضيت على الطريق فحبذا، ما نلت من شرف الشهادة في العمل، ولسوف يكمل ما بدأت أحبتي، فهم الشمان لكل خير يعتمل. ( علال الفاسي )

11- رب شهيد مجيد له من التأثير والنفوذ فى ضمير الشعوب ما ليس لملك جبار من الملوك. ( توفيق الحكيم )

12- و إن بعتوا دم شهيد .. بكرة .. هتتباعوا. ( مصطفى إبراهيم )

13- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما تعدون الشهداء فيكم) قالوا: يا رسول الله، من قتل في سبيل الله فهو شهيد.قال: (إن شهداء أمتي إذا لقليل) قالوا: فمن يا رسول الله.. قال: (من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد) من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون دينه (اي طلب منه مثلا الارتداد عن دينه، فابى فقتل) فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد). ( محمد صلى الله عليه وسلم )

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *