5 معلومات غير صحيحة حول تغذية الكلاب والحيوانات الأليفة

- -

إن الطعام الذي تتناوله الكلاب يؤثر عليها بشكل كبير حيث يؤثر على فروتها، وطاقتها وعلى صحتها بوجه عام، لذلك فليس من المفاجئ أن يهتم أصحاب الكلاب بالغذاء المناسب لحيواناتهم، ولكن هناك بعض المعلومات الغير صحيحة والمغلوطة فيما يتعلق بطعام الكلاب نعرضها لكم في السطور التالية.

معلومات مغلوطة حول طعام الكلاب

1- الحمية الغذائية الخالية من الحبوب أعلى في البروتين

من الغريب أن تنتقل أحدث الصيحات في طعام الإنسان إلى طعام الحيوانات، ولكن في الحقيقة إن الحيوانات لديها احتياجات غذائية مختلفة تمامًا عن الإحتياجات الغذائية للإنسان، حيث يستطيع الانسان أن يبني خلاياه باستخدام كميات قليلة من البروتين بينما الحيوان لا يستطيع ذلك، وهذا هو الحال بالنسبة لإتباع حمية غذائية خالية من الحبوب، حيث يستبدلها الانسان بالبازلاء والبطاطا والفول وغيرها من المواد الغذائية التي ربما لا تحتوي على نسب عالية من البروتين ولكنها تعطي الجسم جانبًا من احتياجاته.

2- الطعام المنزلي أعلى في القيمة الغذائية

أحيانًا ما يكون ذلك صحيحًا، ولكنه لا يفلح في اغلب الأحيان إلا إذا كانت تغذية الكلب تحت رعاية طبيب بيطري متخصص، حتى إذا قام صاحب الكلب بإضافة فيتامينات متعددة إلى الطعام الغني بالكربوهيدرات والبروتين  فإن ذلك لا يعادل تناول نظام غذائي متوازن يحدده الطبيب.

3- الشركات الكبيرة تقوم بتصنيع أغذية صحية أكثر

ينجذب الأفراد الذين يقومون بتربية الكلاب إلى الشركات الكبيرة بسبب التغليف الجيد للطعام، وجودة المكونات، والوعد بأن طعام الكلب سيكون أفضل من بعض الأنواع الأخرى، وكثيرًا ما يكون ذلك صحيحًا ولكن هناك بعض الشركات التي تفتقر إلى البحث العلمي والمعلومات التي تؤكد أن الطعام الذي تنتجه يقدم الإحتياجات الكافية للكلب، حتى أن بعض الشركات ليس لديها القدرة المادية على إنشاء بنية تحتية تؤكد على أمان المنتج الذي تقدمه.

4- الطعام الخام أفضل في الهضم

إن الفوائد التي تعود على الكلب من تناول الطعام الخام لا تتعدى المخاطر التي يتعرض لها الكلب وصاحبه، حيث أن أغلب الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تقديم الطعام الخام للكلاب تسبب الإصابة بالسالمونيلا والليستيريا، وهى أنواع من البكتريا ضارة بصحة الكلب وليس الكلب فقط بل الكلب وصاحبه أيضًا.

5- البروتينات الغريبة أفضل من البروتينات العادية

إن بروتين الكانغارو أو التمساح قد يبدوان أنواع رائعة من البروتين لتقديمها للكلب، ولكن وفقًا لأحد الموضوعات التي تم نشرها في مجلة الجمعية الأمريكية للطب البيطري وجد أن هناك علاقة وثيقة بين تناول بروتين الكانغارو والإصابة بأمراض القلب لدى الكلاب والتي تنتج عن نقص أحد الأحماض الأمينية ويسمى التورين.

ويشار إلى أنه لم يتم دراسة البروتينات الغريبة بالقدر الكافي حتى الآن مثلما تم دراسة البروتينات العادية، أما إذا كان الكلب يعاني من نوع من أنواع حساسية الطعام  ويحتاج إلى نظام غذائي مختلف في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب البيطري لتحديد نمط التغذية المناسب بدلاً من استكشاف أنواع الأطعمة المختلفة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *