عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

- -

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه ثاني أكبر مسبب للوفيات بها، وترتفع معدلات الإصابة بالمرض عامًا بعد الآخر بسبب بعض العوامل التي قد يجهلها البعض وفي هذه السطور نقدم مجموعة من هذه العوامل التي ينبغي التخلص منها تمامًا.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

1- نقص استهلاك الكالسيوم

لا تكمن قيمة الكالسيوم في أهميته بالنسبة للعظام فقط، ولكنه عنصر هام للجسم إذ يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال والسيدات الذين يتناولونه في صورة أطعمة غذائية وكذلك في صورة مكملات غذائية “حبوب” وذلك وفقًا للدراسات التي أجريت في المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- نقص فيتامين د

أوضحت الدراسات أن الأفراد الذين يحظون بنسب مرتفعة من فيتامين د في الدم يقل خطر الإصابة لديهم بأنواع متعددة من السرطان أكثر من غيرهم من الأفراد الذين تقل نسبة هذا الفيتامين في الدم لديهم، حيث وجد أن فيتامين د يعمل كمادة مضادة للأورام إذ يقوم بالتحكم في الجينات المسؤولة عن انتشار المرض وتنظيمها.

3- الإفراط في تناول اللحوم المشوية بالفحم

إن المشكلة الأساسية في تناول اللحوم المشوية على الفحم تكمن في تعرض هذه اللحوم إلى درجات حرارة عالية مما يعرضها للتفحم أو الإحتراق، ويزيد ذلك من خطر الإصابة بالسرطان بواقع 24% وذلك أكثر من الأفراد الذين لا يتناولوا اللحوم بهذه الطريقة، وقد أثبتت الدراسات أن شوي اللحم باستخدام الفحم يسبب تكون مواد مسرطنة.

4- استخدام أجهزة خاصة لعمل تان للجسم

للأسف انتشرت في الآونة الأخيرة أجهزة تقوم بإعطاء الجسم اللون البرونزي أو ما يعرف بالتان، وتعتمد هذه الأجهزة على تعريض الجلد للإختراق الضوئي بشكل كبير مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد بواقع 20% في كل جلسة يقوم بها الشخص.

5-عدم استخدام محجبات الشمس

يظن البعض أنهم ليسوا بحاجة إلى استخدام محجبات الشمس “واقي الشمس” حيث أثبتت الدراسات أن اغلب حالات تدمر الجلد سببها التعرض الزائد للشمس، لذلك من المفضل ان يقوم الشخص باستخدام واقي الشمس ذو معامل حماية مرتفع قبل النزول للشمس بحوالي 15 دقيقة على الأقل وأن يقوم بإعادة استخدامه كل ساعتين على أقصى تقدير.

6- استخدام المحليات الصناعية

تستخدم المحليات الصناعية للحفاظ على مذاق ونكهة الطعام ولكن أثبتت الدراسات أنها تسبب أضرارًا بالغة أكثر من الأضرار التي يسببها السكر العادي، حيث وجد خلال التجارب التي أجريت على الفئران أن مادة الأسبارتام من الممكن أن تسبب تطور الخلايا السرطانية في مناطق متفرقة من الجسم، وعلى الرغم من أنه مازالت هناك حاجة للمزيد من الأبحاث في هذا الشأن إلا أنه يجب الحذر من استخدام المحليات الصناعية حتى ذلك الحين.

7- الأمراض المعدية

تم الربط بين عدد من الأمراض والفيروسات المعدية مثل الالتهاب الكبدي الوبائي سي و بي وفيروس نقص المناعة المكتسبة والاصابة بمرض السرطان وذلك بنسبة تتراوح بين 15-20%، حيث تعمل هذه الأمراض على إضعاف الجهاز المناعي وتقلل من قدرة الجسم على مواجهة الخلايا السرطانية.

8- السمنة المفرطة

تعد السمنة المفرطة واحدة من أهم العوامل المسببة للسرطان، حيث يوجد هناك ارتباط بين سرطان المبيض وسرطان الثدي وبين الوزن الزائد لدى السيدات، وتشكل نسبة الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة حوالي 40% من مرضى السرطان في الولايات المتحدة.

9- عدم تناول الأسماك

إن السمك هو نوع رائع من أنواع الطعام التي تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان وذلك بنسبة 48% بالنسبة للأفراد الذين يتناولونه بواقع 5 مرات اسبوعيًا، وقد وجدت الأبحاث أن الأفراد الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم يقل خطر الإصابة لديهم بالسرطان أكثر من غيرهم ممن لا يتناولوا الأسماك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *