نصائح لتعويد الطفل على النوم المبكر مع العودة للمدارس

- -

إنها نفس المشكلة التي يواجهها الأهل مع العودة للمدارس ، فقد نعاني من اضطرابات في تنظيم الوقت ، وقد يجد البعض راحة في ارسال أبنائهم للمدرسة فقد حان وقت الجد والالتزام ، في حين قد يكره البعض الأخر العودة للمدارس بسبب انتهاء العطلة الصيفية .

وعادة ما نلاحظ تحمس الأطفال للعودة للمدرسة ، فيتم استعدادهم مع أهلهم من خلال شراء ملابس المدرسة والأدوات الدراسية ، فيجب على الأهل أن يعوا جيداً انتهاء الروتين الصيفي ، وبدء العمل بالروتين الدراسي الذي يتطلب تنظيم ساعات النوم والراحة ، كي لا يشعر الأطفال بالأرهاق مع بدء العام الدراسي الجديد .

التحضير لجدول النوم قبل العودة للمدرسة

– في العطلة الصيفية نلاحظ  تأخر الأطفال في النوم ، مما يعني استيقاظهم كذلك في وقت متأخر ، فيجب على الأهل محاولة تنظيم أوقات نوم أبنائهم قبل موسم الدراسة بأسبوع ، وعدم انتظار ليوم الدراسة للبدء بتنظيم أوقات النوم .

– يجب عمل جدول لإيقاظ الطفل قبل موعده ب10-20 ، على أن يتم زيادة الوقت بشكل تدريجي لنصل للوقت المطلوب مع بدء العام الدراسي .

– مع هذا النظام يكون الأهل قاموا بتنويم أطفالهم يومياً في موعد يسبق الموعد المعتاد عليه ب10-20 دقيقة كذلك ، مع التدرج اليومي كذلك في زيادة الوقت حتى يتثنى للأطفال الحصول على قسط كاف من النوم ، بشكل يضمن استمتاعهم باليوم الدراسي واستفادتهم منه بعيداً عن التعب والارهاق .

العودة للروتين اليومي للنوم

عادة ما يندمح الأطفال مع الروتين السائد في المنزل ، فيجب على الأم تطبيق روتين العودة للمدارس قبل بدء المدرسة بأسبوع على الأقل يتم فيه تنظيم الوقت وتقليد الروتين اليومي للمدرسة قبل البدء فيه ، فيجب تحديد أوقات الوجبات ، وأوقات القيام بالأنشطة المختلفة كاللعب وتناول الطعام ، وتحديد وقت للقراءة ، وما إلى ذلك من الروتين المعتاد على تطبيقه في خلال اليوم الدراسي .

كيفية اختيار الطعام المناسب عند العودة للمدارس

– يجب أن تحرص الأم على تقليل أنواع الأطعمة التي تعمل على تنشيط الأطفال وابقائهم يقظين كتناول السكريات بكثرة .
– غالباً ما تلاحظ كل أم نوع الطعام الذي يساعد على تنشيط أطفالها وايقاظهم ، فيجب أن تبتعد عن تقديمها لهم إن أمكن .
– يجب الحرص على تقديم وجبات خفيفة قبل النوم ، حتى يتثنى للأطفال نوم جيد .

الساعات التي يحتاجها الأطفال في عمر المدرسة

– يحتاج الأطفال في عمر المدارس للنوم 10 ساعات على الأقل حتى يستطيع الأطفال ممارسة يومهم بشكل أفضل ، فيجب أن تحرص الأم على توفير هذا الوقت لأبنائها من خلال تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ مع وضعها بعين الاعتبار الوقت الذي يستغرقه الأطفال في الصباح قبل ذهابهم للمدارس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *