نصائح وقائية لمرضى الجيوب الانفية

عانى الكثير من الأشخاص من آلام الجيوب الانفية والضغط في مرحلة ما من حياتهم، ومعظمهم يتعافى دون أي أدوية موصوفة، وهناك بعض النصائح الوقائية الفعالة لعلاج لألم الجيوب الأنفية سواء كانت الأعراض ناجمة عن نزلات البرد ، أو الحساسية ، أو التهاب الجيوب الأنفية.

ما هي الجيوب الأنفية

هي جيوب مجوفة داخل العظام المحيطة بالأنف وتقوم بإنتاج المخاط ، ثم تصب في الأنف، وفي حالة ما إذا كان الأنف متورمًا بسبب الالتهاب في الجيوب الانفية مما يسبب الشعور بالألم والاحتقان، والسعال ، وألم الأسنان، و يمكن أن يكون التهاب الجيوب الأنفية حادًا ويستمر حتى أربعة أسابيع ، أو يمكن أن يكون مزمنًا ويستمر لأشهر أو حتى سنوات مع أو بدون أعراض، ويمكن أن تسبب الاصابة بالحساسية ، ومشاكل في الأنف .

بعض النصائح الوقائية الفعالة لعلاج الم الجيوب الانفية

غسل الممرات الأنفية

يقول سبنسر سي باين الأستاذ المساعد في طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة : “هناك الكثير من الجدل حول أي من علاجات الآم الجيوب الأنفية، لكن غسل الممرات الأنفية بالمياه المالحة من الطرق الغير قابل للجدل”.، حيث يغسل المخاط بالماء المالح مما يساعد على طرده من الممرات الأنفية، ويقول الدكتور باين : “لقد تم دراسة غسيل الممرات الانفية وأثبتت فعاليته، ويجب أن بكون خط الدفاع الأول ضد التهاب الجيوب الأنفية، ويوصي باستخدام يومي لمحلول ملحي أو أي جهاز آخر للحفاظ على رطبة الجيوب “.

تناول البروميلين

يعتبر البروميليان مكمل غذائي وهو بروتين موجود في سيقان الأناناس، ويتم استخدامه من قبل المقاتلين  للحد من التورم، ويقول روبرت غراهام وهو طبيب باطني في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك وأستاذ مساعد في كلية الطب في هوفسترا شور- إل آي جي : ” أن البروميلين مفيد ويساعد على تقليل التورّم في الممرات الأنفية”، ولكن يجب التحدث مع الطبيب المعالج أولا قبل تناوله ، لأنه قد يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض.

البخار

يساعد بخار الماء الساخن في ترطيب الجيوب الأنفية مع رش بضعة قطرات من الأوكالبتوس أو المنثول في الحمام، ويقترح دكتور غراهام. يقول سام إس طبيب أسنان وأخصائي في طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة تجميل الوجه في مدينة نيويورك : “يمكن أن يساعد الحمام الساخن أو الحمام البخاري على تخفيف المخاط الموجود داخل الأنف”.

تناول المزيد من المشروبات

يساعد تناول كميات كبيرة من الماء على الحفاظ على رطوبة الجيوب الأنفية، ويجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الكحولية التي تسبب الجفاف.

اضافة بعض التوابل

إن الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الخردل والفلفل الحار والكاري والوسابي قد تساعد في علاج الجيوب الأنفية، لذلك يفضل إضافة بعض التوابل إلى وجبات الطعام لفتح الممرات الأنفية.

مقاومة الحساسية

تتسبب الحساسية في تجعل ألم الجيوب الأنفية أسوأ، لذلك يجب مقاومة الحساسية من خلال التخلص من الغبار وتركيب نظام تنقية للهواء، وإبقاء أي حيوانات أليفة خارج غرفة النوم للمساعدة في مقاومة الحساسية الأنفية.

وضع كمادات دافئة على الانف

يمكنك استخدام كمادات دافئة للمساعدة في الحفاظ على رطوبة أنسجة الجيوب أنفية رطبة، ويمكن ملئ وعاءً عميقًا بالماء الساخن وضع وجهك فوقه ووضع منشفة حول الرأس لاستنشاق البخارمما قد يساعد في تخفيف ألم الجيوب الأنفية.

عدم تناول المضادات الحيوية على الفور

يمكن أن يؤدي استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي إلى مقاومة المضادات الحيوية ، بالإضافة إلى أنها قد لا تكون فعالة في علاج معظم حالات التهاب الجيوب الأنفية، حيث أن أقل من اثنين في المئة من هذه العدوى هي جرثومية ومعظمها فيروسي ويمكن علاجها بدون مضادات حيوية، ويقترح الأطباء الانتظار لمدة سبعة أيام بدون تناول مضادات حيوية حيث يمكن التحسن بدون علاج .

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

إذا لم يتحسن ألم الجيوب الأنفية لمدة اسبوعين، يجب الذهاب إلى الطبيب ويمكن إجراء فحص CT للأنف والجيوب الأنفية للبحث عن انسدادات تشريحية ويمكن علاجها جراحيا، مثل الحاجز الأنفي المنحرف أو الأورام الأنفية، ويقول الاطباء إذا استمر الألم الجيوب الأنفية لأكثر من أسبوع  وكان المريض يعاني من الحمى، يجب  العرض على أخصائي أذن وأنف وحنجرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *