معلومات عن حيوان الفظ المهدد بالانقراض

حيوان الفظ هو حيوان ثديي بحري كبير يوجد في القطب الشمالي في المحيط المتجمد الشمالي، والبحار شبه القطبية في نصف الكرة الشمالي، والفظ هو النوع الحي الوحيد في عائلة Odobenidae وجنس Odobenus، وتنقسم هذه الأنواع إلى ثلاث سلالات فرعية : الفظ الأطلسي ( O. r. rosmarus ) الذي يعيش في المحيط الأطلنطي، فظ المحيط الهادي ( O. r. divergens )  الذي يعيش في المحيط الهادي، وفظ O. r. laptevi، الذي يعيش في بحر لابتيف في المحيط المتجمد الشمالي .

حيوان الفظ

يتم التعرف بسهولة على الفظ البالغ من خلال أنيابه وشعيراته الكبيرة، ويمكن للذكور البالغين في المحيط الهادئ أن يزنوا أكثر من 2000 كغم ( 4.400 رطل )، ويعيش معظم الفظ في المياه الضحلة، ويقضون كم كبير من حياتهم على جليد البحر بحثا عن الرخويات القاعية، وتعتبر حيوانات الفظ حيوانات اجتماعية طويلة العمر نسبيا، وتعتبر بمثابة ” أنواع رئيسية ” في المناطق البحرية في القطب الشمالي، وقد لعب الفظ دورا بارزا في ثقافات العديد من الشعوب الأصلية في القطب الشمالي، وكانت هذه الشعوب يصطادون الفظ ليتغذوا على لحومها، والدهون، والجلد، والأناب، والعظام .

وخلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تم اصطياد حيوان الفظ على نطاق واسع وقتلهم بسبب شحومهم، ولحومهم، وانخفض عدد الفظ بسرعة في جميع أنحاء المنطقة القطبية الشمالية، وهذا هو السبب في أن حيوانات الفظ من الحيونات مهددة بالانقراض .

صفات حيوان الفظ

يعتبر حيوان الفظ حيوان ضخم، يبلغ متوسط طوله 2 – 3.5 متر، ويبلغ متوسط وزنه 800 – 1.700 كجم، وهناك من يصل إلى 2000 كجم، وللفظ أنياب طويلة يصل طولها إلى متر، مع شعيرات، وجلد بشرة أسمر في سن الشباب، ويصبح بلون وردي أكثر مع تقدم العمر، وعادة ما يمكن للفظ الغوص في عمق حوالي 80-90 متر، والبقاء تحت الماء لمدة 30 دقيقة في كل مرة .

يمكن أن يتحرك الفظ بسرعة مذهلة على الأرض، بما يتناسب مع سرعة الإنسان، حيث أنه يسير على أربع مثل الكلب، في حين أن سباحة الفظ رشيقة، حيث أنه يستخدم حركات الجسم بالكامل للتنقل عبر المياه، في المتوسط يسبح الفظ في حوالي 7 كم في الساعة، ويمكنه أن يسرع حتى 35 كم في الساعة .

النظام الغذائي لحيوان الفظ

يتغذى حيوان الفظ بصورة رئيسية على المحار، ويأكل أيضا خيار البحر، والشعاب المرجانية، ومجموعة متنوعة من الرخويات، والروبيان، وسرطان البحر، والديدان الأنبوبية، والكريات، والكائنات البحرية الصغيرة الأخرى، والفقمة، والطيور البحرية والحيتان، وبينما يأكل الفظ كل أنواع المخلوقات المائية الصغيرة، إلا أن طعامه المفضل هو المحار، ولكي يعثر الفظ على المحار، يغوص إلى طوابق البحر الضحلة، ويبحث من خلال شعيراته الحساسة، وبمجرد العثور على المحار يغلق شفتيه عليه ثم يسحب لسانه بسرعة إلى فمه، مما يخلق فراغا ويخرج المحار من قوقعته .

طقوس التزاوج الخاصة بحيوان الفظ

فظاظ الذكور تنضج جنسيا عند حوالي 7 سنوات، لكنها عادة لا تستطيع السيطرة على نفسها من أجل التزاوج، حتى تصل إلى 15 عاما أو أكثر من ذلك، أما الإناث تنضج جنسيا في وقت مبكر من 4 سنوات من العمر، ومن يناير إلى مارس سيقاتل الرجال بعضهم البعض للهيمنة، وعندئذ سوف يسبح الذكور الأبرز حول مجموعات من الإناث، وينبعث منهم لغة صوتية من كيس الهواء الكبير تحت حلقهم، ويستمر حمل الإناث لأكثر من عام، لمدة 15 شهرا تقريبا، وتحدث الولادة أثناء هجرة الربيع ( من أبريل إلى يونيو ) من السنة التالية، ويبلغ وزن الصغار 75 كجم، ويمكن للصغار السباحة على الفور، وتظل الأمهات تعتني بصغارهن لأكثر من عام، ويبقى الصغار مع أمهاتهم لمدة تصل إلى 5 سنوات، ويعيش الفظ عموما في الحياة البرية من 20 إلى 30 سنة .

حقائق عن الفظ

1- يقضي الفظ حوالي ثلثي حياته في الماء .
2- تحت الماء، تتباطأ معدلات نبضات قلب الفظ حتى لا يصبح بارد جدا .
3- يعني اسم حيوان الفظ : حصان البحر ذو الأسنان المسننة .
4- يمكن سماع صوت الفظ على مسافة 1.5 كم .
5- سوف تتحرك حيوانات الفظ بعيدا عن القطيع للولادة، ولا أحد يعرف بالضبط السبب، ولكن اقترح أن الابتعاد قد يكون بسبب رائحة الفظ الجماعية التي تجذب الحيوانات المفترسة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *