الفرق بين البلازما والسيرم

الدم هو سائل حيوي ينقل المغذيات والأكسجين إلى كل خلية ونسيج بالجسم، ويقضي على النفايات الأيضية بالأنسجة، ويتكون الدم من أنواع مختلفة من الخلايا مثل خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء، كما يحتوي على جزئين آخرين وهما البلازما والسيرم، وقد يعجز الكثيرون عن التفرقة بينهما لذلك خصص هذا المقال لتوضيح الفروقات بينهما .

ما هي البلازما

في عام 1918، اكتشف جوردون ر. وارد امكانية استخدام بلازما الدم لإجراء عمليات نقل الدم بدلاً من الدم الكامل .

بلازما الدم هي لون مصفر يحتوي على خلايا دم معلقة، وبروتينات، وعوامل تخثر، وهو يشكل 55٪ من حجم سوائل الجسم وهو مكون السائل داخل الأوعية الدموية .

تعد البلازما ضرورية في الحفاظ على توازن إلكتروليت الدم وحماية الجسم من العدوى، ويستخدم هذا السائل الملون للمرضى الذين يعانون من نقص في عوامل التخثر في الدم، أو من الحروق أو الناعور .

تحتوي البلازما على 90٪ من الماء، والباقي مكون من بروتينات، أجسام مضادة، إلكتروليتات وعوامل تخثر، ويشير فصل البلازما إلى عملية عزل البلازما من الدم باستخدام الطرد المركزي .

ما هو السيرم

تم اكتشاف السيرم أو مصل الدم من قبل كارل لاندشتاينر من خلال دراساته على أنواع الدم المختلفة، حيث لاحظ تأثير تراص ( تكتل الجسيمات ) عندما كان الدم من نوعين مختلفين مختلطة .

أدت ملاحظاته إلى استنتاج أن مادة معينة يجب أن تكون مسؤولة عن التسبب في هذا التأثير، وبالتالي اكتشاف المستضدات الموجودة في مصل الدم .

واصل تصنيف مجموعات الدم المختلفة كما نعرفها اليوم. يشير مصل الدم إلى مكون السائل في الدم الذي يخلو من أي خلايا دموية أو عوامل تخثر.

لا يحتوي المصل على الفيبرينوجين وبروتينات التجلط التي تشارك في مسار تجلط الدم ولكن يحتفظ بالكهرباء ومنتجات المناعة مثل الأجسام المضادة وجميع البروتينات الأخرى .

يتشكل السيرم بشكل طبيعي بعد حدوث التخثر عن طريق فصله عن خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وعوامل التخثر، ويتم استخدامه في التشخيص للكشف عن أمراض معينة ، مثل مرض السكري، ويرجع ذلك إلى وجود الإلكتروليت به .

الاختلافات الرئيسية بين البلازما والسيرم

التعريف

السيرم هو مكون السوائل خارج الخلية الذي يتواجد بالدم بعد اكتمال عملية التخثر، أما البلازما هي مكون السائل المائي داخل الأوعية الصفراء أو القطنية في الدم حيث يتم تعليق جميع خلايا الدم .

العناصر الأساسية

يحتوي السيرم على جميع البروتينات والمستقلبات والكهارل باستثناء الخلايا وعوامل التجلط، وتحتوي البلازما على جميع البروتينات بالإضافة إلى عوامل التخثر ولكنها خالية من الخلايا .

طريقة الاستخلاص

يتم استخراج السيرم من خلال عملية طرد الدم التي أكملت عملية التخثر، ويستقر المكون المتخثر في القاع، في حين يتم جمع المصل في الأعلى، ويتم استخراج البلازما من خلال عملية الطرد المركزي للدم التي يتم فيها إضافة مضاد للتخثر .

نسبة حجم الدم

يحتوي السيرم على نسبة صغيرة فقط من إجمالي حجم الدم، بينما تحتوي البلازما على 55٪ من إجمالي حجم الدم .

التخزين

يمكن تخزين المصل في 4 درجة سيلسيوس لعدة أيام ويمكن تخزينه في درجات حرارة متجمدة لعدة أشهر، بينما يمكن تخزين البلازما في درجات حرارة منخفضة لمدة عشر سنوات من تاريخ جمعها .

الاستخدام الطبي

يستخدم  السيرم على نطاق واسع في الدراسات والاختبارات المصلية المستخدمة في التشخيص ، وكذلك لاختبار التعرف على فصائل الدم، بينما تستخدم البلازما في عمليات النقل للمرضى الذين يعانون من مرض الهيموفيليا، ومرضى الحروق، واضطرابات التخثر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *