فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم

كتابة ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 12 ديسمبر 2019 , 15:22

سورتي الملك والسجدة من السور التي لها مكانة كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يعرف عن الرسول أنه لا ينام قبل أن يقرأ تلك السور لما لهم من فوائد وفضل عظيم على المسلم، فلابد أن نقتضي به ونعرف قيمتهما.

اهمية قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم مباشرة

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام قبل أن يقرأ سورة السجدة وسورة الملك أيضا، فأما عن سورة السجدة فالفوائد الخاصة بها على النحو التالي :

1-  بها الكثير من العبر وتذكر الإنسان بالموت والبعث يوم القيامة وحساب الله عز وجل للبشر.
2-  وهي تساعد الإنسان أن يراجع نفسه جيدا قبل النوم وأن يتذكر ما قام به على مدار اليوم من خير أو شر، وأن ينوي أن يعيد الحقوق إلى أصحابها حال إن أصبح في اليوم التالي.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة الملك لما لها من فضل كبير على المرء المسلم ومن بين فوائد قراءة سورة الملك قبل النوم ما يلي :

1-  تعد من السور التي تمنع عذاب القبر على المسلم ومن المنجيات لمن اعتاد قراءتها قبل النوم في كل ليلة.

2-  تجادل وتشفع لصاحبها فتلك السورة تأتي يوم القيامة بالشفاعة عن صاحبها وتدخله جنات النعيم وتبعده عن النار وعذاب جهنم.

3-  تتسبب في أن يحصل الفرد على حسنات خاصة من اعتاد أن يقرأها في كل ليلة وقبل النوم، حيث أن قراءة كل حرف من حروف القرآن بحسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.

4-  تحمي الإنسان من مس الشيطان الرجيم حيث قد أكد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال أحد أحاديثه أن سورة الملك من بين السور التي تحمي الإنسان من الشيطان الرجيم.

5-  إتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم: حيث أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان حريص جدا على قراءة تلك السورة قبل النوم وقراءتها يوميا.

وعلى الرغم من أن البعض قد يقدم على قراءة سورة الملك وسورة السجدة كل يوم قبل النوم إلا أنه من الممكن أن لا يحصل على ثوابها، حيث يتوجب على الفرد المسلم أن يقوم ببعض الأشياء كي يحصل على ثواب قراءة تلك السور.

1-  العمل بالأحكام التي قد جاءت في تلك السور حيث يتوجب على الفرد المسلم أن يعي تماما جميع الأحكام التي توجد في تلك السور، وأن يتعظ من القصص التي تحتوي عليها وتجنب النواهي التي أتت بها وأن يطبق الأحكام الشريعة التي توجد بهما في الحياة.
2-  أن يؤمن الفرد بما جاء في تلك السور من حكم وعبر للفرد المسلم وأن يقدم على تصديق كل تلك الأمور.
3-  أن يداوم الفرد على قراءتها كل ليلة حتى يحصل على الثواب والفضل العظيم وتحفظه من كل شر.

علامات هامة في سورة الملك

وعن المواضيع التي توجد في سورة الملك فهي على النحو التالي :

1-  افتتح الله عز وجل سورة الملك بكلمة تبارك أي أنه الله عز وجل تنزه عن كل الصغائر.
2-  توضح للمؤمنين كيف خلق الله عز وجل السماوات وأنها تحتوي على سبع طبقات.
3-  تحفيز المؤمن على رؤية ثدرة الله عز وجل في الكون وأن الله هو الواحد الأحد.
4-  وأن الله قد خلق منظومة الحياة من الموت والولادة ليري من أحسن صنعا وعملا في الدنيا في وقت الحساب ليفوز برضا الله عز وجل ويدخل الجنه.

5-  تحذير الناس من عذاب جهنم ونار جهنم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق