10 حقائق شيقة عن المغرب

المملكة المغربية دولة ذات سيادة في شمال أفريقيا ، وقد تم تأسيس الدولة المغربية الأولى عام 788 م ، كان المغرب هو المحور الثقافي للعالم الإسلامي في العصور الوسطى ، وبه اجتمع العلماء الإسلاميين من مختلف أنحاء العالم العربي ، وقد ارتبطت البلاد بتاريخ وثقافة ثرية جعلتها تحتل مكانًا فريدًا يستحق الزيارة ، وفيما يلي بعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام المتعلقة بالمغرب :

أعلى منتجع للتزلج في أفريقيا يقع في المغرب
يقع أوكايدمن على بعد حوالي 80 كم من مراكش في المغرب ، وهو منتجع للتزلج ، وهو الأعلى من نوعه في أفريقيا ، يقع هذا المنتجع في جبال أطلس على ارتفاع يتراوح بين 8500 قدم و 10500 قدم ، يحتوي هذا المنتجع على ستة مصاعد تزلج ومرافق أخرى لمساعدة المتزلجين على الاستمتاع .

أقدم جامعة في العالم
تقع جامعة القرويين في مدينة فاس بالمغرب ، تأسست في عام 859 من قبل فاطمة الفهري ، الابنة المتعلمة لأحد التجار الأثرياء ، وقد كانت الجامعة لفترة طويلة من الزمن مركز تعليمي وروحي رائد في العالم العربي الإسلامي ، ولقد درَس العديد من العلماء العرب المشهورين في هذه الجامعة ، واليوم تحتوي الجامعة على كليات الدراسات الإسلامية الشرعية والدينية .

ابن بطوطة كان من المغرب
كان العالم الإسلامي الشهير والمستكشف ابن بطوطة من المغرب ، ولقد عاش في القرن الرابع عشر وقد سافر إلى أجزاء كثيرة من العالم بما في ذلك شمال أفريقيا والقرن الأفريقي وجنوب ووسط وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط .

تأسست المغرب من قبل أحفاد سيدنا محمد صلَ الله عليه وسلم
أسس إدريس الأول هو إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب القاعدة لإنشاء المغرب ، في عام 786 ، وقد لجأ إدريس الأول إلى المغرب بعد هروبه من ساحة موقعة الفخ .

تم اكتشاف أقدم تمثال منحوت في المغرب
وفينوس طانطان هو تمثال من صخور الكوارتز على شكل إنسان طوله 6 سم ، وقد اكتشف في عام 1999 على الضفة الشمالية لنهر درعة في المغرب خلال رحلة استكشافية أثرية ، وقد كشفت الدراسات أن هذه القطعة تعود إلى العصر الآشولي الذي يعود إلى ما قبل 300000 إلى 500000 سنة مضت .

المغرب لديه وادي مخصص للورود
وادي الورود لاتنبت أرضه إلا وردا ، ففي كل عام يتم إنتاج 3000 إلى 4000 طن من الورود البرية في الوادي ، هذه الورود مهمة للاقتصاد المحلي ، وتستخدم معظم هذه الورود من قبل شركات العطور الفرنسية ويستخدم الباقي لإنتاج ماء الورد والصابون ومنتجات التجميل الأخرى من قبل الشركات المحلية .

ساحة المدينة الأكثر ازدحاما في أفريقيا تقع في المغرب
ساحة جامع الفنا في حي المدينة القديمة في مدينة مراكش المغربية هو أكثر الميادين ازدحاما في أفريقيا ، كل من السكان المحليين والسائحين يزورون هذه الساحة بأعداد كبيرة ، تقدم الساحة لمحة قريبة عن الحياة الثقافية للمغاربة ، حيث تحتوي على العديد من الأنشطة كرقص الشلهوه ، ورواة القصص ، والسحرة ،و بائعي الطب التقليدي ، ومرقصي الثعابين ، على حافة جامع الفنا تقع الحدائق والمقاهي والفنادق حول الساحة .

السياحة في المغرب متنوعة
لا يقتصر المغرب على الكنوز التاريخية والثقافية فحسب ، بل يمتلك أيضًا العديد من العجائب الطبيعية حيث تتنوع المناظر الطبيعية للبلاد لتشمل السواحل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​​، والقمم العالية لجبال الأطلس المغطاة بالثلوج ، والمساحات الشاسعة من الصحراء الكبرى .

المغرب لديه تسعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو !
المغرب هو أحد أكبر المراكز السياحية في شمال إفريقيا ، ويقع بها تسع مواقع للتراث العالمي لليونسكو ، ولكل من هذه المواقع قيمة تاريخية وثقافية ومعمارية استثنائية تجعلها جديرة بالزيارة .

المغرب بلد المدينة الحمراء  
مراكش هي رابع أكبر مدينة في المغرب ، و لديها تاريخ غني من الهندسة المعمارية والثقافة ، يوجد بالمدينة حوائط حمراء لحراستها ، وقد تم بناء العديد من المباني الحمراء داخل المدينة ولهذا لقبت بـ “المدينة الحمراء” .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *