الفرق بين الليمون الاخضر والاصفر

كتابة reem آخر تحديث: 01 سبتمبر 2018 , 17:58

ينتمي الليمون إلى الفصيلة السذابية ، وهو نبات حمضي يبلغ طول نبتته حوالي ستة أمتار، وثمار الليمون في الغالب تكون بيضاوية الشكل ذات طعم حامضي ولون أصفر ولون أخضر ، وتعتبر الهند الموطن الأصلي لزراعة الليمون وانتشر بعد ذلك إلى معظم بلدان العالم، ويتم زراعة الليمون في المناطق ذات الحرارة المعتدلة ، والليمون له العديد من الاستخدامات والفوائد الصحية والتجميلية ، حيث يستخدم الليمون في الطهي أو إنقاص الوزن ، أو حتى في عمل الوصفات التجميلية

الفروق الاساسية بين الليمون الأخضر والليمون الأصفر

_  يتميز الليمون الأخضر بطعمه الحلو عن الليمون الأصفر ، بالاضافة إلى نكهته المميزة التي تضيف إلى النكهة الحمضية المعتادة لليمون بصفة عامة .

_ الليمون الأصفر أكثر حموضة من الليمون الأخضر ، ويزيد من نسبة حموضة المعدة ، ويحتوي الليمون الأخضر على نسب من الحديد أعلى من الليمون الأصفر .

_ نسبة اللب في الليمون الأخضر أقل من الموجودة في الليمون الأصفر ، ولذلك يمكن إستخدام الليمون الاصفر في العصائر لأنه يحتوي على كميات أكبر من الماء ولانه اكثر طراوة، ولأن الليمون الأخضر أكثر صلابة فهو الافضل استخداما في الأكل .

فوائد الليمون الأخضر

تحتوي الثمرة الواحدة من الليمون الاخضر على ما يقرب من ٢٢ ملليجرام من الكالسيوم، و٥ مايكروغرام من حمض الفوليك  ، وتعتبر هذه العناصر الغذائية من أفضل العناصر الغذائية المفيدة للمرأة في مرحلة الخصوبة أو في مرحلة سن اليأس

_ يحتوي قشر الليمون الأخضر على مواد تعمل على تقليل التصبغات الجلدية ومواد تثبط مادة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد والشعر يمكن استخدامه في التخلص من علامات الشيخوخة وسن اليأس ، ويمكن الاستفادة منه عن طريق استخدامه على البشرة في وصفات التجميل والعناية بالبشرة.

_ يحتوي على مركبات الليمونيد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان الدم وسرطان المعدة، فتعمل هذه المادة على تدمير الخلايا السرطانية الخبيثة والجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان .

_ يساعد الليمون الأخضر على الحماية من حصوات الكلى ، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من حمض الليمونيك الذي يعمل على تفتيت حصوات الكلى التي تنتج عن تبلور الكالسيوم في الكلى .

_   يساعد على تقليل نسب الكوليسترول الضار في الدم ، وذلك لأنه يحتوي على هيسبيريدين أو ما يطلق عليه الفلافونويد

_ يعمل على تقوية العظام والغضاريف والأوتار والأنسجة الضامة لأنه يساعد على إعادة إفراز الكولاجين في الجسم

_ يساعد الليمون الأخضر على تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان ،ما يعمل على حماية الجسم من الأمراض الفيروسية والبكتيرية .

_ يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على حماية الجسم من نزلات البرد ومرض الإسقربوط

— يساعد على انقاص الوزن ورسم الخصر والتخلص من الكرش والدهون الزائدة في الجسم وذلك عن طريق شرب كوب من الماء يحتوي على شرائح من الليمون قبل الافطار بنصف ساعة ، ويمكن أيضا إضافة الليمون الأخضر إلى الشاي الأخضر لمضاعفة الفائدة .

 فوائد الليمون الأصفر  

_ يحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين ب، وفيتامين ج
_ يخفف الانتفاخات والاضطرابات التي تصيب المعدة والقولون .
_  يمكن استخدامه كفاتح للشهية وإضافته إلى السلطات والشوربات ، ولذلك فالليمون الاصفر مناسب جدا للأشخاص الذي يعانون من النحافة
_يعمل على زيادة كرات الدم البيضاء وزيادة مناعة الجسم وحمايته من الأمراض .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق