فوائد الزيوت العطرية لصحة القلب ومنع تصلب الشرايين

عندما يتعلق الأمر بقضية الموت في الولايات المتحدة، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تتفوق على جميع الأمراض الأخرى، وهذا صحيح لكل من الرجال والنساء، ويقتل مرض القلب 610.000 شخص في الولايات المتحدة كل عام، وهذا الرقم يعد واحد من كل 4 وفيات تقريبا، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ينطوي على إجراء تغييرات بسيطة على نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين، وتجنب الكحول، مع اتباع عادات أكل ذكية، وممارسة الرياضة اليومية، ومراقبة الكولسترول وضغط الدم .

الزيت العطري مفيد لصحة القلب

تستخدم الزيوت العطرية الطبية لعدة قرون، وهي عبارة عن مركبات عطرة مشتقة بشكل رئيسي من تقطير الأزهار والأوراق والخشب وبذور النباتات، ويتفق معظم الباحثين على أنه لا يوجد دليل قاطع على أن العلاج بالروائح له أي آثار علاجية على الأشخاص المصابين بأمراض القلب، ولكن هناك بعض الأدلة على أن العلاج بالروائح يمكن أن يقلل من القلق والتوتر، وهما عوامل خطر لارتفاع ضغط الدم، ووجدت دراسة عام 2012 أن العلاج بالروائح العطرية باستخدام الزيوت الأساسية ” العطرية “، يمكن أن يخفض ضغط الدم من خلال الاسترخاء، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن رشقات قصيرة فقط من الروائح مفيدة، ووفقا للدراسات فإن التعرض الذي يستمر لأكثر من ساعة للزيوت العطرية يكون له تأثير معاكس .

أنواع الزيوت العطرية المفيدة للقلب

إذا كان أحد يريد أن يبدأ في تجربة استخدام الزيوت العطرية لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وما يتبعها من حالات مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية، فهذه هي بعض من أفضل الزيوت :

1- الريحان

هذا العشب يسمى العشب الملكي، وهو يستخدم في صنع الحساء، ويضاف على البيتزا، وغيرهم، وهو يحتوي على جرعة كبيرة من فيتامين ك والمغنيسيوم، بالإضافة إلى ذلك، فإن مستخرج أوراق الريحان ” زيت الريحان ” له قدرة على خفض مستويات الكولسترول السيئ، والمعروف باسم LDL ( البروتين الدهني منخفض الكثافة )، حيث يلعب LDL دورا رئيسيا في تصلب الشرايين عن طريق ترسيب جزيئات الدهون على طول جدران الشرايين .

2- القرفة الصينية

الحفاظ على مستويات السكر في الدم لا يساعد فقط على منع مرض السكري، ولكن أيضا أمراض القلب، وذلك لأن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يمكن أن تزيد من كمية الترسبات التي تتشكل على جدران الشرايين، وتظهر الأبحاث أن مستخلص زهرة كاسيا أو ” القرفة الصينية “، تقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي تحمي من السكري وأمراض القلب وتصلب الشرايين .

3- عشبة كلاري حكيم

تظهر الأبحاث من كوريا أن أبخرة الزيوت من الزهور البيضاء والوردية، لهذه الشجيرة ذات الأوراق العريضة، فعالة في خفض ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم )، وبالتالي ما يعقبها من أمراض القلب وتصلب الشرايين .

4- شجر السرو

الإجهاد والقلق لهما تأثير مباشر على ضغط الدم وصحة القلب بشكل عام، وزيت السرو عندما يستخدم في التدليك بالروائح، يوفر الاسترخاء على المدى القصير، الراحة، والتخفيف من التعب .

5- شجرة الكينا ” الكافور “

زيت شجرة الكينا العطري هو زيت ​​جيد للقلب، وفقا لدراسة تمت في هذا المجال، والتي أفادت أن استنشاق الهواء المغمور مع زيت الكافور يخفض ضغط الدم بصورة كبيرة، وبالتالي يحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين .

6- الزنجبيل

هناك عنصر رئيسي في المطبخ الآسيوي، وهو الزنجبيل ذو الرائحة النفاذة، فهو لا يمتلك فط خصائص مضادة للأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة، ولكن شرب مستخلص الزنجبيل ” زيت الزنجبيل ” مع الماء، يعمل على تثبيط مستويات الكوليسترول الضار ” LDL ” .

7- عشبة ذهب الشمس

ربما لا يمكن التعرف على هذه العشبة لأنها غير مشهورة مثل الآخرين في هذه القائمة، إلا أن عشبة أو زهرة ذهب الشمس لها دور ملحوظ على القلب، ففي دراسة ركزت على آثاره القلب والأوعية الدموية، ثبت أن زيت ذهب الشمس العطري خيار جيد لإدارة ارتفاع ضغط الدم، وحماية القلب والأوعية الدموية .

8- الخزامي

تعتبر هذه الزهرة الزرقاء البنفسجية، التي تم زراعتها منذ فترة طويلة في مختلف الحدائق، عنصر هام في صناعة العطور والصابون، وقد تم الاعتماد عليها لدرء البعوض، ووجدت البحوث في رائحة زيت اللافندر ” الخزامي ” أنه ينتج جو هادئ ومريح في استنشاقه .

9- المردقوش

عند استنشاق زيت المردقوش ” وهو زيت يشبه الزعتر ” فإنه يخفض من ضغط الدم، كما أنه يخفف الضغط على الأوعية الدموية عن طريق إثارة الجهاز العصبي السمبتاوي، مما يحسن تدفق الدم، ويمنع تصلب الشرايين .

10- يلانج يلانج

في عام 2013، ألقى الباحثون نظرة على التأثير الذي يمكن أن ينتج من استنشاق رائحة زهرة شجرة جنوب شرق آسيا، التي تسمى يلانج يلانج، على مجموعة من الرجال الأصحاء، وأفادوا بأن العطر يحتوي على شيء من الاستجابة المهدئة، وخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *