افضل روايات هاروكي موراكامي

- -

هاروكي موراكامي : هو كاتب وروائي ياباني يكتب روايات الخيال الواقعي وله شهرة عالمية، بنيت أعماله حول استكشاف وفهم النواة الداخلية للهوية البشرية ويسافر أبطاله دائما إلى عالم الميتافيزيقي وأرض الموتي، وتدور كتاباته حول طبيعة الذات؟ ما معنى “السعادة” أو “النجاح” في العصر العالمي؟ وما هي الروح؟، وهذه هي ليست سوى عدد قليل من القضايا العديدة التي يتناولها هاروكي موراكامي .

هاروكي موراكامي واهم رواياته

مطاردة الاغنام   A Wild Sheep Chase

تدور القصة حول البطل الذي يعمل في صناعة الأعمال السياسية ولديه الكثير من المال والقوة، وتجري بعض الأجزاء الأكثر إثارة للاهتمام من الرواية في براري هوكايدو الريفية، والتي تم تفسيرها أنها موجودة في العقل الداخلي للبطل وتعتبر كأرض أسطورية مثل العديد من روايات موراكامي ، وتدور أحداث الرواية حول صراع بين إرادة الفرد ومطالب الدولة.

الريح فوق تاريخ الطيور The Wind-Up Bird Chronicle

هذه الرواية تدور حول العالم الآخر والذي يأخذ شكل متاهة في فندق، حيث يتم احتجاز زوجة البطل كوميكو عن طريق أخيها الشرير واتايا نوبورو، ويحاول البطل أوكادا تورو العاطل عن العمل أن يجد طريقه إلى هذه المتاهة الميتافيزيقية، ويواجه نوبورو وينقذ زوجته كوميكو، ويتعامل مع الكثير من اللحظات المربكة.

بلاد العجائب المتعفنة ونهاية العالم Hard-Boiled Wonderland and the End of the World

تدور الرواية  في شوارع طوكيو حول المتورطين في حرب معلومات، وحول عالم خيالي ريفي يعمل في بلدة محاطة بجدار ضخم  يسكنه أناس بلا ظلال، وللبلدة حارس بوابة مخيف، ويجب على البطل أن يختار بين العالمين حتى يصبح منزله الدائم.

 1Q84

هذه هي الرواية الأولى التي يتناول فيها موراكامي موضوع عن الجماعات الدينية، وهي نقطة مؤلمة في اليابان منذ هجوم أوم شينكيكي الإرهابي في عام 1995، وتدور احداث الرواية حول مؤامرة مركزية بين اثنين هما مدرب اللياقة البدنية الذي يسلط الضوء على قاتل الرجال المسيئين، وعبقري في الرياضيات، وتجمع الرواية بين الإيديولوجية السياسية والدينية والنفس الداخلية للفرد.

عديم اللون تسوكورو تازاكي وسنوات حجه  Colorless Tsukuru Tazaki and His Years of Pilgrimage

تدور القصة حول تسوكورو الذي يقضي الكثير من الوقت في محاولة لفهم لماذا طرده أصدقائه في المدرسة الثانوية من مجموعتهم ، بعد وقت قصير من مغادرته Nagoya لحضور الكلية في طوكيو ثم يسافر بعد ذلك إلى فنلندا، حيث يواجه بعض الحقائق الصعبة عن نفسه الداخلية، وهي رواية حول الخيانة والمغفرة .

كافكا على الشاطئ Kafka On the Shore

كافكا على الشاطئ تعتبر الرواية الأكثر إرباكاً من جميع روايات موراكامي ، وتدول القصة حول اشخاص كل واحد منهم من جيل مختلف  وكلهم يعانون من بعض الصدمات الرهيبة التي قادتهم لفتح “بوابة ستون” ودخول “العالم الآخر”، ويواجه كافكا الأصغر في المجموعة  متاهة الغابات الميتافيزيقية التي صممت أقوى صبي في العالم، ويبدو أن رسالته الأساسية في الرواية هي أنه إذا لم نتمكن من تغيير مصيرنا فعلى الأقل يمكننا تحويله إلى الأفضل.

سماع غناء الريح Hear the Wind Sing

كانت هذه أول رواية لموراكامي وهي ليست من النوع المألوف لروايات الكاتب، بطل الرواية معروف باسم “بوكو” يحدث له بعض التغيرات بعد خروجه من الشركة التي يعمل بها مع أفضل صديق له وهو فأر اسمه رات، ويلتقي نادل صيني معروف بلقب “ج” ، و فتاة فقدت اصبعها الصغير وتحدث الكثير من الاحداث في القصة التي تستمر لمدة تسعة عشر يوما، وتدور الرواية حول الحنين والذكريات والخسارة.

الدبابيس1973  Pinball, 1973

تدور احداث الرواية حول نظرة استعادة  العلاقة المأساوية لامرأة شابة لديها بعض المشاكل العقلية حبث تسمع صوت حبيبها الميت ورفيقه وهو يناديها من “العالم الآخر”، ويتم محاولة لمنعها من اتباع هذا الصوت ويحدث بعض الصراعات .

الخشب النرويجي Norwegian Wood

تدور احداث الرواية حول نظرة استعادة  العلاقة المأساوية لامرأة شابة لديها بعض المشاكل العقلية حبث تسمع صوت حبيبها الميت ورفيقه وهو يناديها من “العالم الآخر”، ويتم محاولة لمنعها من اتباع هذا الصوت ويحدث بعض الصراعات .

ارقص رقص ارقص Dance Dance Dance

لم يحب جميع النقاد هذه الرواية وقال البعض عنها إنها كانت بطيئًة بالنسبة للقراء، وتدور الرواية حل الرأسمالية المتقدمة، حيث يتم تسلط الضوء على شخص يمل لتسويق وبيع أي شيء بما في ذلك العلاقات الإنسانية الأساسية مثل العائلة والصداقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *