سر تسمية تونس بلقب الخضراء

- -

تعد تونس من أجمل البلاد الموجودة في العالم، وهي تتميز بكثرة اللون الأخضر فيها لكثرة الزروع والنخيل والأشجار في هذه الدولة، ولكن من المؤكد وجود سبب وراء تسمية تونس بهذا اللقب.

اهم المعلومات عن تونس الخضراء

1- تونس هي الجمهورية التونسية وتقع في شمال أفريقيا يحدها من الشرق والشمال البحر المتوسط، ويحدها من الجنوب ليبيا، ومن الغرب الجزائر.
2- عاصمتها هي مدينة تونس، وقد لعبت تونس العديد من الأدوار هامة في التاريخ مع الفينيقيين والقرطاجيين والرومان.

سبب تسمية تونس بلقب تونس الخضراء

1- يقال أن تونس تعود إلى  حقبة الحضارة الفينيقية، وتونس في هذا الوقت كان اسم إله لديهم.

2- وقد قالت بعض المدارس العربية أن الأصل في كلمة تونس إلى أصول عربية، وقال البعض أنها يرجع إلى كلمة تنيس.

3- وقد قال المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون أن أصل كلمة تونس يرجع إلى الازدهار العمراني والاقتصادي والثقافي والاجتماعي، ويقول أن اسم تونس اشتق من وصف سكانها الذين يتميزون بطيب المعاشرة، والكرم، والضيافة.

4- ويقال أن اسم تونس أخذ من مجمع مخيم ليلي، أو مكان مخصص للتوقف.

5- ويقال أيضا أن اسم تونس مشتق من الفرنسين حيث كانوا يطلقون على الأراضي التي يحتلونها اسم تونس.

6- أما عن السر وراء تسمية تونس بهذا الاسم هو وجود كمية كبيرة من الأشجار والنخيل والزرع في كافة أنحاء تونس وهذا ما جعلنا نميز هذا البلدة باللون الأخضر ونطلق عليها اسم تونس الخضراء.

7- كذلك تنتشر في تونس أشجار الياسمين والبرتقال والليمون والكروم والزيتون وهذه الأشجار تتواجد على مدار العام في الصيف والشتاء.

8- وتحتفل تونس كل عام بالعيد الوطني للشجر تحت شعار (التشجير حماية للأرض والمنشآت) وتبلغ جملة المساحة الخضراء في تونس إلى حوالي 30 ألف كلم، ولذلك يقدر الغطاء النباتي في تونس بمقدار 15% من مساحتها.

9- وتبلغ تونس إلى بلوغ 15 متر مربع من المساحات الخضراء للفرد، وتحتوي تونس على عدد كبير من الأنظمة الخضراء التي تحتوي على كمية كبيرة من الثروات الطبيعية، والمحميات الطبيعية والحدائق الوطنية وكل هذه العوامل هي السبب الرئيسي في تسمية تونس بتونس الخضراء.

 أبرز الأماكن السياحية في العاصمة

1-المتحف الوطني الموجود في بباردو الذي أقيم منذ العصر العثماني، ويقوم هذا المعرض بعرض التاريخ التونسي بالكامل، وكذلك يعرض الحضارات التي قامت على أرض تونس منذ عصر الرومان إلى القرطاجيين.

2- مسجد الزيتونة يعتبر من أكبر المساجد في تونس، وقد تم بناء هذا المسجد في القرن الثامن الميلادي، ويحتوي على حديقة تعتبر مكان جذب سياحي.

3- سوق تونس أحد الأسواق الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا وهو يمثل مكان واسع يمكن للسائح شراء الكثير من الأشياء التذكارية التي تخص الشعب التونسي.

4- متحف قرطاج هو أحد متاحف الحضارة الرومانية وقد قسم إلى أربعة أقسام منها قرطاجة، والحضارة الرومانية والحضارة المسيحية.

5- حمامات أنطونوس وهي عبارة عن حمامات رومانية قديمة، وأحياء رومانية فيها العديد من المباني والشوارع القديمة الأثرية، وتحتوي على مجموعة من المتاحف الصغيرة التي تقع تحت الأرض.

6- المنتزه الأثري وهو أحد المنتزهات الذي يحتوي على آثار قرطاجة وروما القديمة، ويعرض الآثار الرومانية التي توجد في الهواء الطلق وهذا الأمر يكسبها المنظر الخلاب.

7- المتحف القومي للفنون الإسلامية وهذا المتحف يعود إلى القرن الثامن عشر، ويحتوي على الكثير من التحف التونسية مثل الزجاج والفخار والأواني والأقمشة والمخطوطات.

8- المهرجانات حيث تقام عدد من المهرجانات الثقافية والفنية السنوية في المدينة التي تعتبر مصدر جذب رئيسي وكبير في العاصمة مثل هرجان قرطاج الدولي، ومهرجان خصومات الصيف، ومهرجان المدينة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *