الفرق بين الفصام والاكتئاب

كتابة reem آخر تحديث: 08 سبتمبر 2018 , 12:25

يوجد فرق كبير جدا بين الاكتئاب النفسي والفصام ، حيث يعتبر الفصام من الأمراض الأساسية التي تؤثر على أحاسيس الإنسان وحواسه وتفكيره ووجدانه وشخصيته، كما أنه يؤثر أيضا على مهاراته وقدراته المعرفية ، وتتفاوت أعراض الفصام من مريض إلى آخر،  أما الاكتئاب فهو الشعور بالحزن والاحباط وهو مرض نفسي وليس مرض عقلي يعرف المريض بوجوده ولذلك يمكن علاجه بسهولة .

تعريف الفصام

يعتبر الفصام من الأمراض العقلية ويسبب للمريض اضطراب في التفكير وفي بعض الأحيان يسبب أفكار واعتقادات وتوهمات خاطئة ليس لها علاقة بالواقع ولكن المريض هو الوحيد الذي يعتقد أنها صحيحة،  والفصام يسبب تدهور شديد في الشخصية ويجعل المريض يفقد معظم مهاراته ويصيبه بهلاوس خصوصا الهلاوس السمعية فيتوهم بسماع الأصوات ومخاطبتها .

، وفي بعض الأحيان يؤمن بما تقوله له هذه الأصوات ويتبعها، وقد يصاب أيضا بهلاوس بصرية فيرى أشياء خاطئة لا يراها الآخرين، وقد يصاب أيضا بهلاوس في الشم أي يشم روائح ليست موجودة من الأساس ، كما يصاب مريض الفصام أيضا بهلاوس. حسية في بعض الأحيان ، وتختلف أعراض الفصام من مريض إلى آخر خصوصا من ناحية الأفكار، ففي كثير من الأحيان تكون أفكاره غير مترابطة ، ويتحدث بعبارات غير مفهومة بالنسبة للآخرين، ولكن هذه الأعراض نادرا ما تحدث .

تعريف الاكتئاب

الاكتئاب هو من الأمراض النفسية وليست العقلية ، ويشعر مريض الاكتئاب الحزن والاحباط في معظم الأوقات ، وفي بعض الاوقات تصيبه الكثير من الأفكار التشاؤمية، والاضطرابات في النوم واضطرابات في الأكل أو حتى في الرغبة في المعاشرة الجنسية ، كما يؤدي الاكتئاب إلى اختلال الحياة العملية والقدرة على التواصل مع الآخرين .

أنواع الفصام

١-  الفصام المبسط

٢- الفصام الباروني أو الظناني وهو الشعور  بالشك في معظم الأوقات ، ولكنه يستجيب للعلاج بسرعة

٣- الفصام التخشبي يستجيب مريض هذا النوع من الفصام للعلاج بسرعة أيضا .

٤-  الفصام الهيبفريني ويعتبر من أسوأ أنواع الفصام حيث يفقد المريض معظم مهاراته ، ويجعل الانسان يعيش في عالم آخر خاص به بعيد عن العالم الي يعيش فيه

٥- الفصام العصابي

٦- الفصام متعدد النواحي

أنواع الاكتئاب

١- الاكتئاب الشديد حيث يصاب المريض بالحزن الشديد والإحباط والرغبة الملحة في النوم والأكل أو الابتعاد عن الأكل والرغبة في الابتعاد عن الأهل ، وقد يؤدي إلى الانتحار أو قتل شخص ما أو بعض الأفكار العدوانية .

٢- الاكتئاب البسيط ويستمر هذا النوع لأيام بسيطة ويكون شعور بالحزن أو النوم فقط وتختفي بعد أيام قليلة.

ولكن بصفة عامة يرتبط مرضى الاكتئاب بالواقع الذي يعيشون فيه ، ويعي أغلبهم بحقيقة إصابتهم بمرض ما ، وهذا يشجعهم على محاولة الذهاب للطبيب .

أما مرضى الفصام غهم يعيشون في عالم خاص بهم ولا يعترفون بمرضهم أبدا ، وتعتبر هذه من أهم الفروق بين مرض الفصام ومعظم الامراض النفسية الأخرى

مقارنة بين الفصام والاكتئاب

_ الفصام أو الإضطراب الذهاني من الأمراض الوجدانية العقلية ويسبب حدوث اضطرابات في التفكير ويؤدي إلى فقدان الكثير من المهارات الشخصية وتهيل أشياء لم تحدث، أما الاكتئاب فهو من الاضطرابات النفسية الوجدانية، ويشعر المريض بالحزن المستمر والرغبة في البكاء ، وقد يؤدي إلى محاولة الانتحار

_  مريض الاكتئاب يعرف حقيقة مرضه ، أما مرضى الفصام لا يدركون طبيعة مرضهم إلا بعد ملاحظة الأعراض

بعض النصائح لعلاج الاكتئاب والفصام

1-يستجيب مرضى هذين المرضين بالعلاج والعقاقير الطبية بنسبة عالية تصل إلى 90% لذا يجب الالتزام بالعلاج الذي يحدده الطبيب .

2- ممارسة الرياضة بانتظام .
3- التقرب إلى الله تعالى والالتزام بالعبادات .
4- التواصل مع الأصدقاء والخروج من المنزل .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق