قصص متعددة تبين معنى ” طفيلي “

- -

تتميز اللغة العربية بأنها لغة واسعة المعنى دقيقة الألفاظ، فمجرد حركة من حركات الإعراب مثل الفتحة أو الشدة قد تغير المعنى تمامًا، وكلمة طفيلي هي كلمة متعددة المعاني تطلق على الإنسان والحيوان والنبات، وجمعها طفيليون وطفيليات، وفيما يلي توضيح لكل معنى من هذه المعاني

طفيلي  الأعراس

هو من يحضر وليمة دون أن يدعى إليها ، والكلمة منسوبة إلى رجل اسمه طفيل عرف بشرهه، وهو رجل من أهل الكوفة من بني عبد الله بن غطفان كان يأتي الأعراس والولائم ونحوها، ولا يقعد عن وليمة ولا يتخلف عن عرس، ويقال له: طفيل الأعراس أو العرائس، فنسب إليه كل من يفعل فعله، حتى قيل في الأمثال أوغل من طفيل، فالضَّيف الطُّفيليّ هو الضيف الذي يُرحَّب به حين ينصرف.

وقال الشاعر:                                           أوغل في التطفيل من ذباب *** على طعام وعلى شراب

لو أبصر الرغفان في السحاب *** لطار في الجور بلا حجاب

ومن طرائف الطفيلين: عن محمد بن سعد قال: قلت لطفيلي مرة: ويلك! تأكل حرامًا؟ قال: ما أكلت حرامًا قط، قلت: وكيف ذاك؟ قال: لأني إذا دخلت دارًا لقوم قصدت باب النساء، فيقولون: ههنا ههنا، فقولهم: هنا، دعوة، فما آكل إلا حلالًا.

طفيلي بين الناس

وهو الرجل الذي يتدخل في شئون الغير، ليس بقصد الإصلاح وإنما بقصد الإطلاع على حياة الناس وأسرارهم وشؤونهم الخاصة، وهو من الفضول وحب المعرفة، ومن خلال هذه القصة سوف نتعرف بشكل أكبر على هذا المعنى:

يُحكى عن هشام القرضي أنه كان في مجلس أحد الأُمراء، فابتليَ برجلٍ متطفل يُدعى لُكاعاً سأله علانية عن عمره، إذ قال له: كم تعد؟ فتجاهل هشام معنى السؤال، فأجاب: أني أعد من واحد إلى ألف و أكثر. قال الرجل: لم أرد هذا وإنما كم تعد من سن؟ قال هشام: إثنين وثلاثين سناً، نصفها من أعلى و نصفها من أسفل. قال الرجل: ما أردت ذلك، ولكن كم لك من السنين؟ قال هشام: والله ما لي منها شيء وإنما السنون كلها لله. قال الرجل متأففا ما رأيتك اليوم، يا هذا ما سنك؟ قال: إنه عظم. فازداد الرجل ضيقًا وقال: ابن كم أنت؟ قال هشام: أنا ابن إثنين، أب وأم. فقال الرجل: يا هذا !! كم أتى عليك من السنين؟ قال: والله ما أتى علي منها شيء، ولو أتى علي منها شيء لقتلني. فسقط في يد الرجل، وعلم أن هشام يفهم السؤال ولكنه يتجاهله. فقال الرجل: إذن كيف أقول !! قال له هشام: قل كم مضى من عمرك ! فتنهد الرجل سعيداً إذ آن له أن يعرف الإجابة عن سؤاله. وقال: كم مضى من عمرك؟ أجابه هشام: و فيم سؤالك عن هذا يا لُكاع ؟ فخجل الرجل، واستغرق الناس في الضحك.

نبات طفيلي

طفيلي: وتطلق على كل ما ليس له منفعة من النبات والذي يعتمد في غذاؤه على غيره ولا يسعى أبدًا للحصول عليه ومنه يقول العرب ظهرت نباتات طفيلية في الحديقة أي حشائش لا نفع فيها، تلتصق بسيقان النباتات وجذور الأشجار وقد تمنعها من النمو الطبيعي بسبب امتصاصها للماء والغذاء الخاص بالنبات بدون فائدة فهي لا تثمر ولا تأتي بظل.

ومنه نبات الهالوك من النباتات المتطفلة العائلة الهالوكية التي لا تنتج المادة الخضراء الكلوروفيل وتعيش على جذور نباتات اقتصادية أخرى مثل نباتات وهي لا تقدر على المعيشة بنفسها ولا تستطيع استغلال أو استخلاص الغذاء بنفسها، بل تقوم بامتصاص الغذاء الكامل من النبات المتطفل عليه.

حيوان طفيلي (الطفيليات)

الطفيليات هي نوع من الحيوانات التي تعيش على العلاقات التكافلية بينها وبين الكائنات الحية من مختلف الأنواع حيث يعتمد كائن حي، الطفيل، في المعيشة على العائل ومن أمثلتها الديدان والفيروسات والبكتريا والحشرات مثل البرغوث والناموس وغيرها من الحشرات فالعائل هنا هو الإنسان الذي تعيش هذه الطفيليات على استخلاص الغذاء منه مما يتسبب في حدوث الأضرار له، مثل التهيج الجلدي والحساسية المفرطة.

وعلى الرغم من أن الطفيليات دائمًا غير مرغوب فيها إلا أن هناك أنواع منها مفيدة للإنسان وتستخدم في كثير من الصناعات والعلاجات مثل بكتريا عفن الخبز، وكذلك البكتريا التي تعمل على تحول الألبان إلى زبادي لذا لا تعتبر البكتريا والطفيليات في عالم الحيوان شخص غير مرغو فيه دائمًا فبعضها نافع وبعضها ضار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *