العلاقة بين فيتامين د و الحديد

هناك علاقة قوية بشكل لا يصدق بين فيتامين د و الحديد ، على الرغم من حقيقة أنك ربما لم تسمع بها من قبل . تتطلب المغذيات في كثير من الأحيان مواد أخرى في الجسم من أجل العمل بشكل صحيح . هذه المواد ، التي غالباً ما تكون مغذيات أخرى ، تسمى “العوامل المساعدة” و هي حيوية لكيفية عمل المغذيات في الجسم . و بدون هذه العوامل المساعدة ، يمكن للأفراد في كثير من الأحيان أن يعانون من نقص المغذيات على الرغم من تناول مكملات غذائية معينة من الفيتامينات و المعادن ، و حتى عند تناول جرعات عالية .

فيتامين د و الحديد عوامل مساعدة لبعضهم البعض

من المثير للاهتمام أن العلاقة بين فيتامين د و الحديد يمكن أن تسير في كلا الاتجاهين ، حيث تشير الأبحاث إلى أن كل منهما عامل مساعد لبعضه البعض . إذا لم يكن لديك ما يكفي من فيتامين د ، فلا يمكنك امتصاص الحديد بشكل صحيح . و إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد ، فلا يمكنك الحصول على مستويات كافية من فيتامين د .

كيف يساعد فيتامين د على امتصاص الحديد

من المحتمل أن يكون أحد أكثر الأمور المثيرة للاهتمام حول استقلاب الحديد هو أنه يتم التحكم فيه بواسطة منظم رئيسي للحديد يسمى هيبسيدين  Hepcidin  . باختصار ، عندما يرتفع  الهيبسيدين ، ينخفض ​​امتصاص الحديد و العكس صحيح . فيتامين د هو واحد من العناصر الغذائية القليلة التي يمكن أن تقلل من مستويات الهبسيدين و بالتالي تسمح بامتصاص المزيد من الحديد . فيتامين د هو حقا وحدة تحكم غير مباشرة مهمة في عملية التمثيل الغذائي للحديد من خلال قدرته على خفض مستويات الهبسيدين بشكل كبير ، تصل إلى 35 في المئة مع جرعة واحدة .

طريقة أخرى أن فيتامين د ينظم بشكل غير مباشر عملية التمثيل الغذائي للحديد ، هو أن فيتامين د يقلل من الاستجابة الالتهابية في الجسم . و يمكن أن يقلل الالتهاب بشكل كبير من امتصاص الحديد . في الواقع ، هذه الظاهرة معروفة جدًا لدرجة أن الأطباء صنّفوا نوعًا من فقر الدم يسمى فقر الدم المزمن ، الذي يعترف بالالتهاب كأحد أسباب فقر الدم بعوز الحديد .

لذلك ، أي مادة يمكن أن تقلل من الاستجابة الالتهابية يمكن أن تساعد في تحسين امتصاص الحديد ، و فيتامين د يناسب هذا القانون ، مما يجعل طريقتين تساعد فيتامين د على تحسين امتصاص الحديد و منع فقر الدم .

تأثير الحديد على مستويات فيتامين د

توصلت الدراسات إلى أن فقر الدم يمكن أن يسهم أيضًا في انخفاض مستويات فيتامين د ، في حلقة ردود الفعل التي تعمل في كلا الاتجاهين ! حيث أوضحت دراسة على الرضع الذين كانوا يعانون من فقر الدم و نقص فيتامين د ، و تم إعطاءهم مكملات الحديد فقط  ، و أوضحت النتائج زيادة مستويات فيتامين د لديهم أيضا .

و تهكن الباحثون أنه ربما كان السبب في ذلك هو أن الحديد أظهر في دراسات أخرى دوره في تحسين امتصاص الأمعاء للفيتامينات الأخرى التي تذوب في الدهون ، مثل فيتامين ك و فيتامين أ . و لكن ، لسوء الحظ ،لم تحصل دراسة  أجريت على النساء البالغات اللواتي يعانين من فقر الدم على النتائج نفسها.  ربما تكون الحلقة التي تحتوي على الحديد تزيد من مستويات فيتامين د في الأطفال فقط ، أو ربما كانت هناك عوامل أخرى غير معروفة تلعب في الدراسة الأولى ، مثل الأمهات كانوا يخرجن أطفالهن في الشمس و لم يبلغوا عن ذلك ، التي كانت مؤثرة في مستويات فيتامين د ترتفع عندما أعطيت الحديد. و بالتالي ، نحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول تأثير الحديد على فيتامين د .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *