مكملات الحديد و تهيج المعدة

الحديد هو معدن أساسي في جسمك . جسمك لا يستطيع تخليق الحديد ، لذا يجب استهلاكه من الأطعمة مثل الخضروات الورقية الخضراء و العديد من الفواكه و اللحوم الحمراء . يتم امتصاص الحديد في بروتين الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء .

يحتاج جسمك إلى الحديد لنقل الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون في جميع أنحاء الجسم . عندما يفشل الجسم في امتصاص الكمية الكافية من الحديد ، يجب على الناس في بعض الأحيان تناول مكملات الحديد . و لكن للأسف ، هذه المكملات الغذائية يمكن أن تسبب تهيج في المعدة لبعض الأشخاص.

مكملات الحديد

هناك نوعان شائعان من مكملات الحديد : الحديدوز ( الحديد ثنائي التكافؤ ferrous )  والحديديك ( الحديد ثلاثي التكافؤ ferric ) . الحديد ثنائي التكافؤ يمتص أفضل مكمل الحديد ثلاثي التكافؤ ، و معظم حبوب الحديد المتاحة تحتوي على شكل الحديد ثنائي التكافؤ .

يشرح المجلس الوطني لفقر الدم أن هناك ثلاثة أنواع من مكملات الحديد ثنائي التكافؤ : كبريتات الحديدية ، فومرات الحديدي ، وغلوكونات الحديدي . كل من هذه المكملات تحتوي على كمية مختلفة من الحديد العنصري المستخدم من قبل الجسم .

الآثار جانبية

جميع أشكال مكملات الحديد يمكن أن تؤدي إلى تهيج المعدة و الانزعاج ، و هي واحدة من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا . الأشخاص الذين يتناولون مكملات الحديد قد يعانون أيضًا من آلام في البطن و التشنج و التقرح . كما تشمل الآثار الجانبية الأخرى المشابهة الغثيان و القيء . مكملات الحديد غالبا ما تسبب اضطراب في المعدة ، و الإمساك و الحرقة .

أسباب التهيج

يتم امتصاص الحديد بشكل أفضل على معدة فارغة ، و غالباً ما يسبب ذلك تهيج المعدة . أيضا ، لأن الحديد يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ،  غالبا ما يسبب آلام في البطن و اضطراب في المعدة . و في بعض الحالات ، قد يؤدي تناول الكثير من مكملات الحديد إلى تهيج المعدة . مع مرور الوقت ، يمكن أن يسبب تناول المزيد من المكملات تراكم الحديد داخل الكبد ، مما يؤدي ذلك إلى آلام في البطن .

تجنب تهيج المعدة

على الرغم من أن الحديد يمتص أفضل معدة فارغة ، إلا أن الأطباء غالباً ما ينصحون بتناول مكملات الحديد الغذائية مع الطعام لتجنب اضطراب المعدة . يمكنك أيضًا أن تسأل طبيبك عن البدء بنصف جرعة ثم زيادة الجرعة تدريجيا حسب استجابتك . إذا كان الإمساك يسبب الغثيان و تهيّج المعدة ، قد يساعد شرب الكثير من المياه و تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ، أو تناول الملين أو المسهّل في توفير الراحة .

الاعتبارات

في حين أن جميع مكملات الحديد يمكن أن تسبب نوعًا ما من اضطراب المعدة ، فمن المهم مناقشة أي تهيج مع طبيبك . الإمساك يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء و يسبب الغثيان و القيء و كذلك اضطراب المعدة . أيضا ، إذا تم جمع الكثير من الحديد داخل النظام فإنه يمكن أن يتسبب في تراكم الحديد داخل الكبد و على المدى الطويل يمكن أن يؤدي ذلك إلى الندوب و الأضرار و المرض . إذا لم تبدأ علاج الحالة بسرعة ، فقد يسبب ذلك تلف الكبد دائمًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *