اضرار المياه الغازية على المعدة

اصبحت المشروبات الغازية منتشرة في عصرنا الحالي بشكل كبير، وهناك مجموعة كبيرة من الناس لا يستطيعون الاستغناء عن هذه المشروبات الغازية حول العالم كله، ولكن هذه المشروبات الغازية لها العديد من الأضرار لكافة أجزاء الجسم بما فيهم المعدة ولابد من معرفة الكثير عن أضرارها على المعدة.

المياه الغازية والأضرار التي تسببها للمعدة

تتسبب المشروبات الغازية في الكثير من الأضرار المختلفة للمعدة ومنها ما يلي :

1-  حدوث الارتجاع المريئي الذي يعتبر مشكلة صحية كبرى تحدث من الإفراط في شرب المياه الغازية، لأن هذه المشروبات تؤدي إلى تجريح  لمنطقة المريء والشعور بالحموضة المزعجة، وكذلك يؤدي هذا إلى الشعور بحرقة المعدة التي تمتد لتصل إلى الفم، ولذلك يشار إلى أن الإكثار من المشروبات الغازية تؤدي إلى زيادة نسبة حموضة المعدة، وحدوث تقلصات في المعدة وتسبب الألم الشديد في منطقة المعدة والمريء.

2-  تسبب المياه الغازية عسر في الهضم، وذلك لأنها تحتوي على مادة تسمى بيكربونات وهذه المادة تعمل على تقليل الحمض الموجود بشكل طبيعي داخل المعدة، وهذا الحمض الموجود في المعدة يعمل على إتمام عملية الهضم بشكل طبيعي، فعندما تقل نسبة الأحماض الموجودة في المعدة تفقد المعدة الكثير من الأنزيمات الهاضمة وقدرتها على الهضم بشكل صحيح، وهذا يحدث تغير في وسط المعدة القلوي مما يتسبب في العديد من المشاكل.

3-  وتحتوي المياه الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون لأنه يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الموجودة في المعدة والتي تساعد على عملية الهضم وخاصة بعد تناول الطعام.

4-  وتؤدي المياه الغازية إلى تأثير سيء على الأمعاء لأنها تعمل على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء لأنها تحتوي على حمض الفوسفوريك والستيريك الذي يضر الأمعاء بشكل كبير.

5-  تحتوي المياه الغازية على كمية من السكر، وهذه الكمية لها القدرة على تدمير فيتامين ب الموجود في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الهضم.

اضرار تناول المياه الغازية على معدة فارغة

الكثير من الناس يرتكب أخطاء فادحة في حق نفسه عندما يشرب المياه الغازية على معدة فارغة وخاصة في وقت الصيام لأن ذلك يتسبب في العديد من الأضرار للمعدة.

فقد أفادت بعض الدراسات الطبية أن تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة يؤدي إلى تضخم المعدة، ويرجع ذلك إلى احتواء هذه المشروبات الغازية على كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، والحامض، ومن المعروف أن المعدة تقوم بإفراز حامض معدي يقوم بعملية الهضم، ولكن ما يحدث بعد شرب هذه المشروبات الغازية تحدث زيادة في نسبة الحموضة في المعدة مما يعيق عملية الهضم التي تنتج بشكل طبيعي داخل المعدة.

كذلك احتواء المياه الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون يتسبب في وجود الغازات في المعدة والانتفاخات وهذا بالطبع يؤدي إلى المغص وألم البطن، وينتج عن تناول المياه الغازية على معدة فارغة الإصابة بحصوات الكلى، والتعرض للكثير من الأمراض التي تصيب الكلى، والسبب في ذلك يعود إلى أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من الفسفور أو الفوسفوريك أسيد الذي يعمل على تغيير تركيبة البول في الجسم.
كما أن المشروبات الغازية تعمل على تشمع الكبد بشكل أكبر من تأثير المشروبات الكحولية على الكبد.

كما أن الكثير من الدراسات العلمية أثبتت أن شرب المياه الغازية تؤدي إلى الانتفاخ البطن ويحدث تراكم لهذا الهواء في أسفل الجهاز الهضمي، وينتقل هذا الهواء إلى القولون، ويتسبب في العديد من المشاكل في القولون وفي الجهاز الهضمي بشكل عام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *