الفرق بين ” صن بلوك ” و ” صن سكرين “

أثناء تجولِك في الصيدلية أو السوبر ماكت لشراء مستحضرات الحماية من الشمس، ستجد العديد من المنتجات التي تحمل هذين الاسمين “صن بلوك ” و “صن سكرين” ، قد تظن أن كلا المنتجين يؤديان نفس الغرض في الحماية من الشمس ولذا ستندهش بمعرفة أنه يوجد في الواقع فارق بين الصن بلوك والصن سكرين .

 الفارق بين “صن بلوك” و “صن سكرين”

١- كلاهما يقوم بحماية بشرتك بطرق مختلفة :
يستخدم العديد من الناس كلمتي “صن بلوك” و”صن سكرين” بشكل متبادل ، إلا أنهما شكلان مختلفان كلية من أشكال الحماية ضد الشمس :

صن سكرين : هو نوع واقي من أشعة الشمس الأشهر استخدامًا ، حيث يقوم الصن سكرين بترشيح أشعة الشمس فوق البنفسجية ، حيث يحجب معظم أشعة الشمس إلا أنه يسمح بدخول بعضها ، وقد يطلق عليه أيضًا اسم “واقي الشمس الكيميائي” .

صن بلوك : بينما يقوم الصن بلوك بعكس أشعة الشمس بعيدًا عن الجلد مما يمنع الأشعة من اختراق الجلد ، وقد يطلق عليه أيضًا اسم “واقي الشمس الفيزيائي” .

ويعد الصن بلوك والصن سكرين كلاهما نوعين ممتازين في الوقاية ضد الشمس ، ولا تنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام أحدهما فوق الآخر ما دام النوع الذي تستخدمه يحمي البشرة ضد أشعة UVA و UVB – أي أنه واسع المدى – وكذلك يحتوي على عامل حماية ضد الشمس بمعدل ٣٠ أو أعلى ومضاد للماء .

ويحذر خبراء التجميل من أن هناك بعض المنتجات تعرف بـ “دهان السمرة suntan lotion ” وإذا رأيت أي منتج يحمل هذا الاسم تجنبه لأنه عادةً ما يحتوي على عامل حماية ضد الشمس بمعدل أقل من ١٥ أو أنه مجرد زيت لا يحميكِ من الشمس على الإطلاق .

٢- يحتويان على مكونات مختلفة :
كل نوع من الصن سكرين والصن بلوك يستخدم مكونات كيميائية مختلفة لحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة .

صن بلوك : تستخدم معظم أنواع الصن بلوك أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك كمادة فعالة مما ينتج عنه درجة كثافة أكبر وأكثر تعتيمًا (أقل شفافية) ، ويعتبر بعض الناس هذا الأمر عيبًا به لأن كثافته تجعل فرده على الجسم بأكمله أمرًا صعبًا ، كما أن الكثير من أنواع الصن بلوك معتمة ويمكن رؤيتها على الجلد بعد وضعها مما قد يسبب إزعاجًا .

وهناك بعض الماركات مثل نيتروچينا التي تقدم صن بلوك أكثر شفافية ، ويحتوي الصن بلوك الخاص بالأطفال على ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك فقط وهو مناسب للأطفال من عمر ٦ شهور فيما فوق .

صن سكرين : يستخدم الصن سكرين مجموعة من الكيماويات التي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل أن تخترق الجلد ، ويمتلك بعضها مكونات فعالة تتضمن أوكسيبنزون أو أڤوبنزون .

إلا أن بعض الناس يعانون من الحساسية ضد مكونات معينة في الصن سكرين مثل حمض بارا أمينوبنزويك لذا يقررون استخدام الصن بلوك بدلًا منه ، كما ينصح بالتحقق من الملصق الموجود عليه إذا كنت ترغب في تجنب العطور والزيوت التي عادةً ما تضاف إليه .

بالإضافة إلى أن بعض أنواع الصن سكرين تحتوي على طارد للحشرات سواء كان نوعًا طبيعيًا أم نوعًا يتضمن كيماويات مصنعة ، ولا تنصح الأكاديمية الأمريكية باستخدام تلك الأنواع لأن الصن سكرين يجب وضعه بِحُرية وإعادة وضعة بشكل متكرر ، بينما يجب استخدام طارد الحشرات باعتدال وبشكل أقل .

ومعظم الماركات الحالية عبارة من مزيج من صن بلوك وصن سكرين لذا من المهم التحقق من الملصق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Doaa
    2019-02-06 at 05:23

    شكراا ع المعلوماات

  2. Avatar
    Doaa
    2019-02-06 at 05:24

    شكراا ع المعلومه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *