افضل روايات الكاتبة اليف شافاق  

- -

” النساء هن أعظم من يروي القصص” هذه المقولة للروائية التركية الشهيرة إليف شافاق المولودة في ستراسبورج في 25 أكتوبر 1971، والتي ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة، وهي تستخدم اسمها الأول واسم أمها كاسم أدبي، إذ كان لانفصال والدها عن أمهما عندما كان عمرها عاما واحدا أثرا كبيرا في تكوينها، وحققت رواياتها نجاحات كبيرة في تركيا وخارجها ومازالت تنتج إبداعا أدبيا روائيا يترجم إلى العديد من اللغات العالمية .

اليف شافاق وعرض لافضل روايتها

تسعى المقالة إلى عرض أهم 8 روايات من بين أعمال إليف التي تجاوز 16 عملا إبداعياً، وهذه الروايات هي :

قواعد العشق الأربعون ـ البحث عن الحب الصوفي

صدرت هذه الرواية عام 2009 وتم ترجمتها إلى العربية عام 2012، وقد أحدثت صدى واسع لدى قراء العربية، والتي ناقشت فيها عالم الروحانيات والصوفية ذلك العالم الأثير الذي تعشقه وتحب الكتابة عنه، ويعتمد العمل على قصتين في عالمين و زمنين مختلفين إحداهما في 2008، والثانية في القرن الثالث عشر، و الشخصيتين المحوريتين للعمل هما القطب الصوفي جلال الدين الرومي وصديقه شمس الدين التبريزي ورحلتهما في البحث عن الحب المطلق .

شرف ـ ذكورية المجتمعات الشرقية

تتناول شافاق في هذه الرواية التي تدور أحداثها خلال نصف قرن بداية من عام 1945 حتى عام 1992، موضوع ومفهوم الشرف، وذكورية المجتمعات الشرقية، التي تحاصر المرأة وسط سياج قوي من التقاليد التي تنتهك حقوقها الإنسانية، صدرت الرواية عام 2011 .

لقيطة اسطنبول ـ حينما يصير التاريخ تهمة

صدرت رواية لقيطة اسطنبول في عام 2006 وهي ثاني روايات إليف، وحققت مبيعات هائلة في تركيا وخارجها، وكانت سببا في ملاحقتها قضائيا بتهمة إهانة الدولة التركية، إذ تحدثت عن مذابح العثمانيين ضد الأرمن وهي من التاريخ المسكوت عنه في تركيا، وهذه الإطلالة التاريخية أعطت للرواية عمقا وجعلها من أفضل روايات إليف .

بنات حواء الثلاثة ـ هل هناك طريق ثالث؟

تخاطب إليف شافاق خلال الحوارات الفلسفية على لسان أبطال الرواية، عقل القارئ إذ تتناول الإيمان والإلحاد وهل هناك طريق ثالث غيرهما ؟ صدرت هذه الرواية عام 2016، ورأى النقاد أن رواية بنات حواء الثلاثة نقلة نوعية في مسيرة إليف الروائية الإبداعية .

الفتى المتيّم والمعلم ـ اكتشاف الذات والبحث عن الحقيقة

تدور أحداث هذه الرواية حول جهان ذلك الفتى الهندي و معلمه التركي سنان أشهر المعماريين العثمانيين، والذي علم الفتى اكتشاف ذاته وطريق البحث عن الحقيقة، كما تتناول الرواية الحب والعوائق التي تقف أمامه، ومنها السلطة والمكانة الاجتماعية إذ يحب ذلك الفتى الهندي ابنة السلطان العثماني .

قصر القمل ـ عوالم خفية لعشر شخصيات

صدرت عام 2002 وحصدت العديد من الجوائز، وكتبت شافاق هذه الرواية بأسلوب ساخر عن عشر شخصيات تركية متباينة الطباع، وتعيش في شقق سكنية داخل قصور ملأتها القمامة، وخلال سرد العوالم الخفية لهؤلاء العشرة يكتشف القارئ الكثير من الأسرار التي تملأ حياتهم كما تملأ القمامة القصر .

المد والجزر ـ  رواية القضايا الشائكة

أصدرت روايتها الرائعة المد والجزر عام 2005، وتتناول فيها القضايا الشائكة حول مكانة المرأة والرجل، والجنس والذهن والأدب، وهي القضايا التي تهتم بطرحها بكل جرأة خلال إبداعاتها الروائية، إذ لم تنس قط أنها ناشطة نسوية تؤمن بالمساواة وحق المرأة وحريتها في امتلاك جسدها .

حليب أسود ـ الكتابة عن المعاناة الشخصية

تحكي إليف في هذه الرواية عن جزء من تجربتها الشخصية، وتصور جانبا من معاناتها في أن تكون كاتبة مبدعة وأم في نفس الوقت، وهو عمل أقرب إلى كتابة المذكرات لكن متعة السرد وعبقرية حكي التفاصيل الصغيرة جعلت من حليب أسود التي صدرت عام 2007 عملا رائعا يستحق القراءة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *