طرق للتغلب على انتفاخ المعدة

طريقة التغلب على انتفاخ المعدة

التوقف عن استخدام ملح الطعام 

التقليل من استخدام الملح الذي بدوره يقلل من تخزين الجسم للمياه وانتفاخ المعدة ، احذرمن مصادر الخفية للصوديوم فإن أكثر من 80٪ من كمية الصوديوم اليومية التي نحصل عليها لا تأتي من الملح ولكن من الأطعمة الجاهزة والمعبأة .

شرب الكثير من المياه

يجب التأكد من كمية المياه التي تشربها على مدار اليوم ، فالمياه تساعد الجسم على التخلص من كمية الملح الزائدة في الجسم عن طريق البول . فتقليل كمية الملح سيساعد الجسم على إيقاف العرق وانتفاخ المعدة ، فيجب شرب حوالي 8 أكواب في اليوم مياه (حجم الكوب 250 مل) .

محاولة علاج الانتفاخ بطرق منزلية

قُم بوضع ملعقة من صودا الخَبز على كوب من المياه وأشربها ، يساعد هذا المشروب على إحلال عصارة المعدة مما يساعد على تقليل الغازات والانتفاخ . إضافة بعض من عصير الليمون يحمي المعدة من الإصابة بالانتفاخ .

تقليل كميات الأكل ويكون الأكل على فترات

إن أكل العديد من الوجبات البسيطة على فترات متباعدة تصل إلى 5 مرات في اليوم مما يحمي المعدة من الانتفاخ ، كما أن مضغ الأكل ببطء يساعد المعدة على الهضم الجيد الذي بدوره يمنع انتفاخ المعدة .

إعداد الطعام باستخدام الينسون

في الدولة الرومانية القديمة كان من المعتاد أن بعد أكل أي وليمة دسمة يقدم كعكة مخبوزة بالينسون حتى تسهل عملية الهضم وتعطي رائحة طيبة للفم ، فالينسون يتميز بنكهته الخاصة وبدوره الفعال في عملية الهضم . كما يعد الينسون من الطرق المنزلية المستخدمة لعلاج الغثيان ، والغازات والانتفاخ . تظهر فاعلية الينسون في وضعه مع حساء الخضار ، فتوضع حبوب الينسون وفصوص الثوم والبصل ويقلب على النار . كما يمكن إعداد مشروب الينسون الساخن المصنوع من وضع الماء المغلي على حبوب الينسون ويتم تناوله بعد العشاء أو على مدار اليوم مما يساعد في عملية الهضم وتجنب الانتفاخ والغازات .

شرب الكثير من مشروب النعناع الساخن

قد ينصح أطباء الطب البديل بشرب مشروب أوراق النعناع الساخن لعلاج وإزالة أعراض سوء الهضم ، والغازات والانتفاخ . كما أن مشروب النعناع يعتبر من أهم علاجات الإحساس بالقيء ، فالنعناع يمد الجسم بالحرارة مما يجعله يتعرق . كما أن النعناع من النباتات الأكثرسهولة في الزراعة وينمو بشكل سريع .

السيطرة على متلازمة القولون العصبي

فالانتفاخ هو أحد الأعراض الأكثر شيوعاً في متلازمة القولون العصبي ، مع وجود الإمساك أو الإسهال أو آلام المعدة . فمراقبة متلازمة القولون العصبي تساعد في علاجها والتحكم فيها لتقليل من آلام المعدة . للتحكم في هذه الأعراض ، يوصي الأطباء بالابتعاد عن منتجات الألبان والأطعمة الدهنية مع أكل كمية كبيرة من الألياف في نظامك الغذائي اليومي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *