الزبادي قليل الدسم  يسبب بقع البشرة وحب الشباب

- -

كيف يمكن للبن الزبادي قليل الدسم أن يجعل بقع الجلد أسوأ (ولماذا الشيكولاتة ليست سيئة لبشرتك كما تظن)، لسنوات رفض الخبراء أي صلة بين النظام الغذائي وظروف الجلد، ومع ذلك يدعي العديد من مدوني الطعام أن التغييرات في النظام الغذائي قد ساعدتهم .

النظام الغذائي النباتي يقضى على التهاب الجلد

لسنوات  كان الاعتقاد العلمي أنه لا يوجد رابط بين الأمراض الجلدية والحمية،  لكن الكثير من مدونات الطعام والكتب تدعي أنها عثرت على نظام غذائي يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب باستخدام المبادئ البسيطة لنظام غذائي نباتي قليل الدسم منخفض الكيماويات للقضاء على التهاب الجلد .

وهناك تأكيدات طبية على أنه لا يوجد دليل على أن النظام الغذائي يلعب دورًا في حب الشباب، وخلصت جمعية الصدفية إلى أن ” البحث العلمي لم يجد بعد رابطًا محددًا ، أو وجد نظامًا غذائيًا يناسب الجميع،  كما أفادت جمعية الأكزيما الوطنية أن “الأدلة البحثية للنُهج التغذوية غير مكتملة “.

لكن هل حقا هو أن ما نأكله ليس له فارق على الإطلاق؟ هنا ، ننظر إلى أحدث الأدلة على الرابط بين النظام الغذائي والجلد.

من الصعب تحديد نوع الطعام المفيد

يقول الدكتور أنجالي ماهتو ، طبيب الأمراض الجلدية في عيادة كادوجان في لندن، فسيولوجيا ما نأكله ينتهي به الأمر في جلدنا شديد التعقيد”، بمعنى أن ما تضعه في جسمك يمر عبر العديد من العمليات، وما تحصل عليه البشرة  يبقى منخفضًا جدًا.

و الجرعات العالية من فيتامين سي ، والتي غالبا ما تحتوي عليها المكملات الغذائية الجلدية والموصى بها لتعزيز مرونة البشرة وحزمها ، ليست مجدية – حيث يفرز جسمك معظمها.

وتحذر من أن ما نأكله يمكن أن يكون له تأثير هرموني كبير لدرجة أنه قد يسبب ارتفاعاً في مستويات هرمون التستوستيرون الذي يعتقد أنه يسبب حب الشباب.

يشرح الدكتور ماهتو، معظم الأطعمة ليست مغذيات مفردة ، لذلك من الصعب جدًا تحديد ما هو مفيد على وجه التحديد، كما أن التقلبات الشهرية في الهرمونات الأنثوية ، لا تمكن من استقراء البيانات التي نحصل عليها من الدراسات المتعلقة بالرجال إلى النساء.

لا يوجد نظام غذائي واحد مفيد للبشرة

ويضيف الدكتور ماهتو إنه لا يوجد نظام غذائي واحد مفيد للبشرة، وإذا كان النظام الغذائي مفيدًا لصحتك العامة ، فهو مفيد للبشرة.

وتبين دراسات أن الوجبات الغذائية العالية في الأحماض الدهنية أوميجا -3 قد يكون لها تأثير مضاد للالتهاب ، وحيث أن العديد من حالات الجلد لها علاقة بالأمراض المزمنة، فمن الممكن أن يكون الحصول على حصتين أو ثلاث حصص من الأسماك الزيتية أسبوعًيا مفيدًا.

وإن استبعاد مجموعات غذائية كاملة ، مثل اللحوم ومنتجات الألبان أو الغلوتين ، دون استشارة من اختصاصي تغذية ، من المرجح أن يكون ذا فائدة مشكوك فيها، ومع ذلك ، فإن تقليل كمية السكر التي تتناولها ليست فكرة سيئة على الأرجح، إذ أن هناك بعض الأدلة على أن السكر المكرر يمكن أن يسهم في حب الشباب، ومع ذلك لا يمكن استبعاد السكر تماماً

الزبادي قليل الدسم مسئول عن بقع البشرة حب الشباب

غالباً ما يتم تصوير منتجات الألبان في ظروف الجلد بأنها مسئولة عن حب الشباب وبقع البشرة الناتجة عنه، على الرغم من عدم وجود علم قوي لدعمها ، وكانت النصيحة هي قطع منتجات الألبان والسكر.

وعلى الرغم من أن أحدًا غير متأكد حقًا من السبب في أن منتجات الألبان قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، لكن هناك دراسات تشير إلى أنه عندما ينتقل بنائي الجسم من تناول بروتين مصل اللبن المستند إلى الألبان إلى بديل نباتي، قد يحدث تحسنا في حب الشباب.

المثير للاهتمام أن الحليب قليل  الدسم  ومنتجاته هو أكثر تأثيراً على البقع وحب الشباب بالبشرة من الدهون الكاملة.

الشيكولاتة لا تؤثر على حب الشباب

بعض الدراسات ، تظهر أن الشوكولاته ارتبطت بزيادة حب الشباب، ومع ذلك ، يبقى الرأي الطبي السائد أنه لا يوجد دليل قوي على أن الشوكولاتة تزيد من خطر حب الشباب.

إذن من أين تأتي الفكرة المتكررة التي تتسبب في ظهور البقع؟ يمكن أن يكون محتوى السكر المكرر هو المشكلة ، بدلاً من مكون الشوكولاتة نفسه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *