العلاقة بين نقص نسبة البوتاسيوم و تشنجات الساقين

البوتاسيوم من أهم العناصر المعدنية التي تتواجد بصورة طبيعية في جسم الانسان ، و هذا العنصر عند نقصانه في الجسم من الممكن أن يسبب العديد من المشاكل الجسمانية.

تشنجات الساق

يعاني كل شخص تقريباً من تشنجات الساق المؤلمة على الأقل في مرحلة ما من العمر ، وفقاً للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام ، البوتاسيوم هو معدن هام للجسم ، و إذا كان لديك نقص في هذا العنصر ، يمكن أن يسبب تشنجات الساق ، و يلعب دورا هاما في تقلص العضلات ، كما أن زيادة البوتاسيوم الذي تستهلكه قد يساعد في تقليل تقلصات الساق ، و مع ذلك لا تأخذ مكملات البوتاسيوم دون التحدث مع طبيبك أولا.

تقلصات البوتاسيوم و الساق

انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم ، المعروف باسم نقص بوتاسيوم الدم ، يؤثر على انتقال النبضات العصبية ، و تقلص العضلات و ضعف قدرة قلبك على العمل ، كما أن انخفاض مستويات البوتاسيوم غالبا ما يؤدي إلى ضعف العضلات ، و تشنجات العضلات و التعب .

و تشمل الأسباب الشائعة لانخفاض مستويات البوتاسيوم مدرات البول التي تسبب لك إفراز البوتاسيوم في البول و الإدمان على الكحول و الإسهال الشديد و القيء المفرط و الإفراط في استخدام المسهلات و فقدان الشهية العصبي و الشره المرضي و فشل القلب الاحتقاني و نقص المغنيسيوم و استهلاك كميات كبيرة من عرق السوس الأسود .

توصيات تناول البوتاسيوم

عندما تستهلك كمية كافية من البوتاسيوم لتلبية احتياجات جسمك ، فإنه يساعد على تقليل فرصتك في مواجهة تشنجات الساق الناتجة عن نقص البوتاسيوم ، و تشير MedlinePlus إلى أن المدخول الغذائي الموصى به للبوتاسيوم لأي شخص يزيد عمره عن 14 عامًا هو 4.7 غرامًا يوميًا ، كما يجب أن تستهلك النساء المرضعات 5.1 غرام من البوتاسيوم في اليوم .

و توصيات تناول البوتاسيوم للأطفال هي 3 غرام في اليوم للأطفال من 1 إلى 3 ، 3.8 غرام في اليوم للأطفال بين 4 و 8 ، و 4.5 غرام في اليوم للأطفال بين 9 و 13 ، و إذا كنت عرضة لحدوث عجز في البوتاسيوم ، استشر طبيبك لتحديد كمية البوتاسيوم التي يجب عليك محاولة الحصول عليها كل يوم.

مصادر البوتاسيوم

في حين يمكنك الحصول على البوتاسيوم من خلال المكملات الغذائية ، فإنه من الآمن الحصول على البوتاسيوم من خلال نظامك الغذائي ، و وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، تشتمل الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم معجون الطماطم و عصير البرتقال و خضر البنجر و الفاصوليا البيضاء و التمر و الزبيب و البطاطا المخبوزة مع الجلد ، و كذلك عصير الجريب فروت الأبيض و البطاطا و فول الصويا و الفاصوليا ، و سمك الهلبوت و البطاطس البني المجفف و صلصة الطماطم و البطاطا الحلوة و البابايا و الخس ، و إذا قررت تناول مكملات البوتاسيوم ، استشر طبيبك قبل تناولها ، فمكملات البوتاسيوم تضعك في خطر الآثار الجانبية ، و التفاعلات مع مختلف الأدوية.

اعتبارات حول علاج تشنجات الساق

بالإضافة إلى زيادة تناولك للبوتاسيوم إلى المستويات الموصى بها ، حاول تنفيذ بعض العلاجات المنزلية البسيطة للمساعدة في منع و تخفيف تشنجات الساق ، حافظ على رطوبة الجسم بشكل جيد و تمتد بشكل منتظم ، و خاصة قبل و بعد أي تمرين ، و للمساعدة في تخفيف تشنج الساق .

و قد يساعد التدليك اللطيف و استخدام الكمادات الباردة على استرخاء العضلات ، و يمكنك ايضا استخدام الكمادات الحارة في وقت لاحق من اليوم إذا كان تشنج العضلات يزيد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *