استخدام ثمار البابايا في علاج حب الشباب

البابايا واحدة من الفواكه الاستوائية المميزة ، و هذه الفاكهة من أهم ما يميزها أنها تحتوي على العديد من العناصر المغذية ، تلك التي أهلتها لتكون واحدة من أهم الفواكه المستخدمة في العديد من الأغراض التجميلية.

البابايا

البابايا لها خصائص يمكن أن توفر العديد من العلاجات لحب الشباب ، تلك المشكلة المزمنة التي تنتج من فرط إنتاج الزيت في الجلد ، حيث ينتج الجسم بشكل طبيعي الزهم ليحافظ على رطوبة البشرة ، و لكن الكميات الزائدة يمكن أن تمنع الخلايا و تحجز الشعر و خلايا الجلد الميتة في المسام من خروج الزهم ، و انسداد المسام يسبب البثور ، كما أن الأنزيمات و الفيتامينات و اللايكوبين في البابايا تساعد في تلطيف البقع.

الانزيمات في البابايا

الانزيمات الموجودة في ثمار البابايا تمتلك خصائص مضادة للفطريات ، و مضاد للجراثيم و مضاد للفيروسات ، و من بينها عنصر البابا الذي يعد إنزيم يذيب البروتين ، و يتكون الجلد من البروتينات ، و هذا النوع من الانزيمات ينكسر و يزيل بروتينات الكيراتين التالفة دون الإضرار بالنسيج السليم .

كما يعمل إنزيم التقشير على إزالة المسام عن طريق إذابة خلايا الجلد الميتة الجافة ، كما إنه لا ينقي المسام فحسب ، بل يعزز أيضًا إنتاج خلايا جديدة و صحية و يعمل كعامل مضاد للالتهابات لإبقاء البشرة ناعمة.

محتوى فيتامينات أ و ب و ج في البابايا

تساعد الفيتامينات الموجودة في البابايا على إزالة البقع الجلدية ، و فيتامين (أ) المضاد للأكسدة يعالج حب الشباب موضعيا عن طريق الحد من الالتهاب و التورم هذا فضلا عن كونه مهدئ للقرح و البقع الحمراء ، كما يحافظ على وضوح الجلد و اشراقه ، و فيتامين (أ) يزيل من المسام خلايا الجلد الميتة ، و التي يمكن أن تتراكم لإحداث البثور .

كما أن البيتا كاروتين هو نوع من فيتامين (أ) ، يعزز صحة الجلد ،كما أن البابايا يوفر جرعة جيدة من فيتامينات ب و ج ، و التي تقلل الالتهاب و احمرار العدوى المضاد لحب الشباب ، و تقلل من إنتاج زيت الجلد عن طريق حصر الرطوبة في الجلد.

الليكوبين في البابايا

ثراء البابايا بالدهون يعود جزئياً إلى محتواه من الليكوبين ، حيث يشجع الليكوبين في البابايا النشاط المضاد للالتهاب و مضاد للأكسدة ، و الذي يحمي البشرة من العوامل البيئية التي يمكن أن تسد المسام و تسبب الاختراقات ، و يحتوي البابايا أيضًا على خصائص تفتيح البشرة و يمكن أن يساعد في إزالة بقع حب الشباب الحمراء.

تحذيرات لاستخدام البابايا

بالنسبة لاستخدام فاكهة البابايا ، فيتم تطبيق عصير البابايا غير الناضجة على الجلد لمدة 15 دقيقة ثم التطهير بالماء البارد ، و يمكن أن يقلل من حب الشباب ، كذلك من الممكن أن يتم تناول البابايا سواء بصورته الطازجة أو مضاف إلى بعض أنواع الأطعمة ، و لكن لابد من الحذر عند استخدامه موضعيا ، و تجربته على منطقة بسيطة في الجلد ، و ذلك لأن البابايا يمكن أن يسبب التهاب الجلد التحسسي أو مشاكل في الجهاز التنفسي ، و ذلك لأن ثمار البابايا الحليبي تكون محملة بعنصر اللاتكس ، و التي يمكن أن تشعل رد فعل تحسسي لدى بعض المرضى.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *