طرق انعاش ذاكرة الطفل قبل بدء العام الدراسي الجديد

 بمناسبة اقتراب الموسم الدراسي الجديد، فإن الآباء والأمهات يبحثوا عن طرق تساعد على تنشيط ذاكرة الطفل حتى يستطيع الدخول إلى العام الدراسي الجديد في حالة من النشاط العقلي والذهني، ولهذا سوف نوضح لكم بعض طرق انعاش الذاكرة لدى الطفل قبل بداية الموسم الدراسي الجديد.

طرق هامة لانعاش ذاكرة الطفل

إنعاش الذاكرة عن طريق تناول الغذاء الصحي

اختيار الطعام المناسب للطفل من أهم العوامل التي تساعد على انعاش ذاكرة الطفل، ولهذا يجب الاهتمام باختيار العناصر الغذائية المفيدة لجسم وعقل الطفل وخاصة في وجبة الإفطار.

النوم الكافي وتأثيره على تنشيط الذاكرة لدى الطفل

يجب أن يحصل الطفل على عدد ساعات كافية كل يوم فيما لا يقل عن 10 ساعات يوميًا، لأن ذلك له تأثير إيجابي كبير في إنعاش ذاكرة الطفل، وفي نفس الوقت هذا يجعله مؤهل للدخول في يوم دراسي جديد بكل نشاط وحيوية.

التدريب له تأثير إيجابي على تنشيط الذاكرة عند الطفل

على الأم أن تعلم طفلها وتدربه على استذكار دروسه والانتهاء من الواجبات المدرسية بعد الرجوع من المدرسة وتناول وجبة الغداء؛ لأن تدريب الطفل على نمط معين كل يوم يساعد على تحسين حالة الذاكرة لديه بشكل كبير.

الاهتمام بالأوميجا 3

يجب أن تهتم الأم بغذاء الطفل المناسب الذي يحتوي على عنصر الأوميجا 3 مثل تناول الأسماك، البيض وغيرها من الأطعمة المختلفة.

مساعدة الطفل على استخدام العقل

يتحقق هذا من خلال إعطاء الطفل مساحة لاختبار قوة تفكيره وسؤاله عن العمليات الحسابية البسيطة حتى يكون عقله معتاد عليها بشكل دائم.

نصائح للأمهات قبل بدء الموسم الدراسي الجديد

مع عودة النظام الدراسي الجديد يجب على الأم اتباع بعض النصائح التالية حتى يكون كل شيء على ما يرام في هذا العام الدراسي وهي:

1-يجب تهيئة الطفل قبل بداية الدراسية بوقت كافي حتى يستطيع الطفل حصر جميع مستلزماته وتدوينها في ورقة حتى يتم شراء المستلزمات الخاصة بالمدارس قبل دخول العام الدراسي بوقت كافي.

2- مع بداية العودة إلى المدارس يجب إنعاش ذاكرة الطفل عن طريق استرجاع بعض المعلومات الهامة التي يجب أن يكون الطفل على علم بها في بداية العام الدراسي.

3- يجب تعويد الطفل على النوم مبكرًا لأن ذلك يساعده في التخلص من الفوضى في المواعيد التي اكتسبها في أيام الإجازة.

4- عمل خطة مدرسية للعام الدراسي الجديد من خلال مشاركة الطفل لتحفيزه على الانتاج بشكل أفضل لأن هذا يساعد على تحسين التحصيل الدراسي.

5- يجب الاهتمام بوجبة الإفطار بحيث تكون متكاملة العناصر الغذائية لأن هذا يعمل على تعزيز قدرة التركيز عند الطفل، كما أنها تساهم في التحصيل الدراسي الإيجابي عند الطفل.

6- يجب تشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة لأنها سوف ترفع من شأنه في المستقبل، وسوف توصله إلى العمل الذي يرغب فيه.

7- مع بداية الأطفال إلى المدارس يجب تعويد الطفل على استذكار دروسه أول بأول حتى لا تتراكم الواجبات والدروس عليه ويصعب بعد ذلك أدائها وخاصة في بداية العام الدراسي.

8- يجب تقليل إعطاء الطفل الحلويات في المدرسة لأنها تعمل على إكساب العقل الكسل والخمول، ويفضل إعطائه فاكهة طازجة أو عصير طازج، أو علبة من الحليب مع وجبة الإفطار.

9- يمكن تعويد الطفل على ممارسة الرياضة في الصباح كل يوم قبل الذهاب إلى المدرسة حتى يستطيع تنشيط جسمه وذهنه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *