أشكال وعلامات مميزة لأعلام دول العالم

هناك 197 دولة معترف بها في العالم ولكل منها علمها الوطني، وهو يعتبر العلامة المميزة لتلك البلد والتي يمكنها ان تقول الكثير عن تلك البلد، فقد تم تواجد الكثير من الصدف والحقائق الغريبة عن كثير من تلك الاعلام، ولكن الحقيقة الثابتة هي ان كل اعلام العالم مستطيلة، باستثناء واحد فقط وهي نيبال.

فنيبال هي البلد الوحيدة التي تمتلك علم شكله مختلف، فعلم نيبال على شكل مثلث ويرمز الى قمتين من قمم جبل ايفرست، ولكن باقي اعلام العالم مستطيلة، وقد تعتبر ان الفاتيكان وسويسرا مختلفة قليلا فهي على شكل مربع، واليوم سنتعرف على بعض الاعلام الموجودة والى ماذا ترمز.

علامات مميزة لأعلام دول العالم

1- الصليب الاحمر

ان الصليب الأحمر الذي تستخدمه اللجنة الدولية للصليب الأحمر يأتي من علم سويسري ولكن ألوانه منعكسة، وقد تم اختيار هذا الرمز تكريماً لمؤسس اللجنة الدولية، وهو رجل سويسري يدعى هنري دونان،  معظم الأعلام الوطنية العالمية أفقية ولها 3 خطوط، وهناك 55 من هذه الأعلام، كما ان الألوان الأكثر شيوعًا في العالم هي الأحمر والأبيض والأزرق، أحد هذه الألوان موجود دائمًا على العلم ومع ذلك، اعتمدت جامايكا علمًا أصفر وأخضر وأسود على شرف عيد استقلالها، وهو في السادس من أغسطس عام 1962 عندما حصلت البلاد على حريتها من الحكم البريطاني،  ونادرا ما نرى هذه الألوان على الأعلام الأخرى.

2- اللون الارجواني

ان اللون الارجواني هو من الألوان النادرة، وقد كان من الصعب كثيرا الحصول على صبغة ارجوانية طبيعية، وقد كان شيء معقد للغاية، ولكن بحلول نهاية القرن التاسع عشر ظهرت النسخة المصنعة من الصبغة، ولكن قد كانت معظم البلدان اعتمدت اعلامها بالفعل في ذلك الوقت، واليوم يمكنك ان ترى اللون الارجواني في علم دومينيكا فقط.

3- العلم الاقدم

من الصعب تحديد العلم الاقدم في العالم، ولكن اقدم علم قد تم التعرف عليه هو العلم الدنماركي، فتاريخ علم الدنمارك يبدا من القرن الرابع عشر.

4- اصغر الاعلام

واحدة من أصغر الأعلام تاريخا هي علم سيشيل، عمرها 22 سنة فقط وتم تبنيها عام 1996، كما ان علم كندا أيضا صغير جدا، عمره 53 سنة وقد اعتمد في عام 1965.

5- جاك الاتحاد

ان علم المملكة المتحدة البريطانية العظمى وأيضا علم ايرلندا الشمالية يسمى جاك الاتحاد، وهي تتكون من صليب القديس جورج وصليب القديس اندرو وأيضا صليب القديس باتريك.

6- تغيير لون العلم

تعتبر الفلبين هي الدولة الوحيدة التي يمكنها تغيير لون علمها الوطني، ففي حالة الحرب يصبح الشريط الأحمر باللون الازرق، ويتحول الشريط الأزرق احمر.

7- العلم ذو الوجهين

ان علم باراجواي فريد من نوعه لأنه يحتوي على وجهين، وجه به خاتم الخزانة والوجه الاخر به شعار البلد الوطني والأسلحة.

8- صور الاشخاص

يمكننا ان نرى العديد من الحيوانات والأدوات والأسلحة على الاعلام، ولكن لن تجد علم به صورة انسان فقط على علم بليز.

9- الأجهزة العلمية

يحتوي علم البرتغال على جهاز علمي، وهي البلد الوحيدة التي تحتوي على جهاز على في علمها، وهو عبارة عن كرة مدارية وجهاز فلكي لحساب الاحداثيات.

10- التنين

يمكنك ان ترى صورة التنين على علم بوتان، وهو يرمز الى اسم البلد باللغة التبتية، او أرض التنين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    houssein guireh
    2018-12-30 at 23:05

    عع اسف ان تاریخ جمهوریه کتبوا خطأ فطیع حیث قالوا نساء جیبوتی لاینجبون الا واحد من الاطفال وهذاغیر صحیح

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *