اذاعة مدرسية عن اهمية العلم

كتابة aya آخر تحديث: 03 سبتمبر 2018 , 20:08

للعلم أهمية كبيرة جدا، فهو أساس تقدم الأمم والمجتمعات، ولا ننسى المقولة التي تقول ( اطلبوا العلم ولو في الصين ) ولهذا ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن العلم .

فقرات اذاعة مدرسية عن العلم

مقدمة الاذاعة

الحمد لله له الملك، وله الحمد، وله الثناء الحسن، في السماء ملكه، وفي الأرض سلطانه، وفي الجنة رحمته، وفي النار سطوته، وفي البحر عظمته، وفي الكائنات حكمته. والصلاة والسلام على من أرسل بأكرم رسالة، وأعظم نبوة، محمد بن عبد الله رسوله، وخليله، وحبيبه، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. ثم أما بعد: فستكون فقرات اذاعتنا اليومية عن اهمية العلم.

بالعلمِ تُزهرُ العقول والقلوب، فهو الزادُ الذي يُغذّي الروح ويمنحها آفاقًا واسعة تُسافر فيها إلى محطات المعرفة والاكتشافات والابتكارات الكثيرة، فبفضلِ العلمِ أصبحتِ الكثيرُ من الأشياءِ سهلة وبسيطة ويمكنُ إنجازها بلحظاتٍ معدودة، إذ سهَّلَ الكثير من الأشياء ووفَّرَ الوقت والجهد، وجعلَ مجالات الحياة تتطوّرُ بسرعة فائقة

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ [الرحمن: 19 – 30].

فقرة الحديث الشريف

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح، لأتوهما ولو حبوًا” رواه البخاري.

فقرة هل تعلم

هل تعلم أن يمتلك الأطفال 30 عظمة، في حين يمتلك الإنسان البالغ 206 عظام، وذلك لأنها تندمج بعض بعضها.
هل تعلم أن تعتبر الذبابة هي أخطر كائن حي على سطح الكرة الأرضية، وذلك بسبب قدرتها على نقل النفايات، والملوثات من كائن لآخر.
هل تعلم أن يعتبر السمندل العملاق هو أكبر الحيوانات البرمائية في العالم، ويصل طوله إلى خمسة أقدام.
هل تعلم أن تم العثور على أول فيروس في كلٍ من النباتات والحيوانات قبل 100 سنة.
هل تعلم أن يعتبر جراند كانيون أول نصب تذكاري وطني مصنوع من السيلوفان قبل 90 سنة.
هل تعلم أن تم أختراع أول خلاط للطعام، وأوّل ثلاجة قبل 80 سنة.
هل تعلم أن تم أختراع المبرقة وPVC المعروف بـبولي فينيل كلوريد قبل 70 سنة.
هل تعلم أن أكتشف أوتو هان الانشطار النووي عن طريق تقسيم اليورانيوم قبل 60 عاماً.
هل تعلم أن تم اختراع الفيلكرو على يد السويسري جورج دي ميسترال قبل 50 عاماً.
هل تعلم أن تعتبر عظمة الركابي الموجودة في الأذن الوسطى، أصغر عظمة في جسم الإنسان، وهي بحجم 0.28 سم.

فقرة الشعر

ليس الجمال بأثواب تزيننا
إنّ الجمال جمال العلم والأدب
وليس اليتيم من لا والدين له
إن اليتيم يتيم العلم والأدب
كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يغنيك محموده عن النسب
حسود مريض القلب يخفي أنينه
ويضحي كئيب البال عندي حزينه
يلوم علي إن رحت في العلم دائباً
اجمع من عند الرواة فنونه
فيا عاذلي دعني أغالي بقيمتي
فقيمة كل الناس ما يحسنونه
قد يجمع المرء مالاً ثم يسلبه
عما قليل فيلقى الذل والحرب
وجامع العلم مغبوط به أبداً
فلا يحاذر منه القوت والطلبا

فقرة كلمة الصباح عن العلم

في هذه الإذاعة إخواني الطلاب كان لابُدّ من كلمة تخُص الإذاعة المدرسية التي نُحِيك لها أجمل الحكايات والقصص المُطوّلة والرمزية، والتي تهدف إلى تَجنِيد الكثير من الأفراد للتعرف على بيارق الأمر من العلم، والآن مع فقرة كلمة عن العلم والطالب/ ـــــــــ

الحياة مليئة بالعُلوم التي أنتجتها عقول البشر، والتي وهبها الله لكل تلك العقول من إلهامات وعلوم وحِكَم، فقد كانت أيادي العلماء تكتب وتَبحث في كُتب الأولين، فمنهم من يؤلف الكتب على ضوء ماعرفه ممّن سبقه، ومنهم من يُترجم علوم الامبراطوريات الإغريقية والفارسية وغيرها، والحضارات الغابرة.

العلم هو نِبراس الحياة، وهو النور الذي تَستضيء به البشرية، وتعرف حقوق خالقها سبحانه وتعالى، وحقوق العباد، وكيفية التعامل مع افراد المجتمعات سَواء في الاطر الدينية، أو الإقتصادية وتبادل المصالح، أو في الأُطر الإنسانية.

عندما فقَدت النفوس الكثير من التعلق بالله، أو فهمت الدين فهماً غير واضحاً، أو فهماً يزيد من التَعصّب الديني والتشدّد والتضليل، أرسلت الحملات تلو الحملات على المستضعفين في مشارق الأرض ومَغاربها تطمع في خيرات المساكين، والفلاحين وتحرق مزارعهم وتسرق خيراتهم، نعم إنّ العلم أمر ضروري فبدونه ترتع البشرية في مهاوي الردى، ومثالب الشرك والبدع، ولا تَعرف الطريق إلى من فطرها وخلقها.

العلم هو أساس التمدٌّن، والتطور، وهو أساس الرقي بالأمم، وليس صحيحاً أن التخلي عن الدين يؤدي إلى التطور، فديننا الإسلام يحث الناس على العلم والمعرفة قال الله تبارك وتعالى (أفلا يتفكرون) وقال سبحانه (قُل هَل يستوي الذين يعلَمُون والذين لا يعلَمُون)، وقال سبحانه: (يَرفعُ الله الذين آمنوا مِنكُم والذين أوتوا العلم درجات)، وقال سبحانه (وقل رب زدني علماً)، فالعلم في الإسلام غير مُحرّم، فلم نسمع يومََا في تاريخ الإسلام أنَّ ذو سلطان منع عالماً من علمه أو قتله من أجل علمه الصحيح، أما الباطل فلا شكّ أنّه مرفوض، ولو تأملنا في التاريخ لوجدنا أنَّ أوروبا قتلت بتشددها الثيوقراطي، وتسلط الكنيسة على رقاب العباد، فقد قتلوا غلليليو حرقاً بالنار وهو حي لأنّه تكلم في كروية الأرض، فالحمد لله الذي جعلنا مُسلمين موحدين لله العبادة وحده لا شريك له وناصرين لدينه وناشِرين للخير في أرجاء المّعمورة.

فقرة الدعاء

اللهم إفتح لي أبواب حكمتك وأنشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

خاتمة

هذه جولة في سماء هذا الكون البديع، نترك لكم بعدها التأمل والتفكير في ما خفي وما ظهر من هذا الفضاء الفسيح، أما نحن فسنذهب غير بعيد، إلى لقاء قريب، وأجل غير معلوم، عند علام الغيوب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق