أهمية تناول الخضروات والفواكه صفراء وبرتقالية اللون

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 18 أكتوبر 2018 , 16:45

تعتبر الخضروات والفاكهة برتقالية وصفراء اللون صحية جدا ، وذلك لأنها غنية بالألفا كاروتين و البيتا كاروتين ، مما يقلل خطر أمراض القلب والسرطان ، هذا ما أفادته دراسة جديدة .

قام باحثون في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتحليل عينات الدم لدى 15 ألف بالغ ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا فواكه أكثر برتقالية اللون عاشوا فترة طويلة بسبب التركيزات العالية لمضادات الأكسدة في الأطعمة ذات اللون البرتقالي.

قائمة بالفواكه الصفراء وبرتقالية اللون

– البرتقال .
– الليمون .
الجريب فروت .
– الموز .
– المشمش .
– الكاكي .
– النكتارين .
– المانجو .
– الكنتالوب .
– الخوخ .
– الأناناس .
– البابايا .

قائمة الخضروات الصفراء وبرتقالية اللون

– الجزر .
– البطاطا الحلوة .
– الذرة .
– القرع الصيفي .
اليقطين .
– الشمندر الأصفر .
– الفلفل الأصفر والبرتقالي .

اهمية تناول الخضروات والفاكهة صفراء وبرتقالية اللون

هذه الفواكه والخضروات الملونة الزاهية تحتوي على مركبات الفلافونويد ، زياكسانثين ، البوتاسيوم ، الليكوبين ، فيتامين ج وبيتا كاروتين. هذه المركبات تعزز صحة الجلد والعينين وتعزيز جهاز المناعة. تحتوي الخضراوات والفواكه ذات اللون البرتقالي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب ومكافحة السرطان وأمراض القلب.

المنافع الصحية للخضروات والفواكه صفراء وبرتقالية اللون

1- الحفاظ على صحة العين وتقليل خطر التنكس البقعي

وجد الباحثون في معهد ويستميد للبحوث الطبية أن البرتقال محمّل بفيتامين C ، وأن تناول واحدة فقط في اليوم يمكن أن يحميك من اضطراب في العين يُدعى الضمور البقعي macular degeneration. يساهم وجود فيتامين C في الحفاظ على الأوعية الدموية سليمة في عينيك ويكافح الماء الأبيض. اليقطين والبابايا والمانجو وغيرها ، غنية بفيتامين C.

من المعروف أن الجزر يعزز صحة العين. لأنه يحتوي على بيتا كاروتين الذي يساعد على منع عدوى العين وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.

2- الوقاية من سرطان البروستاتا

وجدت مجموعة من العلماء في جامعة ولاية نيو جيرسي أن الكركم وحده وعندما يقترن بالمغذيات النباتية من الخضروات مثل الملفوف والقرنبيط قد يكون فعالا في علاج ومنع سرطان البروستاتا.

ويرتبط أيضا تناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج ، اللوتين وبيتا كاروتين الموجودة في البطاطا الحلوة والجزر والجريب فروت واليوسفي ، بصحة البروستاتا . وفقا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية ، فإن الثمار العالية في الكاروتينات مثل المانجو والمشمش تعزز صحة البروستاتا أيضا.

3- خفض مستوى ضغط الدم

الفواكه مثل الموز والمشمش والبرتقال والأناناس والمانجو غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم. كما تشير العديد من الدراسات إلى أن الحمضيات الغنية بفيتامين (ج) يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

4- خفض الكوليسترول السيء

يحتوي الزنجبيل على جينجيرول ، وهي مادة ذات خصائص طبية قوية. هذه المادة ، جنبا إلى جنب مع الأنزيمات والزيوت الطبيعية الموجودة ضمن مكوناته ، تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيئ في الجسم.

تحتوي البرتقال على مواد تسمى فيتوسترولس والتي تعرف بأنها تمنع امتصاص الكوليسترول من قبل الخلايا الموجودة في الأمعاء.

5- الوقاية من هشاشة العظام

فيتامين (ج) مضاد للأكسدة ضروري لتطوير الغضروف ونقص هذا النوع من مضادات الأكسدة يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام. تحتوي الفواكه مثل البابايا والأناناس والبرتقال والجريب فروت والشمام والفلفل الأصفر على فيتامين C الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل عن طريق زيادة التشحيم والحد من التهاب المفاصل وبالتالي تقليل آلام المفاصل.

6- تعزيز تكوين الكولاجين

ينتج الجسم الكولاجين ، وهو بروتين موجود في الجلد ، بمساعدة فيتامين C. وتتمثل الوظيفة الرئيسية للكولاجين في توفير الشد والمرونة للبنى الجلدية. والقرع غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد في إنتاج الكولاجين ويعطي بشرة ناعمة وسلسة.

7- محاربة الجذور الحرة

الفليفلة الصفراء ، المشمش ، الخوخ ، الجريب فروت ، الذرة ، المشمش ، الخ ، هي عبارة عن مخازن قوية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ ، وفيتامين ج ، والليكوبين الذي يتمتع بقدرات قوية لعرقلة نمو الخلايا السرطانية ، وتعزيز جهاز المناعة ، وتجديد شباب الخلايا المتضررة. الخلايا والأنسجة على نحو فعال.

8- تعزيز جهاز المناعة

الكاروتينات مثل البيتا كاروتين مهمة في الأداء السليم لجهاز المناعة. هذه الكاروتينات موجودة في الفواكه والخضراوات ذات اللون الأصفر والبرتقالي والتي تساعد في تعزيز مناعتك وتقي من الإصابة بالأمراض.

بدون هذه الخضار النابضة بالحياة ، ستكون نظم المناعة ضعيفة ، وسوف يتدهور نظرك ، وسوف تتقدم في العمر بشكل أسرع. فلماذا تقصيهم من خطة الوجبة الخاصة بك؟ استمر في إضافتها إلى طبقك للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى