العلاقة بين نقص فيتامين سي و فقر الدم

مثل معظم الفيتامينات الأخرى ، فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و المعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك . يلعب فيتامين سي عددا من الأدوار المهمة في الجسم ، بما في ذلك تعزيز امتصاص الحديد . يساعد الحديد على تخليق الهيموغلوبين ، و هو جزء من الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم . كما يساعد فيتامين سي في إنتاج خلايا الدم الحمراء . يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فقر الدم أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء .

العلاقة بين نقص فيتامين سي و فقر الدم

يمكن أن يحدث فقر الدم نتيجة لعدد من الأسباب . يحدث فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين سي عندما لا يتضمن النظام الغذائي الخاص بك ما يكفي من الفيتامين . تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مع الأطعمة الغنية بالحديد يخلق بيئة أكثر حامضية في المعدة ، و التي تزيد من امتصاص الحديد .

الحديد لا يمتص جيدا ، حيث  يمتص البالغين عادة من 10  إلى 15 في المئة من الحديد الذي يأكلونه ، كما يوضح مكتب المكملات الغذائية . يتم امتصاص الحديد الهيم ، الذي  يتم الحصول عليه من اللحوم ، أفضل من الحديد غير الهيم الموجود في النباتات ، كما أن امتصاصه لا يعتمد على وجود المغذيات الأخرى . لكن امتصاص الحديد غير الهيم يتأثر بالمستهلكات الغذائية الأخرى مثل فيتامين سي .

نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، و قد يحدث ذلك سوء التغذية ، و فرط نشاط الغدة الدرقية ، و السرطان أو عدم القدرة على امتصاص الحديد .

الأعراض

تشمل أعراض فقر الدم المرتبط بنقص فيتامين سي شحوب الوجه ، الضعف ، سرعة ضربات القلب أثناء ممارسة النشاط البدني ، و الشعور بالبرودة ، زيادة القابلية للإصابة ، احمرار اللسان و تهيجه . و تشمل الأعراض الأخرى فقدان الوزن و الاسهال و التهيج و الخدر أو وخز في اليدين و القدمين .

العلاج

يمكن إعطاء فيتامين مكملات فيتامين سي جنبا إلى جنب مع مكملات الحديد لتحسين فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين سي ، فضلا عن أنواع أخرى من فقر الدم . تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين سي مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد من الخضروات أو الفواكه  لزيادة الامتصاص . لا تأخذ مضادات الحموضة أثناء العلاج ، لأن مضادات الحموضة تقلل من حموضة في المعدة ، وبالتالي يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *