تمارين عقلية تزيد من نسبة الذكاء

التمارين ليست مقصورة فقط على التمارين العضلية، ولكن العقل أيضًا يحتاج إلى ممارسة التمارين التي تساعده على تعزيز التفكير وتحسين الذاكرة وزيادة نسبة الزكاء، لذلك سوف نستعرض معكم بعض التمارين التي تساعد على توسيع العقل وزيادة نسبة الذكاء.

تمارين لزيادة الذكاء

تمارين رقابة لأحد الأشياء

هناك بعض التمارين العقلية التي تعمل على زيادة الاستيعاب مثل؛ لفت الانتباه ما كنت تتجاهله لفترات طويلة يحسن من ربط الأمور، وتحسين التفكير، ويساعد العقل على التخيل بشكل أفضل.

الاستمرار في التعلم

عقل الإنسان لا يتوقف نهائيًا عن النمو، لذلك يجب على المتعلم اغتنام الفرصة للتعلم من الناس، والأشياء المختلفة على نطاق الفكر وتحسين الإدراك في مجريات الأمور.

ممارسة مهارة الاستماع

مهارة الاستماع أحد المهارات التي لا يجب الاستهانة بها، فاستماع ما يدور من حولك مع الانتباه إلى الآخرين للعمل على تحليل طريقة التفكير تعتبر من أبرز الطرق في توسيع مهارات العقل والإدراك.

إجراء التجارب المختلفة

لا بأس من إجراء بعض التجارب التي تحمل المغامرات والخروج عن المألوف في بعض الأحيان، لأن الروتين من الأمور القاتلة للحياة، ولهذا لابد من التجربة وإبداء التغيير على الحياة لأن هذا يكسب العقل مهارات جديدة.

التوسع في المعرفة

أن البقاء على المعرفة الموجودة دون محاول التوسع في المعرفة؛ هو أمر مميت للعقل، لذلك يجب محاولة البحث دائمًا عن التوسع للقضاء على الكسل والمحدودية في التفكير.

التحدث وتبادل المعلومات

تبادل المعلومات مع الآخرين والتحدث معهم يفتح آفاق جديدة أمام الشخص ويزيد من المعرفة ودراسة الثقافات المختلفة، وهذه الأمور تكسب الدماغ قدرة كبيرة على التحليل للشخصيات المختلفة، والعمل على تطوير الأفكار في العقل.

ممارسة التمارين

ممارسة التمارين ليست مهمة فقط بالنسبة للجسم، ولكنها مهمة أيضًا للعقل، لذلك يجب ممارسة التمارين فيما لا يقل عن 20 دقيقة في اليوم؛ لأنها تساعد على تصفية العقل وزيادة التركيز على الأمور المختلفة.

ممارسة التأمل

من أبرز التمارين العقلية التي تساعد في تصفية الذهن، وترتيب الأفكار هي ممارسة التأمل، لأنها يعمل على ترتيب الأفكار، وفريغ الشحنة السلبية من الجسم ، ويعتبر التأمل أحد أنواع الرياضات الحديثة التي تفيد الجسم والعقل على السواء، فهي تفيد في الاسترخاء و تحسين الأداء في مختلف الأعمال.

تحليل الاحتمالات

لا يجب أن يتم التوقف عند اكتشاف الأفكار الممكنة فقط، ولكن يجب عمل حصر لكل الاحتمالات والقيام بتحليلها لأن ذلك يعمل تنشيط العقل والفكر.

تمارين أخرى لتنشيط الدماغ 

1- تنظيف الأسنان باليد الغير مسيطرة، لأن استخدام اليد المعاكسة يعمل على ليونة الدماغ، ويمكن ممارسة هذا التمرين عن طريق استخدام اليد الغير مسيطرة على تنظيف الأسنان، و فتح المعجون، أو مسك الفرشاة.

2- إغلاق العينان أثناء الاستحمام واستخدام اللمس الحسي، فإن هذه العملية تمرن الدماغ على العمل في ظروف مختلفة، أو يمكن أيضًا وضع بعض العملات النقدية المختلفة في صندوق السيارة ومحاولة التعرف عليها وأنت مغمض العينين.

3- تغير الروتين الصباحي يعمل على تحفيز قشرة الدماغ، ويتم ذلك عن طريق إدخال بعض الأفعال المختلفة لتغير الروتين الصباحي.

4- فتح نافذة السيارة سوف يساعدك على التعرف على روائح وأصوات ومواد جديدة مختلفة تعمل على تنشيط بعض المناطق في الذاكرة.

5- ممارسة القراءة بشكل مختلف، مثلًا القراءة بصوت مرتفع، أو القراءة بصمت وهذا يعمل على تنشيط الدماغ لأن القراءة بصمت تختلف عن القراءة بصوت عالي مع الاستماع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *