كيفية حماية مواقع التجارة الالكترونية من القراصنة

القرصنة أصبحت من أكثر المشاكل التي تهدد أمن وسلامة التجارة الإلكترونية، وأصبحت البرامج التي تستخدم في القرصنة في تطور مستمر كل يوم للقرصنة بأكثر من طريقة، لهذا نقدم لكم بعض الطرق التي يمكن بها حماية المواقع التجارية الإلكترونية من القراصنة.

كيفية حماية مواقع التجارة الالكترونية من القراصنة

هناك بعض الطرق التي تساعدنا في التخلص من مشكلة القرصنة عبر الإنترنت ومنها:

اختيار منصة أمنة للتجارة الإلكترونية

في الغالب معظم الشركات تقوم باختيار منصة تجارة الكترونية من الصفر، وفي كثير من الأحيان يكون هذا الاختيار خاطئ، لأنه يتطلب تكاليف عالية، ويؤدي إلى الكثير من المخاطر من ناحية أمن المعلومات.

ويستطيع المطورون عند بناء المواقع التجارة الإلكترونية أن يستعينوا باختيار منصة تجارية إلكترونية قائمة بالفعل ويقوموا ببناء المنصة الخاصة بهم عليها؛ وهذا يجنبهم من المخاطرة في أمن المعلومات الخاصة بهم.

ولهذا من أفضل الطرق في اختيار المنصة؛ هي اختيار منثة قائمة بالفعل ووضع بعض التعديلات عليها بما يتناسب مع موقعك الإلكتروني فهذا سوف يوفر لك الوقت والجهد.

اختيار بروتروكول ذو طبقة آمنة ssl

يعمل الإنترنت وفق بروتوكول أمن يسمى HTTP  في نقل المعلومات من متصفح شبكة المستخدم إل خوادم الاستضافة.

والبروتوكول المستخدم بطبيعته لا يستخدم أي نوع من التشفير للبيانات الجاؤي نقلها، التي يمن أن تضمن كلمة السر والأرقام الخاصة ببطاقة الائتمان.

والحل لهذه المشكلة هو الاعتماد على بروتوكول أكثر أمانًا الذي يطبق الطبقات الآمنة، ويقوم بعمل تشفير  التبادلات في سرية تامة.

لا يتم تخزين بيانات المستخدم الحساسة

في الحقيقة تقوم المواقع بتخزين المعلومات حول المستخدمين في قاعدة بيانات خاصة بهم، بالإضافة إلى أن تخزين المعلومات يكون حساس مع المستخدم بعد إتمام عملية الشراء، وهو وسيلة أكثر أمان.

وللأمان بشكل أكبر لكلمة السر الخاصة بالبطاقة الائتمانية يمكن للمستخدم أن يدخل كل مرة كلمة سر جديدة، ومعلومات جديدة؛ حتى لا تخزن المعلومات الخاصة به على الإنترنت وتكون عرضه للسرقة.

طلب كلمة سر قوية من المستخدمين

في الكثير من الأحيان لا يتمتع الموقع بسلطة كلمات السر التي يتم اختيارها عن طريق المستخدم، ويمكن للقراصنة المواقع الإلكترونية أن يختاروا كلمة سر بسيطة عبر تقنيات تعرف بالهندسة الاجتماعية.

وتحل هذه المشكلة من خلال فرض قواعد إضافية لا يمكن اختراقها من المواقع الإلكترونية مطالبين بكلمة سر قوي تتضمن حروف وأرقام وحروف خاصة حتى يصعب اختراقها.

تشغيل نظام إنذار للنشاطات المشبوهة

تعتبر مراقبة نشاطات المستخدم التي تتم على الموقع أمر في بالغ الأهمية، لأنها تسمح بتحليل سلوك المستخدم وتؤمن موقعه بشكل أكبر، ولهذا فإن مراقبة الأقسام، والسلوكيات التي تتم عبر الإنترنت هو أمر أساسي.

ولهذا يجب على منصة التجارة الإلكترونية مراقبة أي موقع يحاول الولوج على الموقع الخاص بك ، أو التسجيل عليه، ومراقبة تكرار الزيارات وعنوان الحاسب الذي يتم الولوج منه إلى الموقع.

مراقبة المعلومات هذه تسمح لك بمراقبة القراصنة الذين يحاولون الدخول إلى البيانات الخاصة بك بالقوة.

استخدام أرقام تتبع لكافة الطلبات

بعدما تتم عملية البيع يجب وضع أرقام تتبع للطلبات المفترض إرسالها للعميل على الموقع، ويتم استخدام هذه الأرقام عند الشحن؛ لمحاربة التزوير ومنع السرقات، وزيادة الثقة بين الموقع والمستخدم.

ترك نسخة احتياطية من النظام قاعدة البيانات

يجب الاهتمام بوجود نسخة احتياطية بشكل مستمر من النظام أو قاعدة البيانات المستخدمة ستخدم في حالة ما إذا تم اختراق موقعك ومسح ما عليه من بيانات؛ فيمكنك استعادة النسخة الاحتياطية.

وكذلك تفيد النسخة الاحتياطية في تجنب الكوارث في حالة ظهور أي عطل في الخوادم الاستضافة أو في مراكز البيانات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *