اسباب تلوث البحار وطرق علاجها

يوجد العديد من التضاريس فوق سطح الأرض ولكن من أبرز تلك التضاريس المسطحات المائية من بحار ومحيطات وأنهار وغيرهم التي تشكل ثلاثة أرباع المساحة في الكرة الأرضية، وقد ظهر تأثير التلوث على كل تلك التضاريس ولكن البحار تتعرض لعوامل تلوث خاصة تؤثر على سلامة المياه ومابداخلها من كائنات.

اهم اسباب تلوث مياه البحار

تلوث مياه البحار يحدث كنتيجة لمسببات طبيعية وأسباب ناتجة عن سوء الاستخدام من الانسان لهذا لابد من حصر كافة الأسباب، ومن أهم الأسباب الطبيعية ما يلي :

1- تتسبب البراكين في تلوث مباشر لمياه البحر نظرا للعديد من الغازات والعناصر الكيميائية الصلبة التي تؤثر على صحة الكائنات وتلك البراكين مهما كانت بعيدة تتسرب المواد المنصهرة منها إلى المياه.

2- مخلفات وفضلات الكائنات البحرية إلا أن هذا لا يشكل أمر بالغ خطورة لأن مياه البحر توفر التنقية المستمرة لتلك المخلفات.

أما عن أسباب تلوث مياه البحار بسبب أخطاء الانسان هي :

1- إلقاء مخلفات المصانع والمعامل ومخلفات البترول في مياه البحار.
2- التلوث بسبب التنقيب عن البترول في البحار وما ينتج عن ذلك من انتشار الكثير من المخلفات.
3- إلقاء النفايات والمخلفات من الطائرات والسفن العملاقة في البحار.
4- القاء المواد التي تحتوي على نشاط إشعاعي أو المواد الحرارية من مخلفات المصانع.
5- القاء المواد التي من الصعب أن تتحلل مثل البلاستيك والمواد الصلبة.

طرق علاج تلوث مياه البحار

تبحث الدول عن طرق لعلاج مشكلة تلوث مياه البحار حفاظا على الثروة السمكية وكذلك الحفاظ على صحة الإنسان، وهناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من مشكلة تلوث البحار مثل :

1-  معالجة مياه الصرف الصحي قبل أن تصل إلى المسطحات المائية، لأننا نستطيع أن نستفيد من هذه المياه في الري للأراضي الزراعية.

2-  التخلص من النفط ومخلفات السفن في الصحراء عن طريق الحرق، بعيد عن طرحها في المسطحات المائية لأنها من أكثر وأخطر العوامل التي تؤدي إلى تلوث مياه البحر وتؤدي إلى موت الأسماك والكائنات البحرية.

3-  إعادة تدوير النفايات بدل من إلقائها في مياه البحر.

4-  يمكن للدولة أن تقوم بفرض العديد من القوانين التي تعمل على المحافظة على نظافة المياه، من خلال وضع القوانين التي تمنع المزارعين من إنشاء أنشطة صناعية تهدد سلامة المياه.

5-  إدخال التقنيات الحديثة التي تحد من التلوث المائي.

6- التخلص من الملوثات المشعة من خلال إلقائها في الصحراء بعيد عن التجمعات السكانية أو مياه البحر.

7-  محاولة استخدام مشتقات النفط بدل من الفحم الحجري في السفن لأنها أقل تلوث على المياه وكذلك لأن ناتج احتراقها يكون أقل ضررا.

8-  يتم إجراء الصيانة الدورية الوقائية على ناقلات النفط، قبل التأكد من سيرها في المياه للتأكد من خلوها من أي مشاكل قد تسبب تلوث في مياه البحر أو النهر.

9-  يتم إجراء الصيانة الدورية للمفاعلات النووية حتى نمنع من تسرب الإشعاعات الضارة إلى داخل المياه، ويتم فرض عقوبة صارمة على رمي المخلفات النووية في المياه لأنها تسبب أضرارا بالغة.

10-  استخدام التقنية الحديثة في الحد من التخلص من الفضلات داخل المصانع والشركات بدل من التخلص من هذه الفضلات عن طريق رميها في الماء.

11-  نشر الوعي بين الناس عن طريق الوعي في وسائل الإعلام أو في المدارس لشرح أهمية الحفاظ على المياه من التلوث، وكذلك الآثار السلبية التي قد تحدث عند تلوث مياه البحار على الإنسان وعلى الثروة السمكية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *