استخدام دقيق الموز و أهم فوائده

كبديل لدقيق القمح يمكن استخدام دقيق الموز لصنع خُبز خالية من الغلوتين ، فما هو دقيق الموز و ما هي ايجابيات و سلبيات هذا النوع من الدقيق.

دقيق الموز

يمكنك استخدامه في أي وصفة تستخدم فيها دقيق القمح ، كما أنه الأفضل لصنع أغذية الأطفال ، و الحساء الشهي و الصلصات  و العصائر ، كما أن دقيق الموز معروف للعديد من الذين يعيشون في أوروبا أو أمريكا الشمالية ، و لكن لديه في الواقع تاريخ واسع في أجزاء أخرى من العالم ، و في الأماكن التي تنمو فيها أنواع مختلفة من الموز الأخضر (مثل أمريكا الجنوبية ، و منطقة البحر الكاريبي ، و جنوب شرق آسيا ، و أجزاء من أفريقيا) ، يقوم السكان المحليون بطحن دقيق الموز منذ عدة قرون.

محتوى طحين الموز

– يحتوي دقيق الموز على محتوى غذائي جيد ، ففي البداية هو مختلف عن طحين القمح و معالج بشكل كبير و يقدم مجموعة متنوعة من المواد الغذائية ، كما أنه غني بالبوتاسيوم ، مما يقلل من ضغط الدم ، و يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، و يحافظ على صحة القلب السليم ، كما أنه أيضًا غني بالمغنيسيوم ، الذي يشارك في أكثر من 600 تفاعل في الجسم ، بما في ذلك تكوين البروتينات ، تحويل الطعام إلى طاقة ، و التحكم في حركة العضلات و الجهاز العصبي.

– ملعقة واحدة فقط من دقيق الموز تحتوي على ، 10.5 ٪ من المدخول اليومي الموصى به من المغنيسيوم ، و 9.5٪ من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم ، و 9.5٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف ، و 5 ٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين هـ.

– يحتوي دقيق الموز أيضًا على سعرات حرارية أقل لكل حصة من أنواع الدقيق الأخرى ، و ذلك لانه محمل بالنشويات المقاومة ، و التي تمر عبر الجسم بدون هضم.

دقيق الموز و دقيق القمح

يساعد دقيق الموز على تجنب الأخطار الموجودة في دقيق القمح ، و ذلك لأن طحين الموز هو دقيق خالي من الغلوتين ، و بذلك فهو مناسب جدا للناس الذين يعانون من التعصب أو الحساسية أو حتى مرض الاضطرابات الهضمية التي يسببها دقيق القمح ، و يمكن أن تستهلك من دون أي مشاكل.

فوائد طحين الموز

الطعم و الملمس

طحين الموز له طعم خالي من الموز ، و له نكهة حامضة إلى حد ما ، و لكن عندما يُضاف الدقيق إلى الوصفة ، يصبح هذا النوع من الأطعمة شيئًا يشبه تمامًا جودة الشوكولاتة ، والملمس هو أخف وزنا و أكثر رقة من الدقيق العادي.

سعرات حرارية أقل

يحتوي دقيق الموز على سعر 100 سعرة حرارية فقط لكل كوب ، و بذلك دقيق الموز أقل في السعرات الحرارية من جميع أنواع الدقيق  ، و بذلك فهو مناسب لراغبي انقاص الوزن.

استخدامات دقيق الموز

يعتبر دقيق الموز بديلاً ممتازًا خالٍ من الغلوتين لاستبدال دقيق القمح التقليدي بالإضافة إلى الدقيق الآخر ، بما أنها خالية من الغلوتين و خالية من الحبوب ، فهي طحين رائع لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية أو لأولئك الذين يتبعون حمية خالية من الحبوب أو خالية من الغلوتين لأي سبب آخر ، و يحتوي على مجموعة متنوعة من الاستخدامات ، ليس فقط للخبز ، و لكن يمكن استخدامه أيضًا لتكثيف الحساء و الصلصات أو صنع الخبز أو إضافته للعصائر و غيرها من الأطعمة للاستمتاع بالعديد من الفوائد الغذائية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *