فوائد المانجو في الحماية من أمراض الكبد

المانجو، بلا شك، فاكهة جذابة وفاتحة للشهية، وهذا هو السبب في أن الكثيرين من الناس مولعون بها، ولكن هناك ما هو أكثر في هذه الفاكهة الغنية من مظهرها وطعمها، فهي محملة أيضًا بالمزايا الصحية، وقد أفاد العلماء أن جرعات من المانجو تحمي الكبد ، ومضادة لمرض السكري، ومضادة للفيروسات، ومضادة للورم، بالإضافة إلى خصائصها في حماية الجهاز الهضمي .

العلاقة بين المانجو وصحة الكبد

أثبتت العديد من الدراسات فوائد المانجو على صحة الكبد، مثل دراسة أجريت لتقييم آثار لحاء شجرة المانجو على كبد الفئران، حيث وجد العلماء بعد أن تم تشريح الكبد من أجل الفحص النسيجي، أنه لم يتم العثور على أي شكل من أشكال التشوه في الكبد، كما أكدت دراسات أخرى أن لحاء ورق المانجو والجذر والساق من المانجو، تستخدم على نطاق واسع في الأدوية، وتستخدم المانجو طبيا لعلاج الأمراض مثل الربو والسعال والإسهال والدوسنتاريا، والسيلان، واليرقان، والآلام، والملاريا، والسكري، والعقم، والذئبة، وتضخم البروستات، واضطرابات المعدة، وتقرحات الفم وألم الأسنان .

وتمتلك المانجو مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية ضد الأمراض مثل السرطان والسكري واضطرابات الكبد والإجهاد التأكسدي، حيث وجدت دراسة أن المانجو لديه خصائص كبدية ( القدرة على منع تلف الكبد ) في خلايا سرطان الكبد البشرية ( الخلايا السرطانية في الكبد )، وأظهرت خلاصات المانجو خاصية مضادة للأكسدة ومقاومة فعالة للجذور الحرة، كما أنها تحمي خلايا الكبد من التلف الناجم عن المواد الكيميائية، عندما تم اختبار المانجو على الفئران الحوامل لرؤية التأثيرات على الجنين، وجدت أنها لا تهدد الحمل بأي شكل من الأشكال، ولم يلاحظ أي شذوذ في العظام والغضروف والكبد والطحال والكلى والجهاز الهضمي وأنسجة الحبل الشوكي للجنين، ويمكن التمتع بأمان بهذه الفاكهة اللذيذة أثناء الحمل لأنها تحسن نمو وتطور أنسجة العظام والأسنان .

فوائد صحية أخرى للمانجو

1- تمنع السرطان

أظهرت الأبحاث أن مركبات مضادات الأكسدة في ثمار المانجو، تعمل على الحماية من سرطان القولون والثدي وسرطان الدم وسرطان البروستاتا، وتشمل هذه المركبات كيرسيتين، إيزوكيرسيتين، استراجالين، فيزيتين، حمض الغاليوم وميثيل جلات، بالإضافة إلى الإنزيمات .

2- تخفض الكولسترول

تساعد المستويات المرتفعة للألياف والبكتين وفيتامين C في المانجو، على خفض مستويات الكولسترول في الدم، وعلى وجه التحديد البروتين الدهني منخفض الكثافة .

3- مهمة لصحة الجلد

يمكن استخدام المانجو سواء بالأكل أو بوضعها على البشرة كماسك، فالمانجو تساعد في حالات انسداد المسام والقضاء على البثور .

4- مهمة صحة العين

فنجان واحد من شرائح المانجو يوفر 25 في المائة من القيمة اليومية اللازمة لفيتامين ( أ ) ، مما يعزز البصر جيدا، ويمنع العمى الليلي وجفاف العينين .

5- تحافظ على القلويات في الجسم

يساعد حمض الطرطريك وحامض الماليك وحمض الستريك الموجود في فاكهة المانجو، على الحفاظ على احتياطي القلويات في الجسم .

6- تحسن الهضم

إن البابايا ليست الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على إنزيمات تحسن من عملية الهضم، هناك العديد من الفواكه تقوم بذلك، بما في ذلك المانجو، والتي لديها هذه النوعية الصحية، فالألياف في المانجو تساعد أيضا على الهضم .

7- تخفض الحرارة

إن عصر ثمار المانجو الخضراء مع خلطها بالماء والمحليات يساعد على تهدئة الجسم ومنع الإضرار بالجسم، ومن وجهة نظر الايورفيدا، فإن السبب الذي يجعل الناس يحصلون على مدر للبول عند زيارة أماكن المناخ الاستوائي، هو أن ” طاقة الشمس ” القوية تحرق جسدهم، وخاصة العضلات، ثم تصبح الكلى محملة بالسموم من هذه العملية، والمانجو تساعد على خفض الحرارة الناتجة عن هذا .

8- تعزيز جهاز المناعة

كميات جيدة من فيتامين C وفيتامين A في المانجو، بالإضافة إلى 25 نوعًا مختلفًا من الكاروتينات، تحافظ على النظام  المناعي صحيا وقويا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *