اضرار مشاهدة الاطفال لليوتيوب

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 05 سبتمبر 2018 , 16:44

يستخدم الكثير من الأطفال الإنترنت ويحاولون استكشاف الإنترنت و اليوتيوب، مما يزيد الكثير من المخاطر على الاطفال بسبب المحتوى الغير مناسب الذي قد يعرض اليهم.

خطورة استخدام الأطفال لليوتيوب

في الأشهر الأخيرة اصيب بعض الآباء في أيرلندا  بالصدمة بعد اكتشافهم الكثير من مشاهد العنف الغير مناسبة للأطفال والتي تم إنشاؤها في مقاطع فيديو غير رسمية على موقع يوتيوب تحت اسم كارتون اطفال أو أغاني للأبجدية أو أغاني خاصة بالحضانة والاطفال.

كما اكتشف بعض الآباء مقاطع فيديو لبيبا الخنزير التي سمع فيها دادي بيغ يصرخ بصوت عال في ألم على يد طبيب أسنان يقوم بخلع أسنانه بشكل دموي، وقد شعر البعض بالاشمئزاز لإيجاد مشاهد مذبحة مرتبطة بأغاني الحضانة المحبوبة للكثير من الاطفال.

وهناك الكثير من الخطورة على الاطفال بسبب تسرب مقاطع الفيديو المخيفة والمزعجة، والتي يقوم الأطفال والآباء بسذاجة بتشغيلها بعد ظهورها بعد البحث بعبارات الأطفال القياسية كالبحث عن “Elsa” أو عن “Mickey and Friends”، وبنقرة واحدة يمكن أن يتعرض الطفل لحوالي نصف ساعة من العنف الشديد الذي تم دمجه مع موسيقى خاصة بالأطفال مبهجة في الخلفية.

كما أن هناك الكثير من الفيديوهات السيئة للغاية التي يمكن ان يجدها الطفل منتشرة بأسماء بعض الشخصيات الكرتونية الشهيرة والناجحة مثل الأميرة إلسا التي لديها ملايين المعجبين والمشاهدات على اليوتيوب

كيفية حماية الاطفال من اليوتيوب

يجب حماية الأطفال من محتوى اليوتيوب الضار، ففي عام 2015 قام اليوتيوب بإنشاء تطبيق خاص للأطفال وهذا التطبيق مناسبا للأطفال، ويعتبر هذا التطبيق بداية رائعة لحماية الاطفال لأنه يساعد على تجنب مقاطع الفيديو التي لا ينبغي للأطفال مشاهدتها، ولكن بسبب بعض التسريبات فإن بعض مقاطع الفيديو العنيفة قد تتسرب إلى اليوتيوب ببطء.

عرض المحتوى الذي تتم مشاهدته على شاشتك عن طريق الكلمات التي تكتبها ، والمراجعات والترشيح الخوارزمي. السبر المعقد ، الكلمات الرئيسية مثل “Kids learn colors” ، “Finger Finger” (الأغاني الشعبية Daddy Finger Daddy Finger where are you…) ، “Nursery Rhymes” و “Learning Video For Kids” كلها مصطلحات بحث شائعة ومع كل من هذه المصطلحات البريئة يجري حولها في آلة الخوارزمية ، ينزلق المحتوى غير الملائم باستخدام كلمة واحدة بسيطة.

في حالة إذا كان من المستحيل ابعاد الطفل بعيدا عن اليوتيوب، فهناك بعض النصائح للحماية الأطفال وهي :

يجب عند تشغيل مقاطع اليوتيوب الحرص على تشغيلها في غرفة المعيشة، حتى يتمكن الآباء من إلقاء نظرة سريعة على المحتوى الذي يشاهده الطفل بسهولة.

يجب التعرف على القنوات التي يشترك فيها الأطفال والتحقق من أنها القنوات الرسمية ويفضل الاشتراك ببعض القنوات المشهورة مثل DreamWorks TV ، Disney ، Talking Tom and Friends ، National Geographic Kids ، Mother Goose Club و Thomas the Tank Engine .

تنزيل برامج حماية خاصة بالأطفال على اليوتيوب مثل YouTube Kids، والتفكيّر في استخدام مقاطع فيديو مدفوعة على YouTube لمزيد من راحة البال، كما يجب على الآباء القيام بإعداد خاصية التحكم الأبوي لمحتوى اليوتيوب.

يعتبر اليوتيوب بلا شك أداة رائعة لمشاهدة الكثير من الفيديوهات، ويساعد على القيام بالكثير من الواجبات المنزلية والاستماع إلى الموسيقى المفضلة، ولكن هناك الكثير من المخاطر الخفية ويمكن مع القليل من التعديلات، سيتمكن الفرد من حماية العائلة الخاصة به والاستمتاع بالمحتوى المناسب للأطفال والاستمتاع براحة البال.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق